رئيس التحرير أحمد متولي
 للشباب «تحت 18».. 7 خطوات مهمة علشان تحب نفسك

للشباب «تحت 18».. 7 خطوات مهمة علشان تحب نفسك

يرى البعض أن فترة «تحت 18 سنة» من أصعب الفترات التي يمر بها الفرد خلال المراحل العمرية المختلفة، لكن آخرون يرونها أمتع المراحل التي لولاها ما كنا سنخوض تحديات عديدة مع النفس والآخرين.

إذا كنت من هؤلاء الذين ينظرون إليها بصعوبة، ففي هذا التقرير ستقدم لك استشاري الصحة النفسية للأطفال والمراهقين الدكتورة إيمان دويدار بعض النصائح التي تمكنك من استعادة الثقة بالنفس وتقبلها بحب دون أي مقارنات مع الغير:

اعرف مميزات نفسك

إذا كنت تعتقد أن حبك لنفسك وتقبلها كما هي «بشكلها الجديد ومشاعرها المتقلبة» سيأتي مرة واحدة، فأنت مخطيء؛ لأن ما سيحدث لك في هذه الفترة من تغيرات فسيولوجية ونفسية سيشعرك أنك أمام شخص مختلف في كل شيء.

أنت كشخص حدثت له حادثة واضطر الأطباء أن يضعوا له وجه غير وجه، فما كان له إلا أن اُجبر على حب هذا الشخص والبحث في ذاته؛ لتقوية إيجابياته والحد من سلبياته.

شكلك سيتغير مع الوقت

قد تظن أن التغيرات التي أصابت وزنك وطولك، ستظل طول الحياة عقبة أمام تقبل الآخرين لك، بالطبع هذا الاعتقاد غير صحيح لأن الوزن تستطيع التقليل منه عبر أنظمة الرجيم المختلفة.

أما عن الطول فيُمكنك مواجهته عبر ارتداء الملابس المناسبة التي لا تظهرك أكثر طولًا أو أكثر قصرًا، احرص أيضًا على عدم التأثر بكل ما يُقال لك، فقد يكون الهدف الرئيسي منه هو زعزعة ثقتك بنفسك أو محاولة تصدير صورة سيئة عنك أمام الآخرين.

لا تقلل من شأنك

ضع في اعتبارك أنك لست الوحيد الذي يمر بهذه التغيرات، ولكن حتى تكسب نفسك عليك ألا تقلل من شأنك، وتوقف عن عبارات «إنهم لا يحبونني لأنني لست جميل، ويعرفونني من أجل المصلحة، وأنا أقل منهم».

كيف تطلب منهم أن يقدروك وأنت لا تقدر نفسك؟ تعلم إذن كيف تعلي من شأنك بأخلاقك العالية وتفوقك الدراسي.

احرص على العلاج بالمشاركة

يُمكنك عبر هذه الجلسات مشاركة مجموعة من الأفراد ممن لا تعرفهم، أسباب ضيقك وحزنك بل وكل ما يخطر على بالك، وستجد من يستمع إليك بل ويواسيك حتى وإن كان ذلك بالصمت.

لا تنس أيضًا أن الفضفضة تلعب دورًا مهما في إخراج الطاقة السلبية التي يشعر بها الفرد، ومن ثم الشعور بعد ذلك بتحسن تدريجي سيجعلك قادر على مواجهة أي فرد.

لا تنسى كورسات التنمية​​​​​​​

قد تفعل كل ما سبق ولا تجد نتيجة مرضية في النهاية، وربما يحدث هذا لأن الأمر كان يحتاج منك لتقوية النفس في بعض المهارات حتى تقوي ثقتك بنفسك وتجد ما يميزك بين أقرانك الذين قد يكونوا على قدر كبير من الجمال لكنهم ليسوا بقدر ذكائك.

التركيز مع هواياتك

لن تستطيع حب نفسك وأنت لا تفعل ما يرضيها، فعامل نفسك كالمحبين الذين يحاولون كسب حبيبهم بفعل كل ما يرضيه من هوايات مثل: الرياضة، والسباحة، والغناء، والكتابة، بمعنى آخر إذا كنت على علم بأن حبيبك يعشق القراءة، ماذا ستفعل حينها، بالطبع ستفكر في إهداءه أكثر الكتب المحببة لقلبه.

نفس الأمر مع نفسك، افعل لها ما تحب حتى تراها بعيون أخرى، عيون تقربك إليها لا تنفرك منها.

تحدث مع طبيب نفسي

لاشك أن هذه الخطوة لها دور هام في مساعدتك بشكل إيجابي، فالطبيب ليس كباقي البشر الذين ينصحون في كثير من الأحيان بشكل يضر الآخر أكثر مما هو ينفعهم. وإذا كنت قد استنفذت قواك كاملة ووصلت إلى مرحلة النهاية، فلا تترد لحظة في اللجوء إليه.

 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات