نصائح المذاكرة لطلاب الصف الثالث الإعدادي


طريقة المذاكرة الصحيحة للصف الثالث الإعدادي

يحتاج طلاب الصف الثالث الإعدادي إلى الحصول على درجات عالية حتى يتمكنوا من الالتحاق بالمدرسة الثانوية أو المدارس الأخرى التي تشترط الحصول على مجموع عالي، يوضح شبابيك طريقة المذاكرة الصحيحة للصف الثالث الإعدادي حتى يتمكنوا من الحصول على أعلى الدرجات.

وفر أيامًا للمذاكرة

احرص على أن تكون حصص الدورس موزعة على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط، لأن ذلك يضمن توفير وقت أكثر للمذاكرة والمراجعة في الأيام الأربعة المتبقية خلال الأسبوع، في الوقت نفسه يساعدك على تنظيم وقتك بشكل أفضل.

لا تراكم المواد الدراسية

لا يجب أن تؤجل المذاكرة حتى لا تتراكم المواد الدراسية إلى الفترة التي تسبق الامتحان بوقت قصير، بل من المفترض مذاكرة كل موضوع في نفس يوم حصة الشرح أو اليوم التالي على الأكثر، حتى تكون في حصة الدرس القادمة ملمًا بالموضوع بشكل كامل كمذاكرة ومراجعة وحل أسئلة حوله.

استخدم بطاقات الملاحظات

عبارة عن أوراق صغيرة في شكل مربع تستخدمها لكتابة كلمات اللغة الانجليزية التي تجد صعوبة في حفظها أو معلومة تاريخية أو قانون معين تنساه بسرعة أو غيره، وتلصقها في مكان تراه كثيرًا كالمكتب أو خزانة الملابس (الدولاب)، حيث يساعد ذلك في حفظها وترسيخها في المذاكرة بسهولة أكبر.

لا تضغط نفسك

لا تضغط نفسك طوال الوقت في المذاكرة، بل احرص على أن يكون لديك وقت فراغ تمارس فيه نشاطك المحبب أو تشاهد فيه مسلسلك أو فيلمك المفضل، لكن يجب أن يكون ذلك بعد الانتهاء من المذاكرة وليس قبلها، يمكن اعتباره نوع من المكافأة الذاتية لتشجعيك على مذاكرة جميع الموضوعات والأجزاء المفترض انجازها خلال اليوم.

الورقة والقلم مع الصوت المسموع

القراءة الصامتة يمكن أن تساعدك في الانتهاء من مذاكرة الموضوع بسرعة كبيرة لكنها في الوقت نفسه تؤدي لنسيانه بشكل أسرع وبعد فترة قصيرة جدًا، لذلك يجب استخدام القلم أثناء المذاكرة لكتابة بعض المعلومات أو العبارات المختصرة حول ما تقرأه ويُنصح بترديد المعلومة بصوت مسموع أثناء كتابتها، لأن كل ذلك يساعد في حفظها وترسيخها في الذاكرة بسهولة ولفترة أطول.

استخدم أقلام هايلايتر "ماركر"

عبارة عن قلم ملون لا يطمس الكلمات التي يُستخدم في تظليلها، استخدامه يساعد في حفظ المعلومة والوصول إليها بسرعة عند المراجعة، لكن يجب استخدامه في تحديد المعلومات الهامة فقط وليس الصفحة بالكامل، كالتواريخ الهامة أو أسماء شخصيات تاريخية أو قاعدة علمية مثلًا.

المراجعة الأولية

من المؤكد أنك ستراجع المادة الدراسية عدة مرات خاصة قبل الامتحان، لكن من الضروري عدم تجاهل المراجعة الأولية في هذه المرات، التي تكون بعد الانتهاء من مذاكرة الموضوع مباشرة، مدتها لا تزيد في الغالب عن 5 دقائق.

تتم هذه المراجعة عن طريق كتابة أهم المعلومات في الموضوع الذي انتهيت من مذاكرته للتو دون النظر للكتاب وبعد الانتهاء تُقارن ما كتبته بالمحتوى الأصلي للتأكد من ما إذا كانت توجد معلومات ناقصة. من المهم أيضًا تخصيص وقت (ساعة مثلًا) قبل حصة الدرس للمراجعة على الموضوع الذي شرحه المدرس في الحصة السابقة وسبق لك مذاكرته بالفعل.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا