رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ كم ركعة فضلها ومتى تبدأ؟

هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ كم ركعة فضلها ومتى تبدأ؟

مع حلول أول ليلة من الليالي العشر الأواخر من رمضان، تساءل المسلمون هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ وعدد ركعاتها كم ركعة؟ وذلك بناءً على القرار الصادر عن وزارة الأوقاف والذي يحدد ما إذا كانت الدولة ستسمح بتأديتها في موعدها أم سيتم منعها.

ويأتي التساؤل حول هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ نظرًا لحرص المصريون الشديد على تأديتها في شهر رمضان 2022، خاصة وأنها تأتي في أفضل الليالي على الإطلاق وتتزامن مع العشر الأواخر من رمضان التي فيها ليلة القدر.

هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟

ويؤدي الصلاة مئات الآلاف من المسلمين حول العالم سواء في المساجد أو المنازل، وتبدأ مع بداية الليلة الأولى من العشر أيام الأخيرة في رمضان، ولكن هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟

يوافق اليوم الخميس 20 أبريل 2022 الموافق 20 رمضان، ليلة 21 من الشهر الفضيل، وهي أول الليالي الوترية، والتي لها فضل عظيم وقد تصادف ليلة القدر، ولكن هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ سواء في المساجد أو من المنزل؟ وبالفعل تبدأ الصلاة من ليلة 21 رمضان 1443 هجريًا أي يوم الخميس 20 رمضان ليلاً.

وقت صلاة التهجد

ويعد قيام الليل من العبادات المستحبة متى حل وقت صلاة التهجد وحتى انتهائه، ولكن متى يبدأ هذا الوقت؟

وفيما يتعلق بالتساؤل عن هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ فيمكن أدائها بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، ويجوز إقامتها في المنازل، وتنتهي بنهاية آخر ليلة في الشهر.

صلاة التهجد كم ركعة؟

وطرح الكثيرون تساؤلات عن صلاة التهجد كم ركعة؟ فعن عائشة- رضي الله عنها- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ، وكحديثِ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّي من اللَّيلِ تسعَ ركَعاتٍ لا يجلسُ فيها إلَّا في الثَّامنةِ، فيذكرُ اللَّهَ ويحمَدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ يسلِّمُ تسليمًا يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ، فتلكَ إحدى عشرةَ ركعةً، فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ، أوترَ بسبعٍ وصنعَ في الرَّكعتينِ مثلَ صُنعِهِ في الأولى، وفي لفظٍ عنها: فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ أوترَ بسبعِ ركعاتٍ لم يجلس إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ، ولم يُسلِّمْ إلَّا في السَّابعةِ، وفي لفظٍ: صلَّى سبعَ ركعاتٍ، لا يقعدُ إلَّا في آخرِهنَّ».

ويجوز أداء صلاة التهجد ولو بركعة واحدة وإذا زادت تصلى اثنتين اثنتين وتختتم بالوتر، وذلك في موعدها بالأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

فضل صلاة التهجد

وأما عن فضل صلاة التهجد فلها من الفضائل الجمة على المسلم الذي يقيم الليل، ومن بينها أنه: أحد أسباب دخول الجنة، رفع درجات المسلم، هي أفضل الصلوات بعد الفرائض، تكفر السيئات وتنهى عن الآثام، هي شرف المؤمن، أحد أسباب التقرب إلى الله ومحبته، يباهي بها الله الأمم، ويضحك- عز وجل- للمؤمن الذي يحرص عليها، أحد أوسع أبواب التقرب إلى الله، تغفر ما تقدم من الذنوب.

وهناك الكثير والكثير من فضل قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، وأما عن موقف الأوقاف من هل يوجد صلاة تهجد اليوم داخل المسجد؟ فقد حسمته بالفعل.

هل يوجد صلاة تهجد اليوم في المساجد؟

والبعض يفضل تأدية الصلاة في المساجد، متساءلين هل يوجد صلاة تهجد اليوم في المساجد بمصر أم أنها منعت بناءً على قرار وزاري؟

وفاجأت وزارة الأوقاف المصرية المسلمين بقرار، أعلنت من خلاله هل يوجد صلاة تهجد اليوم وحتى نهاية الشهر المبارك أم سيتم إلغائها.

وحسمت وزارة الأوقاف استفسارات المسلمين وأجابت على تساؤلاتهم المطروحة عن هل يوجد صلاة تهجد اليوم؟ بعد الاجتماع الذي ضم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وعدد من القيادات بالوزارة ومديريات الأوقاف الأسبوع الماضي، بمنع إقامتها في المساجد وكذلك الحال فيما يتعلق بالاعتكاف.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية