رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية علوم والتخصصات والمناهج

أقسام كلية علوم والتخصصات والمناهج

  يوضح «شبابيك» لقرائه من الطلاب الحاصلين على نتيجة الثانوية العامة من الشعبة العاملين، قائمة أقسام كلية علوم والتخصصات والمناهج في مختلف الجامعات المصرية.

وتعتبر كلية علوم من كليات القمة بالنسبة لطلاب الشعبة العلمة بقسميها علمي علوم وعلمي رياضة.

وتعد كلية العلوم بمثابة الملاذ لطلاب الشعبة العلمية الذين لم ينجحوا في تحصيل درجات تؤهلهم للالتحاق بأي من كليات الطب، وكذلك الحال لدى طلاب الشعبة الهندسية.

وكلية علوم من الكليات العلمية والتي تؤهل الحاصلين على بكالريوس فيها للدخول في سوق العمل في مختلف المجالات العلمية والطبية والكيميائية.

أقسام كلية علوم

ونستعرض أقسام كلية علوم، التي تتواد في مختلف كليات العلوم على مستوى الجامعات المصرية المختلفة، حيث يوجد 31  كلية علوم على مستوى محافظات مصر المختلفة.

وتتفرع أقسام كلية علوم إلى 23 مجال وتخصص في مختلف المجالات العلمية الدقيقة في الفيزياء والكيمياء وغيرها م علوم.

وتوجد أقسام في كلية العلوم متاحة لطلاب شعبة علمي رياضة فقط، كما تتواحد أقسام في الكلية لا يدخلها سوى طلاب شعبة علمي علوم فقط.

هذا إلى جانب وجود أقسام مشتركة لطلبة علمى علوم وعلمى رياضة، وتتمثل أقسام كلية علوم، في التالي :-

 1- قسم «كيمياء - كيمياء حيوي»

يدرس للطلاب العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم الإنسان والتي ينتج عنها البروتين والفيتامينات والكربوهيدرات والاحماض النوويه والمناعة وعلم الوراثة وعلم الهرومونات والانزيمات والأورام والبيولوجي.

2- قسم «كيمياء - كيمياء ميكروبيولوجي»

يدرس فيها الطالب كافة  فروع البكتريا والفطريات والطحالب والفيروسات وحياتها وتأثير الميكروبيولوجي على الانسان والامراض اللي بيسببها والانزيمات والسموم الميكروبية.

3 - قسم «كيمياء - حيوان»

يتم دراسة في نصف المواد كل ما يتعلق بجسم الإنسان من علم وظائف الأعضاء، وأمراض الدم وعلم الأجنية، وكذلك يدرس علم البيولوجي الخاص بالحيوان.

4 - قسم «كيمياء - نبات»

يدر كل ما يتعلق بالنباتات وعمليات تشريح النبات وعلوم المناعة وعلوم وظائف الأعضاء والاناتومي أو علم التشريح.

5 - قسم «كيمياء - حشرات»

يدرس فيه الطالب علم البيولوجي الخاص بالحشرات وتشريحها والشكل الخارجي لها والتصنيف الخاص بها وعلوم الطفيليات والوبائيات.

 6- قسم بيوفيزياء منفرد

يعتبر تطبيق لمباديء الفيزياء وتقنياتها لدراسة تركيب ووظيفة الخلية الحية ودراسة بعض القوانين الفيزيائية التي تؤثر في الجزيئات الحيوية والعمليات الحيوية.

7- قسم جيولوجيا منفرد

يهتم بدراسه الارض وأصلها وطبقاتها ومكوناتها وكيفية تكوينها وتطورها، كما يتم دراسة الميكانيكا التي تتكون بها الظواهر الطبيعية مثل الجبال العادية والجليدية والبراكين وتاريخ الارض منذ النشاة وترتيب تكونها.

 8- قسم حاسب منفرد

يدرس فيها الطالب مبادئ البرمجة من النظم العددية والخوارزميات وهياكل البيانات ونظم التشغيل وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعى والتشفير.

 9- قسم رياضيات منفرد

يدرس فيها الطالب الرياضة باحته والتطبيقية ويؤهل الطالب للعمل فى مجالات عمل الحاسب الألي ، والأبحاث وتحليل البيانات وقواعد البيانات والبرمج.

10- قسم رياضة / حاسب

يدرس الطالب فيها مجالات الرياضة البحث وتنقسم فيه المناهج إلى قسمين الأولى يختص بعلم الرياضة البحتة والثاني يختص بعلوم الحاسب.

11- قسم رياضة / احصاء         

يدرس الطالب فيها مجالات الرياضة البحث وتنقسم فيه المناهج إلى قسمين الأولى يختص بعلم الرياضة البحتة والثاني يختص بعلم الإحصاء.

 12- قسم رياضة / فيزياء

يدرس فيه الطالب نصف المناهج المتعلقة بعلم الرياضة البحتة والثاني يختص بعلوم الفيزياء مثل القوانين والدوائر الكهربائية وفيزياء الليزر.

 13- قسم الفلك

 يدرس للطالب تاريخ الفلك والأرصاد بالعين المجردة والنظام الشمسي والظواهر الفلكية وحركة الكواكب والنجوم الظاهرية.

 14- قسم الفضاء

يدرس فيه الطالب كافة علوم الفضاء وعدد منا لعلوم المتواجدة في قسم الفلك وحركة الكواكب ومواقع النجوم.

15- قسم رياضة – فلك

 يدرس فيه الطالب المواد المتعلقة بعلوم الرياضة وكذلك العلوم المتعلقة بمجال الفلك ويمكن الطالب في العمل بمجالي الرياضيات أو مجال الفلك.

 16- قسم كيمياء - جيولجيا  

يجرس للطالب المواد المتعلقة بعلوم الجيولوجيا وكذلك المتعلقة بعلوم الكيمياء وهو يؤهل الطالب للعمل في المجالين كل على حدة.

 17- قسم كيمياء – فيزياء

يدرس فيه الطالب في نصف العلوم المتعلقة بعلم الكيمياء كما يدرس الطالب في النصف الآخر من العلوم المتعلقة بالفيزياء، ويمكنه العمل في المجالين.

18- قسم فيزياء - فلك

يتعلم فيها الطالب كاقفة التفاصيل المتعلقة بالنجوم وكيف تولد وأعمارها ومراحل حياتهم حتى تصل إلى مرحلة الانفجار وما هي أسمائها.

 19- قسم فيزياء – علوم جوية

يدرس فيها الطالب كل العلوم التي تتعلق بالأرصاد الجوية، ليتأهل لأن يكون مختص في إحضار المعلومات الخاصة بحالة الطقس والأرصاد.

 20- قسم فيزياء منفرد

يؤهل الطالب للدراسة في مجال الفيزياء والعلوم المتعلقة بفيزياء الكهربيه والحراريه وكل انواع الفيزياء.

21- قسم الجيوفيزياء

يختص القسم بتطبيق كافة القوانين الخاصة بعلم الفيزياء على علوم الفيزياء مثل علوم الأرض وكذلك الخواص الفيزياء.

 22- قسم علوم البترول الجيولوجية

 قسم خاص ويتواجد في عدد من الجامعات مثل القاهرة، عين شمس، الاسكندرية، المنيا، الاسماعيلية، بورسعيد، المنوفية، المنصورة، اسيوط، السويس، الزقازيق، وطنطا، يدرس فيها الطالب علوم كيمياء وفيزياء ورياضة وجيولوجيا وجيوفيزياء.

 23- قسم بيوتكنولوجي

 يدرس للطالب مجالات الكيمياء العضوية والكيمياء الغير عضوية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء التحليلية والعامل الوراثي في النبات والحيوان والانسان  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية