جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي

تتعدد المواد الأدبية المقررة على طلاب الثانوية العامة، ولكي يتمكن الطالب من الإلمام بهذه المواد إلى جانب المواد الأساسية الأخرى يجب عليه تنظيم وقته بشكل أفضل، لذلك يقدم شبابيك نموذج جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي لمساعدة الطلاب على استغلال وقتهم بأفضل طريقة ممكنة.

نموذج جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي

يمكن للطلاب تصميم جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تمكنهم من إعداد جدول مثالي، هى:

  • عدد معين لساعات المذاكرة

يجب تحديد عدد ساعات معين للمذاكرة يوميًا، بعد استبعاد المواعيد المخصصة للدروس أو المدرسة والنوم والطعام وغيره، ويختلف عدد ساعات المذاكرة من طالب لأخر حسب أهدافه وقدرته على الاستيعاب والوقت الذي تستغرقه المهام الأخرى.

  • الاستعانة بمواعيد الدروس

إذا كان من المفترض أخذ حصة لمادة معينة، كحصة تاريخ مثلاً، يجب أن تضع في الجدول قبل الذهاب للحصة وقت مناسب للمراجعة على الدرس الذي شرحه المدرس في الحصة السابقة لها.

يجب أيضًا أن يتضمن الجدول عدة دقائق لمراجعة الموضوع الجديد الذي شرحه المدرس خلال الحصة، حيث يساعد ذلك في تثبيت المعلومات بدرجة أكبر في الذاكرة، بالإضافة إلى أن شرح المعلم لا يزال عالق في الذهن الأمر الذي يُحسن من استيعاب المعلومات بدرجة أكبر.

إذا لم يتمكن الطالب من مذاكرة الدرس في نفس يوم الحصة لأي سبب، من الممكن إجراء مراجعة سريعة قبل النوم مباشرة، لأن ذلك يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة حتى اليوم التالي.

ملف خاص

إزاي تحل صح

إزاي تحل صح
  • تحديد فترة المذاكرة الرئيسية

لا بد أن يتضمن الجدول فترة رئيسية للمذاكرة، ويجب أن تتضمن هذه الفترة الرئيسية قراءة الموضوع وفهمه واستيعابه وحل تدريبات وأسئلة حوله بالإضافة إلى عمل ملخص صغير لمراجعة الدرس منه فيما بعد.

الفترات الأخرى في الجدول يمكن تخصيصها للمواد التي تحتاج إلى حل إضافي، أو تخصيص أوقات لمراجعة كل ما سبق مذاكرته في المواد المختلفة.

نقدم نموذج جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي يمكن للطلاب الاستعانة به لإنشاء جدول خاص بهم يتناسب مع مواعيد المهام الدراسية والأنشطة المختلفة التي يقومون بها على مدار اليوم، نوضحه فيما يلي:

السبت  الوقت  ملاحظات
تاريخ (موضوع....) من    إلى    
فلسفة (موضوع....) من    إلى   
لغة إنجليزية (قواعد الفصل....)  من    إلى  
الأحد     الوقت الملاحظات
لغة عربية (نصوص - موضوع...) من  إلى    
الخروج للتنزه من    إلى  
جغرافيا (درس....) من    إلى  
الاثنين الوقت الملاحظات
     
     
     
الثلاثاء الوقت الملاحظات
     
     
     
الأربعاء الوقت الملاحظات
     
     
     
الخميس الوقت الملاحظات
     
     
     
الجمعة الوقت الملاحظات
     
     
     

نصائح لمذاكرة المواد الأدبية

يعتقد عدد كبير من الطلاب أن الحفظ هو الطريقة الوحيدة لمذاكرة المواد الأدبية، إلا أنه في الواقع يعتبر خطوة من الخطوات الأخرى التي يجب الاعتماد عليها للإلمام بهذه المواد، التي نوضحها فيما يلي:

  • التصفح

من الممكن الحصول على فكرة عامة حول الموضوع المراد مذاكرته من خلال تصفحه، حيث يمكن  قراءة العناوين ومشاهدة الرسومات والأشكال التوضيحية الموجودة فيه، ويُفضل كتابة العناوين في ورقة خارجية.

في الغالب الشرح الموجود تحت كل عنوان رئيسي يتكون من عدة عناوين فرعية، وبالتالي ستجد أن الموضوع تحول إلى مجموعة من العناوين الكبرى يوجد أسفلها بعض العناوين الفرعية، بعدها يمكن قراءة كل جزء في الدرس لاستيعابه وفهمه، وبعدها سيتمكن الطالب من حفظه بسهولة.

  • طرح أسئلة

يجب أن يطرح الطالب سؤالاً أو أكثر على كل جزئية في الموضوع الذي يذاكره، حيث يشجعه ذلك على التفكير والانتباه، ويحسن القدرة على تذكر واسترجاع المعلومات.

  • التعبير بالطريقة الخاصة

عندما يعبر الطالب عن فقرة معينة بأسلوبه الخاص، يدل ذلك على فهمه لها، وحتى يتمكن من الوصول إلى ذلك يجب أن يقرأ الفقرة قراءة متأنية مع تحديد الكلمات الهامة بوضع خطوط أسفلها، ثم كتابتها في ورقة خارجية أو حفظها، ثم يحاول الطالب كتابة الفقرة بأسلوبه الخاص باستخدام هذه الكلمات الرئيسية، ثم يقرأ بعدها الفقرة من الكتاب لمعرفة ما إذا كان قد نسى نقاط هامة من عدمه.

  • التلخيص في بطاقات المذاكرة

تتميز هذه البطاقات أنها صغيرة الحجم، وبالتالي لن تحتاج إلا إلى كتابة الكلمات والأفكار الرئيسية، ويُفضل أن يكون هناك بطاقات أو كروت خاصة بالقواعد أو القوانين الهامة، وأخرى مخصصة للمفاهيم، وهكذا.

أهمية جدول المذاكرة

تنظيم الوقت يفيد الطالب بأكثر من طريقة، فهو لا يساعد فقط في زيادة التحصيل الدراسي عند الالتزام بجدول المذاكرة بل له العديد من الفوائد الأخرى، والتي تتمثل في:

  • التعرف على الأولويات

التنظيم الفعال للوقت يتيح الفرصة لتحديد الأولويات وترتيبها حسب أهميتها، وبالتالي لن يواجه الطالب في الفترة الأخيرة قبل الامتحانات مشكلة عدم وجود وقت كافي للإلمام بالموضوعات الهامة.

  • دقة وفعالية أكثر

يساعد جدول المذاكرة الطالب على أن يكون أكثر فعالية ودقة، لأنه يعتبر بمثابة مذكرة لتنفيذ الأنشطة اللازمة ومعرفة ما يجب القيام به ومتى، فإذا لم يتم تحديد وقت أو يوم أو تاريخ محدد لمهمة معينة فإن احتمال إنجازه يكاد يكون منعدم، وبالتالي فالجدول فعال في استغلال الوقت والالتزام بالمواعيد.

  • تقليل الضغط

تنظيم الوقت من خلال جدول المذاكرة تساعد في تقليل شعور الطالب بالضغط لأنه يكون لديه مهام دراسية محددة من المفترض الانتهاء منها في وقت محدد ومناسب بالنسبة له، وبالتالي لا يشعر بوجود عبء كبير عليه في الأيام الأخيرة قبل الامتحان.

  • تجنب الكثير من المشاكل

غالبا يعاني معظم الأشخاص الذين ليس لديهم خطة مناسبة لإدارة الوقت من التعب والأرق، لأنهم يكونوا تحت ضغط مستمر لإكمال مهامهم المختلفة، وفي معظم الأحيان ينتهي الأمر بهم إلى مستوى عالي من الإجهاد وضعف الأداء، وهذا يؤدي بدوره إلى بعض الاضطرابات الصحية.

إلا أنه يمكن تجنب كل هذه المشاكل عن طريق تحديد فترة زمنية مناسبة لمذاكرة موضوع معين أو سلسلة من الموضوعات، حيث يساعد الالتزام بها بالشعور بمزيد من الإنجاز ومن ثم الشعور براحة نفسية أكبر.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا