تخيل أنك تجلس مع نجيب محفوظ أو توفيق الحكيم وغيرهما، لدقائق قليلة لا تستغرق من وقتك الكثير، يحكي لك فيها قصة قصيرة، تحتوي القيمة والفائدة والتسلية كذلك.

ستتعرف خلال دقائق على مختارات من القصة القصيرة، الواقعية، والخيالية من كل لون، لن تأخذ من وقتك الكثير لكنها قد تسعد يومك بشكل ما.

ليلة الزفاف

نتيجة بحث الصور عن توفيق الحكيم
توفيق الحكيم

تبدأ القصة بمشهد غير متوقع بين زوجين بعد زفافهما، تعترف الزوجة أنها غير سعيدة وراضية بالزواج، فهي مجبرة عليه وتحب شخصًا آخر، فيأتي تصرف الزوج مختلفًا وعجيبًا يدهش الزوجة نفسها، كما ستقرأ بنفسك في هذه القصة.

الروائي المصري الكبير توفيق الحكيم كتب المسرحية والقصة القصيرة والرواية، وكانت لأعماله تأثير كبير في الأدب العربي الحديث.

يمكنك قراءة القصة من هنا (الصفحات من 9 إلى 32)

أرض الله

نتيجة بحث الصور عن عبد الحميد جودة السحار
عبد الحميد جودة السحار

ماذا لو أن هناك أرضا بلا نقود أو أموال؟ ويعمل الناس في وظائفهم المختلفة كي يوفروا الخدمات لبعضهم فقط، كالمأكل والملبس والعلاج وخلافه؟ لكن كل شيء مجاني ومباح، وبالتالي لا يحمل الناس هم الغد.

هل يمكن أن توجد حياة بهذا الشكل؟ ولو عاش أحدنا في هذه الأرض، هل يستطيع التكيف معها؟ أم يبقى بطبيعته المادية التي تحب المادة وتقلق من المستقبل؟

في هذه القصة القصيرة للأديب المصري عبد الحميد جودة السحار ستعيش هذه التجربة، وتفهم أبعاد الفكرة بشكل كبير.

يمكنك تحميل القصة من هنا (الصفحات من 235 إلى 247)

صدى النسيان

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

في عالم الحارة الذي تميز به نجيب محفوظ وكتب عنه كثيرًا، يمسك الفتوات بالنبابيت ليرعبوا قلوب الناس، يحصلون منهم على الإتاوات بالقوة، ويسود الظلم لفترة حتى يظهر من يعيد الحق لأصحابه.

في هذه القصة القصيرة، يأتي الفرج من السماء حين ينسى أحد أهم الفتوات كل شيء، فلا يذكر أنه فتوة من الأصل، ويكثر الكلام عن السبب، ويظن الجميع أنها نهاية الظلم ولكن النهاية تختلف بشكل مفاجيء.

يمكنك قراءة القصة من هنا (الصفحات من 3 إلى 5)

تيك توك!

نتيجة بحث الصور عن أحمد خالد توفيق
Caption

بعض الناس لديهم حاسة سادسة تجاه الأحداث السيئة، يتوقعون حصولها بشكل ما أمام ذهول الناس العاديين، لكن ماذا عن الشعور بالموت قبل وقوعه، وتحذير الناس غير المصدقين؟

يأخذنا الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق في هذه القصة مع طبيب انطوائي، يعيش مأساة الاختلاف عن الناس، وفي نفس الوقت يرى أشياء غريبة لا أحد يراها غيره، فكيف تكون نهاية حالته وقصته؟

يمكنك قراءة القصة من هنا (الصفحات من 3 إلى 30)

 العنقاء

صورة ذات صلة
تشاك بولانيك

قصة واقعية سوداء عن مشكلة التردد التي تصيب الإنسان، فتجر إليه المشاكل والكوارث، ليس وحده وإنما عائلته أيضًا، تدور الأحداث عن زوجة تعاني مع زوجها المتردد ضعيف الشخصية، مما يجعلها تتصرف بطريقة تبدو قاسية، لكن الحياة نفسها أكثر قسوة.

القصة للروائي الأمريكي المعاصر «تشاك بولانيك» الذي أحدث ضجة كبيرة بروايته الشهيرة «نادي القتال» وما بعدها من أعمال، فهو يحكي عن الحقيقة مهما كانت قبيحة وقاسية، يقول إن علينا فهم الكوارث التي قد تحدث بسببنا، فقد نتمكن بهذا الشكل من منعها.

يمكنك قراءة القصة من هنا (الصفحات من 14 إلى 49)

المكتبة الغريبة

صورة ذات صلة
هاروكي موراكامي

أغلب الطلاب تقريبًا يعانون من مشكلة الحفظ والصم في دراستهم، فهم يجبرون على مذاكرة ما يكرهونه أحيانًا، وفي نفس الوقت قد يقدم المعلم العلوم والمناهج بشكل سيئ، رغم أنها في الأصل مشوقة وممتعة.

هذه الفكرة كتبها الأديب الياباني الشهير هاروكي موراكامي بشكل قصة قصيرة مليئة بالخيال العجائبي، وكأنها حلم غير واضح المعالم، يحاول بطل القصة أن يبحث عن كتاب معين يخص العصر العثماني، فيجد نفسه محبوسًا في المكتبة، كيف سيكون خلاصه وهل ينجو من هذا الأسر؟

يمكنك قراءة القصة كاملة من هنا

حكاية الأخوة الثلاثة

صورة ذات صلة
ج.ك.رولينج

هاري بوتر.. يعرف معظم قراء ومحبي الخيال هذا الاسم جيدًا، وبالفعل هذه السلسلة التي تدور في عالم السحر والفانتازيا قد حطمت كل أرقام المبيعات في التاريخ، فمن الجميل أن يكون لها قصصًا قصيرة تنتمي لنفس العالم.

كتبت «ج.ك.رولينج» مؤلفة السلسلة كتابًا للقصص القصيرة بعنوان «حكايات بيدل الشاعر» بنفس نمط السحر والأساطير، ومن أفضل قصصه «حكاية الأخوة الثلاثة»، التي تحكي عن الموت حين ظهر في شكل إنسان ومنح الأخوة أبطال القصة هدايا تضمن لهم الخلود والقوة وما يرغب فيه أي إنسان، لكن هل يسعد هذا الأخوة بالفعل؟

يمكنك قراءة القصة من هنا (الصفحات من 65 إلى 68)



0
0
0
0
0
0
0