رئيس التحرير أحمد متولي
 خطاب التقدم لوظيفة.. ده غير السيرة الذاتية خالص وبيتكتب كده

خطاب التقدم لوظيفة.. ده غير السيرة الذاتية خالص وبيتكتب كده

السائد في كثير من إعلانات الوظائف هو طلب السيرة الذاتية فقط، لكن في أحيان أخرى تشترط بعض الوظائف إرسال ما يُسمى بـ«الخطاب التمهيدي» مع السيرة الذاتية. وحتى لا تضيع فرصة عمل مناسبة لك، لتجاهلك إرسال هذا الخطاب، بسبب عدم معرفتك به، نوضح في هذا التقرير الفرق بين خطاب التقديم لوظيفة/ الخطاب التمهيدي، والسيرة الذاتية، وخطوات كتابته ونصائح لإعداده بشكل جيد.

الفرق بين الخطاب التمهيدي والـCV

الخطاب التمهيدي يحتوي على تفاصيل أكثر من السيرة الذاتية، فهي تدور حولك وحول خبراتك ومهاراتك، أما الخطاب التمهيدي يبرز ما يمكنك القيام به لصاحب العمل، يُجيب عن سؤال رئيسي، هو «ما الذي يجعل هذا المتقدم أفضل شخص يناسب هذه الوظيفة؟»، كما يوضح هذا الخطاب أمورا غامضة في السيرة الذاتية، مثل فترات الانقطاع عن العمل، أو زيادة تفاصيل لأمور موجودة بها لأهميتها.

خلي بالك في مقابلة عمل.. 5 تصرفات هتخسرك الوظيفة

خطوات كتابته

تتمثل خطوات كتابة الخطاب التمهيدي في:

- كتابة العنوان، البريد الإلكتروني، والتاريخ، في الجزء العلوي من الصفحة بالناحية اليمنى إذا كان الخطاب بالعربية واليسرى إذا كان بالإنجليزية.

- كتابة سطر التحية للشخص المرسل إليه الخطاب، على أن تسبق اسمه بكلمة السيد أو المهندس أو غيره، وفي حالة عدم معرفة الإسم، فيمكن أن تكتب مباشرة السيد مدير شركة (اسم الشركة).

- اكتب اسم الوظيفة المتقدم لها، ثم اشرح لماذا تقدمت لهذه الوظيفة، ويمكن أن توضح إهتمامك بها عن طريق الإشارة إلى أية علاقات بينك وبين صاحب العمل، أي وضح أنك تعمل في نفس المجال، ولديكما إهتمامات مهنية مشتركة.

- تحدث عن قدراتك التي تتناسب مع طبيعة الوظيفة المتقدم لها، وفي هذه الخطوة ابرز كيف ستستخدم خبراتك لتفيد الشركة.

- يمكن كتابة فقرة بعد ذلك لتجيب فيها عن أي أسئلة مطلوبة في الإعلان (إن وجدت).

- في نهاية الخطاب اكتب «مع خالص التقدير» يتبعها التوقيع تحتها ثم الاسم كاملا.

 

 3 نصائح للإجابة على أصعب سؤال في «الانترفيو»  

نصائح

حتى تزداد فرصك للحصول على الوظيفة، يجب مراعاة النصائح التالية عند كتابة الخطاب التمهيدي:

- لا تُكرر ما هو موجود بالسيرة الذاتية.

- لا تستخدم خطوطا جمالية أو ألوانا أو تستخدم كلمات عامية، لأنه خطاب رسمي، لكن يمكن استخدام التعداد النقطي والحروف السوداء في جسم الخطاب لتنظيم وإبراز المعلومات حتى تكون أكثر سهولة في القراءة، لكن دون مبالغة أيضا.

- لا تكتب كلام عام مثل «أنا شخص مجتهد ومثابر...» لكن اذكر أشياء محددة خاصة بك ودلل عليها، كأن تذكر مثلا «في أثناء عملي بالتدريس استطعت تطوير أسلوب التعليم بالتعاون مع الزملاء وتمكنا من تحقيق...»

- يجب ألا يزيد الخطاب عن صفحة واحدة، ويتكون عادة من فقرتين إلى 4 أو 5 فقرات، واحرص على الفصل بين الفقرات بمسافة سطر واحد.

- قبل كتابة الخطاب حاول تجميع معلومات عن الشركة الموظفة، وإقرأ إعلان الوظيفة عدة مرات وفكر في ارتباط خبراتك بما هو مطلوب.

- في حالة إرسال الخطاب عبر الإيميل يُفضل حفظه بصيغة «PDF»، حتى يُسهل فتح الملف على معظم أجهزة الكمبيوتر، على العكس من الصيغ الآخرى.

وقتك ع النت.. استغل 5 مواقع للشغل والمكسب مضمون

المصدر

  • https://goo.gl/IWH6jS، samehar.wordpress.com، forbes.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب