رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد نقل إعلام الأزهر لمدينة نصر.. الطلاب قالوا إيه؟

بعد نقل إعلام الأزهر لمدينة نصر.. الطلاب قالوا إيه؟

قرر المجلس الأعلى للأزهر، خلال جلسته المنعقده الخميس 11 اغسطس الماضي، نقل كلية الإعلام -بنين- من مقرها بفرع الجامعة بمنطقة الدرّاسة، إلى فرع الجامعة الرئيسي بمدينة نصر.

يأتي ذلك بعد عام من نقل الكلية من مبنى اللغة العربية إلى مبنى الشريعة والقانون ونقل كلية الشريعة إلى مدينة نصر.

مغتربات أولى جامعة.. اسمعي نصايح اللي قبلك

ردود أفعال طلاب كلية الإعلام

الطالب بالفرقة الثالثة بالكلية، محمد حسني، وصفه بالقرار الجيد، ومتوقف على وجود مبنى للكلية بشكل خاص ويجهز بشكل يليق بكلية الإعلام جامعة الأزهر، معلقا: «الكلية لما تبقا في مدينة نصر شئ مميز لأنها هاتبقى بمقر الجامعة الرئيسي ودا هايجعل كلية الإعلام معروفة بين الكليات لأن فيه ناس كتير متعرفش إن فيه إعلام في الأزهر اصلا».

من جانبه علق طالب الفرقة الثانية، إبراهيم عرب، «هذا القرار له تأثير سلبي على الطلاب خاصة أن الجامعة بموقعها الحالي بمنطقة الدراسة أفضل لوجودها بموقع متميز يسهل نقل الطلاب إلى أي مكان في أقل وقت ممكن».

يشار إلى أن كلية الإعلام كانت قسم بكلية اللغة العربية وصدر قرار بعد ثورة 25 يناير عام 2011 بتحويل قسم الصحافة الإعلام إلى كلية مستقلة بذاتها تمنح درجة البكالوريوس.

خريج لغة عربية مش مدرس بس.. ليك وظايف تانيه كتير

بينما عارض الطالب بالفرقة الرابعة، أحمد فوزي، القرار قائلا: «نقل الكلية يؤكد استمرار السياسات القديمة في التعامل مع إعلام الأزهر، ويؤكد أن الكلية ليست على قائمة اهتمامات الجامعة وإنما هي أمر ثانوية تُنقل إذا أرداوا وتبقي إذا أرادوا وهذا نوع من الاستخفاف غير المبرر ومخالفة صريحة لكل الأعراف الجامعية، فلا يتصور "شحططة" الطلاب على مزاج الإدارة».

ورفض الطالب محمد العدل، القرار معللا: «مدينة نصر بعيدة عن الأماكن المتاحة لتدريب الطلاب مثل مناطق وسط البلد، والجيزة، اللى فيها معظم الجرائد والمواقع الاليكترونية التى تسمح بتدريب الطلاب، كمان أسعار سكن الطلاب في  مدينة نصر مرتفعة جدا وتوصل إلى 3000 جنيه أو يزيد.. والجامعة بتتحكم فينا من غير ما تأخد وجهة نظر الطلاب وبينقلونا على مزاجهم في المكان اللي عاوزينه».

للطالبة المغتربة.. صحصحي عشان ميضحكش عليكي بإسم الحب

ونشرت كلية الإعلام في مطلع الأسبوع الثاني من أغسطس، قرار بتخصيص مليون جنيه لأعمال التطوير والتجديد في كلية الشريعة والقانون محل إقامة كلية الإعلام الحالي، ليصدر مجلس الجامعة في جلسته المنعقدة الخميس الماضي بنقل الكلية من الدراسة إلى مدينة نصر.

وتعجب الطالب محمد حسني من قرار منح كليتهم مليون جنيه لأعمال الترميم، متسألا كيف يصرف مليون جنيه لتجهيز مبنى كلية ثم بعدها بيومين يصدر قرار أخر بنقل هذه الكلية إلى فرع أخر، مؤكدًا أن هناك أشياء كثيرة غير واضحة.

للمغتربين.. مدن طلابية خاصة تحميك من استغلال السماسرة

وكيل كلية الإعلام والمتحدث باسم جامعة الأزهر، الدكتور أحمد زارع، قال إن نقل الكلية من مقرها بفرع الجامعة بالدراسة، إلى فرع مدينة نصر، مرحلة انتقالية لحين استلام مبني خاص متكامل للكلية، يضم كافة التجهيزات من استديوهات، ومطابع، تليق بالكلية والجامعة.

وأضاف زارع لـ«شبابيك» قرار منح كلية الإعلام مليون جنيه لأعمال ترميم الكلية ستذهب لشريعة وقانون بموجب قاقون تنظيم الجامعة، معتبرًا أن المبلغ صرف داخل الجامعة ولا فرق بين الكليات.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية