كيفية المذاكرة قبل الامتحان بأسبوع

كيفية المذاكرة قبل الامتحان بأسبوع

يؤجل الكثير من الطلاب المذاكرة إلى الأيام القليلة التي تسبق الامتحان، لذلك في هذه الحالة يحتاجون إلى بذل مجهود أكبر حتى يتمكنوا من الإلمام بالمواد الدراسية في الوقت المناسب، ونقدم في هذا المقال بعض الخطوات والنصائح حول كيفية المذاكرة قبل الامتحان بأسبوع، لضمان استغلال الوقت المتاح بأفضل طريقة ممكنة.

كيفية مراجعة المنهج قبل الامتحان

من الممكن الإلمام بالمنهج قبل أيام من الامتحان، ويمكن الإجابة عن تساؤل بعض الطلاب عن كيفية المذاكرة قبل الامتحان بأسبوع وكذلك التساؤل الذي يتردد في أذهان الكثير منهم وهو كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق، بتقديم عدد من النصائح الموضحة فيما يلي:

  • اليوم الأول: تنظيم المواد

اكتب مسودة بالمواد المفترض الامتحان فيها، واستخدم ملاحظاتك ودليل الدراسة وتحقق من أصدقائك للتأكد من عدم نسيان أي شئ. بعد ذلك فكر في الموضوعات التي تحتاج إلى معرفة المزيد عنها، فإذا كانت هناك أجزاء معينة تشكل تحديدا كبيرا، حدد لها عدد ساعات للبدء فيها في أسرع وقت ممكن.

  • اليوم الثاني: مراجعة المفاهيم الأساسية

في اليوم الثاني من المذاكرة، ركز على الأجزاء والموضوعات التي أكد عليها معلمك، وإذا لم تتمكن من فهمها جيدا يمكنك مراجعتها مع أستاذك، لكن إذا لم تتاح لك الفرصة لرؤيته، يكون من المفيد مشاهدة مقاطع فيديو على الانترنت تشرح هذه الموضوعات خطوة بخطوة، مع تدوين الملاحظات عليها.

  • اليوم الثالث: مراجعة المفاهيم بكلماتك الخاصة

في هذا اليوم يجب تصفح الأسئلة والمعلومات الموجودة خارج الكتاب المدرسي أو المنهج المقرر، مع تدوين الملاحظات في المفكرة الخاصة بك، ويُفضل محاولة إضافة أكبر قدر من المعلومات من ذاكرتك أولا، بعدها استخدم الملاحظات أو الكتاب المقرر لاستكمال بقية المعلومات الهامة المرتبطة بالموضوع.  

  • اليوم الرابع: الجمع بين المعلومات

اجمع كل المعلومات الهامة المتعلقة بموضوع ما مع بعضها، الموجودة في الكتاب المقرر والمحاضرات أو التي ذكرها المدرس أثناء الحصة، عن طريق كتابتها في كشكول واحد، حيث يسهل ذلك الوصول إليها ومراجعتها ويساعد في تذكر المفاهيم الأساسية والفرعية.

  • اليوم الخامس: إجراء اختبار تدريبي

حاول أن تقييم نفسك عن طريق الخضوع لاختبار، وتحديد الإجابات التي أخطأت فيها، وفي هذا اليوم يجب الاستمرار أيضا في المذاكرة من البطاقات التعليمية أو الملاحظات التي سبق لك تدوينها.

يجب أن يكون لديك خطة زمنية لكل سؤال من أسئلة الاختبار، أي أن تتعرف على المدة التي ستقضيها في الإجابة على كل سؤال، حتى تتمكن من استغلال الوقت المخصص للامتحان بشكل أفضل.

  • اليوم السادس: الراحة

بعد الكثير من المذاكرة، يكون من المفيد أخذ قسطا من الراحة، يمكن أيضا الاكتفاء بمذاكرة البطاقات التعليمية على مدار اليوم، لكن في هذا اليوم يُفضل تجنب المذاكرة لفترات طويلة، لإعطاء عقلك فرصة للراحة.

  • اليوم السابع: المراجعة، الراحة والاسترخاء

راجع المادة المفترض الامتحان فيها بطريقة مختلفة، اقرأها بصوت عال، اكتبها، وناقشها مع زميلك، لكن ضع في اعتبارك أن الإجهاد يعيق ذاكرتك، لذلك تأكد من الاسترخاء والحصول على فترة راحة.

نصائح قبل ليلة الامتحان

كيف أدرس ليلة الامتحان، يأتي ضمن الأسئلة الهامة التي تدور في أذهان الطلاب أيضا فترة الامتحانات، لذلك يمكن تقديم بعض النصائح حول كيفية المذاكرة قبل الامتحان بيوم فيما يلي:

  • المراجعة فقط

في ليلة الامتحان لا تحاول أن تذاكر موضوعات جديدة، لكن من الأفضل التركيز على الموضوعات التي سبق لك مذاكرتها، حتى تتأكد من الإلمام بها بالدرجة التي تمكنك من تذكرها في الامتحان.

  • استغل وقتك بحكمة

الساعات القليلة التي تسبق وقت النوم، هى وقت رائع للحفظ، فالتعلم قبل النوم يحسن بشكل كبير من تثبيت المعلومات في الذاكرة، لذلك يكون من المفيد القراءة السريعة لأهم المعلومات أو المعادلات أو المفردات، ثم النوم بعدها مباشرة.

  • التوازن

احرص على تناول طعام صحي، والحصول على قسط كافي من النوم، مع تخصيص بعض الوقت لممارسة الرياضة البسيطة، مثل التنفس العميق أو اليوجا، لتجديد طاقتك وتنشيط عقلك والتخلص من التوتر والقلق.

الدماغ والجسم مرتبطان، لذلك قبل البدء في المراجعة ليلة الامتحان، من المهم أن تعتني بجسمك، كالذهاب للحمام، وتناول بعض الماء أو المشروبات الصحية، كما أن تناول الوجبات الخفيفة قبل أو أثناء المذاكرة من الأمور الهامة، لكن يُفضل تناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكريات أو الكربوهيدرات الثقيلة، التي تعطل طاقة الجسم.

يمكن تناول بعض الدجاج المشوي عالي البروتين أو البيض في العشاء، شرب الشاي الأخضر وقليل من الشوكولاتة الداكنة، فمثل هذه الأطعمة الصحية تمنح الجسم الطاقة اللازمة، وبالتالي تساعد على التركيز بدرجة أكبر وتسهل استرجاع المعلومات أثناء الامتحان.

  • اختيار مكان مريح

اجلس في مكان مريح للمذاكرة، ويجب أن يوجد فيه كل الأغراض والأدوات اللازمة للدراسة، كالأقلام وبطاقات المراجعة، الملاحظات، الاختبارات، وغيره.

  • تجنب المنبهات والمنومات والمنشطات

لا يجب الإفراط في تناول الشاي والقهوة أو المنبهات المختلفة أو أي حبوب أو منشطات، لأنها تضر الصحة العامة للجسم، وبالتالي ينعكس ذلك سلبا على قدرة العقل على التركيز، أي ربما تؤدي إلى نتيجة عكسية.

  • يوم الامتحان

يجب النوم مبكرا حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرا في يوم الامتحان، ويُنصح بأخذ حمام دافئ في هذا اليوم لتنشيط الجسم، مع ضرورة تناول وجبة إفطار صحية، لأنها لها دور في تحسين التركيز وتعزيز الذاكرة، بعدها يمكن استعراض الخطوط العريضة والأجزاء المهمة في المادة المفترض أن تمتحن فيها، مع التركيز على النقاط الصعبة أثناء هذه المراجعة السريعة.

احرص على الخروج قبل الموعد المحدد للامتحان بوقت كاف، لضمان الوصول إلى اللجنة في الوقت المناسب، حتى في حالة وقوع أي ظروف طارئة أثناء الذهاب إلى مكان الامتحان.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا