رئيس التحرير أحمد متولي
 هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس؟ من بناه ومتى؟ وأين الحقيقي إذا كانت أكذوبة؟

هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس؟ من بناه ومتى؟ وأين الحقيقي إذا كانت أكذوبة؟

تسميات ومصطلحات عديدة ترد على أسماعنا بشكل شبه يومي، وآراء كثيرة لعلماء جعلت المسلمون والمتطلعون لمعرفة تاريخه الحقيقي للتساؤل هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس؟ من بناه ومتى؟ وأين الحقيقي إذا كانت هذه أكذوبة؟

هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس؟

وشرحت السنة النبوية الشريفة تاريخ بناءه والتي كشفت هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس؟ وحسمت الجدل حول ما أثير حوله، وهو ما ننقله لكم في السطور التالية.

ووفقًا للأحاديث النبوية والرويات الإسلامية فإن المسجد الأقصى هو نفسه بيت المقدس، ولكن في بعض الأحيان يطلق اسم بيت المقدس على البيت نفسه والمكان المحيط به الذي يحويه، ويطلق أيضًا على القدس التي تضم بين جنباتها المسجد الأقصى اسم بيت المقدس عند الإطلاق العام، ولكن ليس الأمر نفسه بالنسبة إلى دولة فلسطين ككل أو بلاد الشام، ولا تأخذ قداسته ولا حرمته، ولكنها قد تدخل فيما حوله، ففي قوله تعالى في سورة الإسراء: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ).

ووفقًا لما ذكرناه فإن الفرق بين بيت المقدس والمسجد الأقصى هو إمكانية إطلاق اسم بيت المقدس على المسجد نفسه وما يحويه وقد يعمم على القدس بالكامل، بينما المسجد هو المكان الذي يصلى فيه فقط.

ومن المتعارف عليه من السنة النبوية المشرفة أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد في الإسلام وضع على الأرض، بعد مرور أربعون سنة على بناء المسجد الحرام، والدليل على ذلك ما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر – رضي الله عنه قال-: (سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أول مسجد وضع في الأرض؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون عامًا، ثم الأرض لك مسجد، فحيث أدركتك الصلاة فصل).

من بنى بيت المقدس؟

واختلفت الروايات حول من بنى بيت المقدس، ففي رواية ابن ماجه، ححه الألباني عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ قال: (لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس، سأل الله ثلاثًا: حكمًا يصادف حكمه، وملكًا لا ينبغي لأحد من بعده، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه، إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، فقال النبي ـ: أما اثنتان فقد أعطيهما، وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة).

من بنى المسجد الأقصى؟ ومتى؟

وبالرجوع إلى الحديث النبوي المذكور سابقًا فإن بناء بيت المقدس كان على يد سيدنا إبراهيم - عليه السلام – وهو أيضًا الذي بنى المسجد الحرام.

وورد في الحديث الشريف من بنى المسجد الأقصى ومتى؟، حيث ورد على النبي- صلى الله عليه وسلم- أن بناؤه جاء على يد النبي إبراهيم وذلك بعد مرور أربعين سنة على بناء المسجد الحرام، وجاء في كتاب التحرير والتنوير للشيخ ابن عاشور أن الحديث الشريف حدد بناءه بمدة معينة وهي مدة حياة سيدنا إبراهيم وقد قرن ذكره بذكر مسجد الحرام.

وبالنسبة لسؤال أين المسجد الأقصى الحقيقي؟ فهو يقع في مدينة القدس المسورة والمعروفة بالبلدة القديمة، ويشمل المسجد الأقصى، قبة الصخرة، بالإضافة إلى مائتي معلم آخر.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية