رئيس التحرير أحمد متولي
 للآباء.. إزاي تشتري أدوات المدرسة والميزانية متخرمش؟

للآباء.. إزاي تشتري أدوات المدرسة والميزانية متخرمش؟

مع اقتراب بدء الدراسة، يضطر الآباء لشراء أكوام كبيرة من الكشاكيل والأقلام وغيرها من الأدوات المدرسية، ثم يفاجئون أن أبنائهم لم يستخدموها بالكامل مع نهاية العام.

إذا كنت واحدا من الذين ينفقون كثير من الأموال على هذه الأدوات التي يتم «ركنها على الرف»، يقدم لك «شبابيك» في هذا التقرير، بعض الخطوات العملية التي تساعدك على شراء ما يحتاجه طفلك فقط، دون الحاجة لإفساد الميزانية.

اسأل المدرسين

قبل أن تشتري كميات كبيرة من الكراسات والكشاكيل، اذهب في زيارة للمدرسة وتعرف على مدرسي كل مادة، واسألهم عن احتياجاتهم من الكراريس والجلاد للترم الواحد.

وبهذا ستشري ما سيستخدمه طفلك فقط خلال العام، دون الحاجة لتكديس العديد من الكراسات التي لن تستخدم خلال العام.

العروض

المدرسة

بدلا من الذهاب لأقرب مكتبة للمنزل لشراء احتياجات طفلك، يمكنك بذل القليل من الجهد والبحث عن المكتبات التي توفر عروضا وخصوماتا على الأدوات المدرسية.

إذا كان لديك الكثير من الأبناء وستشتري بكميات كبيرة يمكنك الذهاب للفجالة والشراء بالجملة. أو الذهاب لأحد فروع مكتبة «سمير وعلي» والتي توفر عروضا على الأدوات المدرسية مع بداية العام الدراسي.

ضع ميزانية محددة

بعد أن تعرف احتياجات طفلك لهذا العام، اذهب في زيارة قصيرة للمكتبة التي توفر العروض والخصومات. ولكن لا تشتري أي شيء في المرة الأولى، بل اكتفِ بمعرفة الأسعار ووضع ميزانية محددة.

فعندما تأخذ معك الكثير من الأموال سوف تغريك هذه الحركة بشراء أشياء غير ضرورية بحجة أن المال يكفي ويزيد.

لا تأخذ طفلك معك

المدرسة 2

عند شراء أدوات المدرسة من كراسات وأقلام، فلا داعي لاصطحاب الطفل معك. لأن الرسومات والألوان الموجودة على هذه الأدوات ستجذب الأطفال وتجعلهم يصرون على شراء الأشياء لمجرد أن شكلها أعجبهم، مهما كان سعرها مرتفعا.

المرة الوحيدة التي ستكون مضطرا لاصطحاب الطفل معك هي عند شراء ملابس المدرسة فقط، حتى تستطيع تحديد المقاس المناسب.

بعض الخبراء التربويين ينصحون بترك الحرية للطفل في اختيار الأدوات والألوان التي يريدها، حتى يرتبط الذهاب للمدرسة عنده بالأشياء التي يحبها. لكن أن تترك الطفل يختار بعض الأشياء فقط وليس كلها أو تصطحبه من البداية لمكان يبيع هذه الأدوات بأسعار قليلة.

استفيد من عروض المدرسة

بعض المدارس توزع الكراسات والكشاكيل على الطلاب في أول يوم دراسي، وبكمية كبيرة تكفيهم حتى آخر العام أو آخر الترم على الأقل.

لذلك قبل أن تقرر شراء الكشاكيل تأكد من إدارة المدرسة إذا كانت ستوفرها للطلاب أم لا. وبهذا سيتبقى لك أشياء بسيطة وهي شراء بعض الأقلام والمساطر فقط.

قارن 

المدرسة3

إذا كانت المدرسة توفر «يونيفورم» للطلاب، فلا تتسرع بشراءه على الفور، ولكن يجب أن تقارن أولا بين سعر اليونيفورم الذي تبيعه المدرسة، وسعره في الخارج، ثم اختيار الأقل سعرا.

ولكن يجب التأكد من الجودة أيضا، فقد تبيع المدرسة يونيفورم رخيص الثمن لكن جودته رديئة للغاية. وهنا ستضطر لشراء الأعلى سعرا من الخارج مقابل الحصول على جودة عالية.

الأغراض القديمة

بالتأكيد هناك بعض الكراسات أو الأقلام التي لم تستخدم من العام الماضي، خاصة إذا كان طفلك إخوة أكبر منه. وهنا يمكنك إعادة النظر فيها واختيار ما يصلح منها لاستخدامه للعام الجديد.

أما إذا كانت لا تصلح للاستخدام في المدرسة، فيمكن الاستعانة بها للمذاكرة في البيت.

وإذا كانت ملابس طفلك للعام السابق بحالة جيدة أو لم يختلف مقاسه، فيمكنك إعادة تجهيزها لاستخدم لهذا العام.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال