يخشى كثيرون عدم المقدرة على الاستمرار في النظام الغذائي الذي يتبعونه قبل حلول شهر رمضان، لكن هناك نظاما يعد كأفضل رجيم في رمضان.

في رمضان تكون ساعات الصيام طويلة وتكون وجبة الإفطار دسمة، وهذا يزيد تخوفات الكثيرين من زيادة الوزن وضياع الرجيم.

رجيم قاراطاي

طبيبة القلب التركية «جانان قراطاي» ابتكرت نظاما غذائيا يساعد في خسارة الوزن وسمي النظام على اسمها، وخصصت نظاما يناسب شهر رمضان.

يعتمد هذا النظام على عدم تناول المخبوزات والنشويات والزيوت النباتية، والاعتماد على الزيوت الحيوانية.

في وجبة السحور: 2 بيضة نص سوى ويمكن قليهم في سمنة بلدي، 4 حبات زيتون مخلل ملح خفيف، خضراوات طماطم وخيار وجزر وخس وجرجير، مكسرات غير محمصة، جبنة بيضاء ملح خفيف، شاي بليمون أو بحليب وبدون سكر، زبادي.

في وجبة الإفطار: الإفطار على كوب ماء دافئ أو تمرة واحدة فقط، وتناول الدجاج أو اللحوم أو السمك أو الكباب، وطبق سلطة يوضع عليه زيت زيتون، ويمكن تناول شوربة العدس والكوارع والخضراوات.

في هذا النظام ينصح بعدم تناول أي وجبات جاهزة، وأن يكون الدجاج بلدي بعيدا عن دجاج المزارع، وعدم تناول أي طعام بين الوجبات، والإكثار من شرب المياه.

ممارسة الرياضة

للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل مثل نط الحبل أو الجري في المكان لمدة نصف ساعة متواصلة وذلك قبل الإفطار بساعة، لأن الصيام يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل سريع.

صلاة التراويح

صلاة التراويح فرصة لزيادة حركة الجسم، خصوصا بعد تناول وجبة الإفطار التي تزيد خمول الجسد، والمواظبة على صلاة التراويح يعمل على تنشيط الدورة الدموية وسرعة الهضم.

تمارين رياضية

بعد الإفطار والتراويح يمكن ممارسة التمارين الرياضية سواء في «الجيم» أو في المنزل.

مشروبات رمضان

أما بالنسبة للمشروبات التي لا تفسد النظام الغذائي والمحافظة على الوزن فمنها:

مع الوجبات يمكن تناول أي من هذه المشروبات: عصير حليب بالفراولة «3حبات فراولة»، حليب بارد، ماء منقوع به 1 تمر+1مشمش عضوي أو قراصيا، كاكاو بالجليب البارد.

بين الوجبتين يمكن تناول أي من هذه المشروبات: كركديه مثلج سادة، صودا سادة بشرائح الليمون، شاي مثلج، عصير نعناع بالليمون.




0
0
0
0
0
0
0