رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد أيام الدراسة للمرحلة الإعدادية وتوزيعها

عدد أيام الدراسة للمرحلة الإعدادية وتوزيعها

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عدد أيام الدراسة للمرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2020/2021، وهي التي سيتم خلالها تلقي الدروس داخل المدارس.

وأصدر وزير التربية والتعليم تعليمات بعدد أيام الحضور للطلاب إلى المدارس في المراحل التعليمية المختلفة، والتي تبدأ من رياض الأطفال، مرورًا بالمرحلة الابتدائية، والإعدادية، ثم الثانوية العامة والفنية والأزهرية، وهي تختلف من مرحلة لأخرى ومن صف دراسي لآخر.

عدد أيام الدراسة للمرحلة الإعدادية وتوزيعها

وحول عدد أيام حضور الطلاب للمدارس في المرحلة الإعدادية، قال شوقي أنها ستكون يومين فقط خلال الأسبوع للصفوف الأول، الثاني، والثالث الإعدادي.

وحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أيام الحضور للطلاب في المرحلة الإعدادية، حيث يتم تقسيمهم على 3 مجموعات بحيث يخصص يومين فقط لكل صف دراسي، خلال الأسبوع الواحد.

وشدد شوقي على أن الحضور في اليومين المحددين لكل صف دراسي، سيكون إجباريًا وسيتم أخذ الحضور والغياب داخل الفصول كما كان يحدث في الأعوام الدراسية الماضية.

وترك وزير التربية والتعليم حرية اختيار توزيع الصفوف الثلاثة على أيام الأسبوع، لوكيل وزارة التربية والتعليم بكل محافظة.

مجموعات التقوية إجباري أم اختياري؟

وحول حضور الطلاب لمجموعات التقوية، أكد شوقي أنه أمر اختياري للطلاب فيما يختارونه من مواد دراسية على مستوى المدرسة بالنسبة للصف الأول والثاني الإعدادي، وعلى مستوى الإدارة للشهادة الإعدادية.

إلغاء طابور الصباح.. والأنشطة الرياضية

وعن بدء اليوم الدراسي، قال شوقي أن إلغاء طابور الصباح هو أمر متروك للمدرسة وفقًا لكثافة حضور الطلاب، وأن الأنشطة ستكون بنسبة 50% بحسب أيام الحضور.

ويرجع سبب تقليص أيام الدراسة بالمدارس إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، واستحداث نظام دراسي جديد يعتمد على التعليم المدمج، والذي يجمع ما بين التعلم في الفصول المدرسية وتلقي الدروس إلكترونيًا عبر المنصات التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا، وأيضًا القنوات التعليمية المتخصصة بشكلها الجديد.

وأوضح شوقي أن دور المدرسة في هذه المرحلة سيقتصر على تدريس المواد غير المتضمنة في المجموع الكلي، وأيضًا الأنشطة والتطبيقات العملية، بالإضافة إلى مناقشة ما تم شرحه من مواد عبر القنوات التعليمية المتخصصة.

وأشار شوقي إلى أن عدد طلاب المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2020/2021 هو 5 ملايين طالب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011