بالرغم من توسع جامعة الأزهر جغرافيا في الأقاليم إلى جانب القاهرة الكبرى، وتنوع كلياتها الشرعية والعربية، إلا أن هناك تخصصات في العلوم الإنسانية تفتقدها ويمكن أن تضاف ككليات مستقلة لطلابها المنتشرين في أنحاء الجمهورية.

يبلغ عدد طلاب جامعة الأزهر 296 ألف طالب، بنسبة 13.3% من إجمالي طلاب الجامعات المصرية، وذلك وفق تقرير رسمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نوفمبر 2017.

ملف خاص

لطلاب الأزهر.. اعرف جامعتك

كل ما تريد معرفته عن جامعة الأزهر الشريف 
لطلاب الأزهر.. اعرف جامعتك

كليات الفنون

تفتقد جامعة الأزهر لوجود كليات فنية تكون حاضنة لمواهب الطلاب والطالبات الفنية، مثل  كليات «الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية النوعية والموسيقية».

في جماعة الأزهر مواهب طلابية كثيرة، ففي مطلع العام الدراسي 2017/2018، فتحت إدارة النشاط الفني في جامعة الأزهر باب استقبال الطلاب الموهوبين في الغناء لتشكيل فريق كورال الجامعة للمشاركة في مسابقة إبداع.

تقدم للاختبارات 600 طالب وطالبة، تم اختيار عدد منهم لتشكيل فريق الكورال وتمثيل الجامعة في المسابقات الفنية.

وأدى الفريق المكون من طلبة وطالبات عددا من الأغاني في المسابقة بحضور قيادات أزهرية وجامعية.

هذا الفريق شارك أيضا في مهرجان الأزهر الأول للفن والإبداع في أبريل 2018، وغنى الطلاب «الأطلال، مصر التي في خاطري، حلوة بلادي السمرة، محمد يا رسول الله».

فلماذا لا تكون هناك كلية للفنون أو المسرح بجامعة الأزهر؟

كلية الفنون التطبيقية

تحتضن كلية الفنون التطبيقية الموهوبين من الطلاب في النحت والتصميم بكافة أنواعه، وتضم أقسام «الطباعة النشر والتغليف، الإعلان، التصوير الفوتوغرافي، التصميم الداخلي والأثاث، الأثاث والانشاءات المعدنية الحديدية، الملابس الجاهزة، التصميم الصناعي، المنتجات المعدنية والحلي، الزجاج، الخزف، الزخرفة، النحت والتشكيل- الغزل والنسيج والتريكو، طباعة المنسوجات».

في نوفمبر 2016، صرح وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، أن الأزهر يسعى إلى إنشاء كلية الفنون التطبيقية بالجامعة خلال الفترة المقبلة استكمالا لمنظومة الأزهر فى كافة التخصصات، خلال كلمة ألقاها في كلية الإعلام.

كلية الفنون الجميلة

يتخصص الطلاب الراغبون في الاتحاق بكلية الفنون الجميلة في أحد الأقسام التالية «عمارة، ديكور، جرافيك، نحت، تصوير، تاريخ فن».

وتخرج هذه الكلية مبدعين في مجالاتهم، ويقبل عليها كثير من الطلاب الحالين على الثانوية العامة ولها اختبارات قبول.

كليات العلوم السياسية

لا توجد في جامعة الأزهر كلية أو قسم يدرس العلوم السياسية رغم أنها من أكبر وأقدم الجامعات.

لكن رئيس الجامعة، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، في تصريح له خلال لقائه مع الطلاب 11 أغسطس 2018، أكد أن الجامعة ستفتتح قسما لتدريس العلوم السياسية يبدأ الدراسة به في العام الجامعي 2019/2020.

يذكر أن جامعة الأزهر خرجت عددا من رؤساء الدول والوزراء وقادة سياسيين في عدد من الدول مثل: «نيجيريا وماليزيا واليمن والصومال والعراق» وغيرهم من الدول.

 الطب البيطري

على الرغم من امتلاك كلية الزراعة جامعة الأزهر لعدد من المزارع الحيوانية، إلا أن الجامعة ليس بها كلية للطب البيطري.

وتنتشر كليات الطب البيطري في الكثير من الجامعات المصرية مثل: «القاهرة-أسوان-السادات-الزقازيق-أسكندرية-بنها-كفرالشيخ-بني سويف-قنا».

رئيس الجامعة في تصرح له يوم 11 أغسطس 2018، استبعد إنشاء كلية للطب البيطري خلال الفترة المقبلة، موضحا أن السبب هو عدم توافر الإمكانيات اللازمة لإنشاءها.

هذه الكلية تخرج طلابا يمكنهم العمل في مجالات «الرعاية الصحية للحيوان، الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، المراقبة الصحية على الأغذية، حماية البلاد من الأمراض الوافدة ومكافحة الأوبئة، الصناعات الغذائية، صناعات الأدوية ومجال الأعلاف» وغير ذلك من مجالات العمل.

العلاج الطبيعي

في جامعة الأزهر كليات الطبية مثل الطب والصيدلة وطب الفم والأسنان، لكن لا يوجد في الجامعة كلية متخصصة في العلاج الطبيعية.

رئيس الجامعة قال إنهم يدرسون مقترح إنشاء كلية العلاج الطبيعي وحين الانتهاء من ملف الإنشاء سيتم التقدم به للمجلس الأعلى للأزهر لأخذ الموافقة عليها.

مجالات العمل لكلية العلاج الطبيعي كثيرة منها العمل في «المستشفيات العامة - العيادات الخاصة - مستشفـيات الولادة والأطفال  - الأعمال الاستشارية في مجال العلاج الطبيعي – معاهد التربية الخاصة - مراكز الشلل المخي - معاهد الأمراض العقلية والتخلف العقلي- رعاية الأطفال المعوقين - الطب الرياضي- التعليم والتدريـس - الوحدات النوعية منها وحدات علاج الروماتيزم».



0
0
0
0
0
0
0