إسكندرانية وخايفة من التحرش؟ ابعدي عن الأماكن دي في العيد

إسكندرانية وخايفة من التحرش؟ ابعدي عن الأماكن دي في العيد

كعادة كل عيد لا تخلو أماكن الفسح والتجمعات من محاولات التحرش بالفتيات وإن كانت الظاهرة قد بدأت في الانحسار بعض الشيء خلال السنوات الماضية، بسبب تطوع بعض الشباب لتنظيم حملات لمكافحة التحرش وحماية الفتيات والتي يبدو أنها قد أتت ثمارها، فعلى سبيل المثال لم تشهد الإسكندرية خلال أول أيام عيد الأضحى سوى 4 محاولات تحرش فقط.

ولقضاء عيد آمن وهادئ، نقدم لكِ بيانا بأشهر مناطق الإسكندرية التي عادة ما تشهد محاولات جماعية للتحرش لتتجنبيها، وسبل التعامل مع هذا الموقف لو تعرضتي له.

قلعة قايتباي

قايتباي

تعتبر قلعة قايبتاي أشهر وأكبر مزار سياحي وأثري مفتوح للجمهور طوال الأعياد، حيث تشهد يوميا توافد الآلاف، ولذا لن يمكنك الذهاب إليها مع صديقاتك لأن عدد الشباب هناك يكون أضعاف عدد الفتيات، وتحدث هناك كثير من حالات التحرش.

الميناء الشرقي

السيسي على كورنيش الإسكندرية

يمتد الميناء الشرقي بكورنيش الإسكندرية من محطة الرمل إلى منطقة الأنفوشي، وهو المكان الذي يطلق عليه مجازا (وسط البلد) ويعتبر من أكثر مناطق الإسكندرية ازدحاما في الأعياد حتى بطريق كورنيش البحر الذي يتجمع عليه الشباب والأسر بداية من فترة العصر وحتى الفجر، وهناك تزداد محاولات التحرش بالفتيات إن كُن بمفردهن. لذا لا تتواجدي بمفردك على الكورنيش، ويفضل لكِ الجلوس في كافيتريا مغلقة.

مجمع السينمات

سينما امير الاسكندرية

تضم منطقة وسط البلد 4 سينمات متجاورة، وهي (مترو، رويال، أمير، وراديو) وبسبب حرص الكثير على دخول السينما في العيد، عادة ما تحدث محاولات تحرش بالفتيات أمام السينمات أو في طوابير قطع التذاكر، ولذا تحرص مديرية أمن الإسكندرية على توزيع عساكر بمحيط مجمع السينمات لمنع وقوع هذه الحوادث، إلا أن عادة ما يكون عدد المتجمهرين كبير ولا يستطيع الأمن السيطرة على الحشود كما حدث أول أيام العيد.

ترام سان ستيفانو

ترام

تعتبر محطات ترام الإسكندرية بشكل عام فرصة مناسبة للتحرش اللفظي بالفتيات نظرا لعدم ازدحامها بالمواطنين ولكون أغلب مستخدمي الترام من النساء.

وتعد محطة ترام «سان ستيفانو» أكثر المحطات التي تشهد محاولات تحرش بسبب مواجهتها لمول «سان ستيفانو» الشهير والذي يتواجد به وفي محيطه يوميا المئات من الفتيات والشباب، ولذا تعتبر المحطة مركزا للتحرش بالمارة.

مكافحة التحرش

في حال تعرضك للتحرش يمكنك الاتصال على بحملة «مكافحة التحرش» في الإسكندرية وطلب العون منهم، وهي الحملة التي عادة ما يتواجد أعضائها بمنطقة وسط البلد وتحديدا بمنطقة مجمع السينمات على اعتبار أنها المنطقة الأخطر على الإطلاق.

ويقول كيرلس صموائيل، المتحدث باسم فريق مكافحة التحرش بالإسكندرية، إن الحملة نسقت مع الجهات الأمنية، لتسليم المتحرشين للشرطة، وعمل اللازم من المحاضر والمذكرات في القسم التابع للمنطقة.

أرقام الحملة: 01212877429 / 01154233531

مي مصطفى

مي مصطفى

محررة صحفية ومدونة مهتمة بالتنمية البشرية والمجالات الأدبية