نصائح للمذاكرة


ازاى اجيب مجموع عالي في الإعدادية

الحصول على مجموع عالي في الصف الثالث الإعدادي يُمكنك من الالتحاق بالكثير من المدارس، من بينها مدرسة المتفوقين، لذلك يوضح شبابيك عددًا من النصائح حول طريقة المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت، يقدمها الطلاب المتفوقين الذين تمكنوا من الحصول على أعلى الدرجات في الصف الثالث الإعدادي خلال العام الماضي.

اكتب كل شيء

أول خطوة لتحقيق التفوق هى إدارة وقتك بشكل أكثر فاعلية، لأنه يضمن تخصيص وقت للمذاكرة يوميًا وبالتالي يساعد في الإلمام بالمواد الدراسية، تعتبر أهم خطوة لتنظيم الوقت هى كتابة جميع المهام الدراسية المفترض القيام بها في دفتر مخصص لذلك، كمواعيد الدروس، مواعيد المذاكرة وأسماء الموضوعات المفترض مذاكرتها خلال اليوم.

تجنب مشكلة التراكم

لا تؤجل المذاكرة حتى لا تعاني من مشكلة تراكم المواد الدراسية في النهاية، فالمذاكرة أول بأول شرط أساسي لتحقيق التفوق بناءً على تجارب جميع الطلاب المتفوقين سواء في المرحلة الإعدادية أو حتى الثانوية، خاصة أن ذلك يساعد في توفير مزيد من الوقت للمراجعة والحل قبل الامتحانات بفترة طويلة، وبالتالي يسهم في الإلمام بالمواد الدراسية بشكل أفضل.

هييء نفسك للمذاكرة

في أحيان كثيرة يكون بدء المذاكرة خطوة صعبة، إلا أن الاستعداد لها يساعدك على تهيئة ذهنك ويشجعك على البدء فيها، لذلك يُنصح بترتيب مكتب المذاكرة أولًا، بحيث لا يحتوي إلا على كتاب المادة المفترض مذاكرتها ودفتر الملاحظات وقلم وورق للتلخيص وأقلام هايلايتر "ماركر"، مع إمكانية وضع فاظة للورد إذا رغبت في ذلك وزجاجة مياه، يمكن قراءة صفحة من القرآن الكريم أو ترديد دعاء المذاكرة ثم البدء.

الفهم أولًا

لا تتسرع في محاولة حفظ المعلومة لكن عليك فهمها أولًا، لأن الفهم يترتب عليه الحفظ في النهاية، يمكنك مشاهدة فيديوهات تعليمية على اليوتيوب تتضمن شرح الموضوع الذي تذاكره إذا وجدت صعوبة في استيعاب بعض المعلومات بنفسك، ستجد العديد من الفيديوهات التي تشرح المعلومة بشكل مبسط يساعدك في فهمها، تعتبر قناة الاسكوله من أفضل قنوات اليوتيوب التي ينصح بعض الطلاب بمتابعتها.

التسميع الذاتي

حاول استرجاع ما ذاكرته دون النظر في الكتاب لكن اعتمادَا على ذاكرتك، وردده بصوت مسموع ثم انظر في الكتاب مرة أخرى للتأكد من ما إذا تمكنت من ترديده بشكل صحيح أم أخطأت أو نسيت معلومة أم أكثر، كما يمكنك التسميع على أحد أصدقائك إذا أمكن.

اكتب ملخصات

يجب أن يكون لديك دفتر ملاحظات خاص بكل مادة، لكتابة ملخص لكل موضوع بعد مذاكرته أو تدوين أهم المعلومات فيه، فمثلًا مادة الرياضيات يمكن كتابة جميع القوانين الواردة في درس ما في دفتر الملاحظات، لأن ذلك يجعل المعلومات أكثر تنظيمًا ويساعد في الحفظ ويسهل المراجعة بعد ذلك.

اشرح لشخص آخر

بعد الانتهاء من مذاكرة أي درس حاول أن تناقش مع شخص أخر ما فهمته، سواء أحد أصدقائك أو أي شخص من أفراد العائلة، لأن هذه الطريقة تعتبر مراجعة أولية لما ذاكرته وتساعدك على تثبيت المعلومات في الذاكرة لفترة أطول.

حل أسئلة

لا بد أن تختبر نفسك ومدى فهمك للموضوع عن طريق حل أسئلة وتدريبات حوله، يُفضل الاستعانة بأكثر من كتاب عند الحل، للتدرب على الأشكال المختلفة للأسئلة، الأمر الذي يساعدك على الاستعداد بشكل جيد لأي امتحان.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا