رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بني إسرائيل هم اليهود؟ وما هو أصلهم؟ والفرق بينهم؟

هل بني إسرائيل هم اليهود؟ وما هو أصلهم؟ والفرق بينهم؟

آيات القرآن الكريم في العديد من السور روت قصصهم، ولكن هل بني إسرائيل هم اليهود؟ وما هو أصلهم؟ وما الفرق بينهم؟ هذه التساؤلات وغيرها يبحث طارحوها عن إجابات لها، والتي جاءت في كتب المفسرين.

هل بني إسرائيل هم اليهود؟

وذكرت كتب التفسير هل بني إسرائيل هم اليهود؟، حيث اتفقت تفاسير الشوكاني، الرازي، صديق حسن خان، وغيرهم على أن إسرائيل هو النبي يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم – عليهم جميعًا السلام – وأن بنو إسرائيل – عليه السلام – هم من ذريته.

وبالتالي فإن بنو إسرائيل هم اليهود، وأن من كان موجود منهم في فلسطين اليوم أو في غيرها من البلاد، فهو ممن خاطبهم الله تعالى في القرآن في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – في سورة البقرة، حيث قال – سبحانه وتعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ).

وجاء في أيسر التفاسير عن الجزائري أن إسرائيل في القرآن هو النبي يعقوب – عليه السلام- وبنوه هم اليهود، وذلك لأن أصلهم يعود إلى أولاد يعقوب الاثني عشر.

أصل بني إسرائيل

وقال الدكتور عثمان الخميس أن أصل بني إسرائيل يعود إلى ذرية النبي يعقوب، فمنهم المسلم، اليهودي، النصراني، الهندوسي، الملحد وغيرها من المعتقدات الأخرى.

وأوضح أيضًا هل بني إسرائيل مسلمين؟ مؤكدًا أنه ليس كل بنو إسرائيل يهود، كما أن ليس كل اليهود من بني إسرائيل، ولكن الكثيرين منهم أصبحوا يهودًا أو نصارى وفيهم أيضًا المسلمون.

وأشار إلى أن الفرق بين بني إسرائيل واليهود في القرآن اتضح من أن الأنبياء يوسف، عيسى وموسى – عليهم السلام – من بني إسرائيل، وكذلك المؤمنون بهم وبجميع الأنبياء والرسل، مضيفًا: (فالإسرائيلية نسب واليهودية دين فلا نربط هذه بهذه).

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية