سلّي صيامك.. برنامج 16 رمضان

في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الذراعين.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة تأديته.

التمرين الأول: اقفز وارفع يديك عاليا ثم عد إلى وضع الثبات وكرر تلك الحركة لمدة 30 ثانية.

التمرين الثاني: مارس تمرين الضغط 8 مرات فقط وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية بعد كل مجموعة.

التمرين الثالث: تمرين الضغط العادي على أطراف القدم واليد ولكن عندما تتلاصق اليدين عدد 8 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية.

التمرين الرابع: استند بيديك على كرسي في ظهرك وافرد قدميك وقم بالنزول لأسفل ثم الارتفاع مرة أخرى 8 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات أخرى باستراحة 30 ثانية.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة عبدالله بن حذافة

روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أرسل جيشا لحرب الروم وكان من بين هذا الجيش عبد الله بن حذافة، وقد طالت مدة القتال بين المسلمين والروم وتعجب قيصر ملك الروم من ثبات المسلمين وصبرهم وجرأتهم على الموت فأمر قصير أن يحضروا له أسيرا من المسلمين، فأتى إليه عبد الله بن حذافة والأغلال بين يديه والقيود في قدميه، فأوقفه الحراس أمام الملك، وعندما تحدث قيصر معه.

لاحظ ما يتمتع به من ذكاء وفطنه فقال له: تنصر وسوف أطلق سراحك، فرفض عبد الله، فقال قيصر: تنصر وأعطيك نصف ما أملك، فرفض عبد الله، فقال قيصر: تنصر وأعطيك كل ما أملك وأشركك معي في الحكم، فأجابه عبد الله قائلاً: والله لو أعطيتني ملكك وملك آبائك وملك العرب والعجم على أن أرجع عن ديني طرفة عين ما فعلت .

انظروا كيف كان صبر وثبات صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم الكرام أمام كل هذه الإغراءات، فقد فضل عبد الله بن حذافة رضي الله عنه البقاء في دين الله عز وجل حتى ولو عاش أسيراً طوال حياته .

غضب قيصر كثيراً من كلمات عبد الله وتوعده بالتعذيب والقتل فلم يظهر عبد الله أي خوف أو تردد فأمر القيصر بوضعه على خشبة وأتى بالرماة وأمرهم أن يرموا السهام من حوله ولا يصيبوه وخلال ذلك كان يعرض عليه الرجوع عن دين الله ظل عبد الله يرفض وينتظر الموت.

أمر القيصر أن يضعوه في السجن وأن يمنعوا عنه الطعام والشراب حتى كاد أن يهلك من الجوع والعطش، ثم أحضروا له خمرا ولحم خنزير فما كان من عبد الله إلا أن أجاب: والله إني أعلم أني مضطر وأن ذلك يحل لي الان في ديني ولكني لا أريد أن يشمت بي.

وهكذا لم يذق الطعام فعرض عليه القيصر امرأة شديدة الجمال تعرض له الفاحشة، فأعرض عنها، فخرجت المرأة.

ولم ييأس القيصر من المحاولة فأحضر قدر من الزيت المغلي وأمر بإلقاءه فيه، فعندما اقترب جسده من القدر وشعر بحرارة النار بكى ففرح القيصر وقال: تنصر وأعطيك وامنحك فرفض عبد الله، فسأله قيصر عن الذي يبكيه فقال: أبكي والله لأن لي نفس واحدة تلقى في القدر فتموت ولقد وددت لو أن لي بعدد شعر رأسي نفوس تموت كلها في سبيل مرضاة الله عز وجل مثل هذه الموتة، فقال له قيصر: قبل رأسي وأخلي عنك، فاشترط عليه رضي الله عنه أن يخلي عن جميع أسرى المسلمين فوافق فقبل عبد الله رأسه واطلق سراحه مع الأسرى.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة