رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط القبول في الجامعة التكنولوجية وأماكنها والتخصصات ومسقبل الخريجين

شروط القبول في الجامعة التكنولوجية وأماكنها والتخصصات ومسقبل الخريجين

تعتبر الجامعة التكنولوجية من الجامعات الجديدة التي لا يعرف الطلاب الكثير عنها، لذلك يوضح شبابيك شروط القبول في الجامعة التكنولوجية وأماكنها والتخصصات ومسقبل الخريجين حتى يتمكن الطلاب الراغبين في الالتحاق بها من معرفة كافة التفاصيل حولها.

الجامعات التكنولوجية في مصر

يوجد في مصر حتى الآن ثلاث جامعات تكنولوجية، هى:

  • جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية
  • جامعة بني سويف التكنولوجية
  • جامعة الدلتا التكنولوجية

شروط القبول في الجامعة التكنولوجية

تتمثل شروط الالتحاق بالجامعات التكنولوجية في:

  • الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة أو شهادة الثانوية الفنية أو شهادة المعاهد الفنية الصناعية، كما تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم نظام الثلاث أو الخمس سنوات.
  • الحصول على الحد الأدنى للالتحاق بالجامعة الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.
  • اجتياز اختبار القدرات الذي تعقده الجامعة (يشمل امتحان رياضيات، لغة انجليزية، كمبيوتر)
  • التفرغ التام للدراسة.
  • اجتياز الكشف الطبي.

أماكن الجامعة التكنولوجية

توجد الجامعة التكنولوجية في ثلاثة أماكن مختلفة كما سبق أن أشارنا، نوضح عناوين الجامعات الثلاثة فيما يلي:

  • عنوان جامعة بني سويف التكنولوجية

محافظة بني سويف - مدينة بني سويف شرق - الحي الأول المجاورة الأولى - شارع النرجس متفرع من بيرم التونسي أمام جامعة النهضة. تليفون: 0822066652

  • عنوان جامعة الدلتا التكنولوجية

المنوفية - قويسنا - المنطقة الصناعية. تليفون: 0482590372

  • عنوان جامعة القاهرة التكنولوجية

القاهرة الجديدة - التجمع الخامس - شارع النصر - اللوتس الجنوبية - أمام نادي بنك مصر. تليفون: 0225390250

تخصصات الجامعة التكنولوجية

تضم الجامعات التكنولوجية المختلفة الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة، التي تضم عدة تخصصات أو أقسام مختلفة، هى:

  • قسم تكنولوجيا المعلومات

يدرس الطلاب الملتحقون به أساسيات تكنولوجيا المعلومات، علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر، قواعد البيانات والشبكات، الإدارة الالكترونية والمعلوماتية، الأنظمة المعلوماتية والشبكية، مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة ومقررات أخرى.

  • قسم تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة

يدرس الطالب أنظمة الطاقة المتجددة المختلفة، أنظمة الطاقة الشمسية (الكهروضوئية والحرارية)، طاقة الرياح، الطاقة الحرارية، الطاقة النووية، الطاقة الحيوية، إدارة المخلفات، إدارة الطاقة، الأنظمة الهجينة.

  • قسم تكنولوجيا الميكاترونكس

يضم هذا القسم 4 تخصصات مختلفة، هى: هندسة الحاسوب، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية، لتأهيل خريجيه للعمل كمهندسين ميكاترونكس بعد التخرج.

  • قسم تكنولوجيا الأوتوترونكس

يدرس الطالب كل ما يتعلق بالمسائل الميكانيكية والميكانيكا التطبيقية والحرارية والسيارات، كما يؤهله ليكون قادرًا على تحليل الأنظمة الميكانيكية في التصميم والاهتزازات والأنظمة الحرارية والموائع.

بالإضافة إلى الأقسام السابقة تضم جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية قسمين أخرين هما:

  • قسم تكنولوجيا الأطراف الصناعية
  • قسم تكنولوجيا الغاز والبترول

ملحوظة: تضم جامعة بني سويف التكنولوجية تخصص تكنولوجيا الميكاترونكس، تكنولوجيا الأوتوترونكس في قسم واحد هو قسم تكنولوجيا الصناعة.

مصاريف الجامعات التكنولوجية

يمكن للطالب التخرج بعد عامين فقط من الدراسة في الكلية والحصول على دبلوم مهني فوق متوسط، أما إذا أكمل 4 سنوات دراسية يحصل على مؤهل عالي (درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص الذي اختاره فترة الدراسة)

أما بالنسبة للمصروفات الدراسية، تبلغ 8 آلاف جنيه في العام الواحد لمرحلة الدبلوم، وفي حالة استكمال العامين النهائيين للحصول على مؤهل عالي (مرحلة البكالوريوس) تبلغ المصروفات 12 ألف جنيه لكل عام دراسي.

مستقبل خريجي الجامعة التكنولوجية

تختلف مجالات عمل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة حسب التخصص على النحو التالي:

  • مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا المعلومات

يمكن لخريج القسم العمل كمتخصص تسليم برمجيات، مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات، مدير إدارة نظم معلومات، العمل في مجال تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتحقيق أهداف المؤسسة، إدارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في مختلف الهيئات، تطوير نظم المعلومات بشكل إداري وهندسي.

  • مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا الطاقة الجديدة

يمكن لخريجيه العمل في أنظمة توليد ونقل الطاقة الكهربائية المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح)، داخل الشركات والمؤسسات الإنشائية المعنية بمجال الطاقة أو الشركات والمؤسسات المعنية بمبيعات وتزويد أنظمة الطاقة البديلة.

بالإضافة إلى إمكانية العمل داخل المؤسسات الحكومية المعنية بالمجال مثل شركة الكهرباء، المصانع المختصة بأنظمة الطاقة المتجددة مثل توربينات الرياح، وحدات الصيانة التابع لشركات توزيع الطاقة، أو العمل الحر عن طريق إنشاء شركات خاصة.

  • مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا الميكاترونكس

العمل داخل المصانع لصيانة وتصميم والإشراف على خطوط الإنتاج وأنظمة التحكم، كما يمكنهم العمل في مجال صيانة السيارات وفحص المركبات أو تصميم وصيانة الشاحنات والجرافات وما إلى ذلك، فضلًا عن فرص العمل في محطات توليد الطاقة (طاقة الشمس، الرياح، طاقة باطن الأرض، طاقة الموائع)

  • مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا الأوتوترونكس

العمل في شركات التصميم الهندسي لتصميم أنواع معينة من المحركات والأجهزة والمعدات، داخل المصانع في مجال الجودة والصيانة والتشغيل، كما يمكنهم العمل لدى شركات المقاولات في التصميم والإشراف على المجالات المرتبطة بتخصصهم.

يمكنهم كذلك العمل في مجال التدريس (تدريس مواد الرياضيات والفيزياء)، العمل في مكاتب وشركات التصميم الجرافيكي أو الشركة المختصة باستخدام برامج التصميم مثل الأوتوكاد، داخل المؤسسات العلمية في المختبرات أو الأبحاث التي لها علاقة بعلوم الهندسة.

من المجالات الأخرى المتاح لخريجي القسم العمل فيها الشركات المختصة بصيانة وتصنيع سيارات الهايبرد واستيراد وتصنيع قطعها، العمل في مجال التدفئة والتكييف في قطاع الصناعة أو التجارة العامة أو الصيانة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب