رئيس التحرير أحمد متولي
 فن كتم الأسرار في الأمثال.. هكذا تملك أمرك

فن كتم الأسرار في الأمثال.. هكذا تملك أمرك

كتبت- ميرال عزت

تقول حكمة قديمة «لا تنطق بالكلام إلا إذا كان كلامك خيرا من الصمت»، فما بالك إذا كان هذا الكلام سرا، أليس من الجيد أن تصونه حتى لا تصير عبدا لمن يعرفه.

الأمثال الشعبية، تناولت قضية كتم الأسرار، ولفتت إلى أهميتها، خاصة إذا كان الطرف الآخر لا يخشى إفشاء السر. في هذا التقرير نستعرض لكم أبرز هذه الأمثال.

اكتم سرك تملك أمرك

ربما كان هذا المثل من قول عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، عندما قال: «من كتم سره كان الخيار في يده».

وأيضا العرب قالوا في كتمان السر: «سرك من دمك – وفي هذا كما جاء في المثل – ربما كان في إفشاء السر إراقة دم». ويقول الباحث في التراث الشعبي، عثمان الجوهري، في كتاب «أمثالنا في الميزان» إن في هذا السر كأنهم يريدون أن يقولوا لنا اجعل سرك جزءا منك حتى لا يهدر دمك ويعرضك للأخطار التي تؤدي لإنهاء حياتك.

تبحث عن الأمان؟.. في هذه الأمثال الشعبية قد تجده

أدي سرك للي يصونه

بالطبع ظروف ضرب هذا المثل تختلف عن ظروف قائل المثل الذي سبق. فلكل مثل ظروفه وقائلة كما هو معروف، وفق الجوهري.

وإذا كان هذا المثل تعارض مع سابقه فلا حرج لأن طبيعة الإنسان أن ينسى نفسه في الحديث ويترك لنفسه العنان، فإذا كان ولا بد من هذا فلا مانع مع ملاحظة مكانة المستأمن على سرك.. هل هو كفء ويستطيع الحفاظ عليه أو أنه سيتاجر به ويهددك في أقرب فرصة.

اللي بتحبل بالليل تولد بالنهار

رغم ما قيل في السطور السابقة فإنه لا سبيل إلى إخفاء بعض الأسرار فأنها مع الأيام ستظهر مثل السيدة الحامل لا بد من معرفة حملها عندما تضع وليدها. وهنا يؤكد مؤلف "أمثالنا في الميزان" أن «العاقل من لا يفعل في الخفاء ما يخجل منه عندما يعلن على الملأ».

«اكسر للبنت ضلع يطلعلها أربعة وعشرين».. هي الأمثال الشعبية ظلمت المرأة؟ 

اللي يطلع من الرأس يوصل للناس

يقول الجوهري إن هذا المثل يعطينا درسا في أن كل ما يخرج من فم المرء سيصل إلى الناس، ويعرفونه بخيره وشره، وربما يقوم الطرف الناقل بالزيادة والحذف حسب ما تقتضيه مصلحته الخاصة. وهذه دعوة لا تقول لكتمان السر تماما. ولكن للتقليل من فتح صنبور الكلام الذي يجلب لنا غالبا المتاعب

أم عبر جلابة الخبر

هناك صنف من النساء مغرم بالوقوف على أخبار الآخرين ومعرفتها لتصير بعد ذلك "لبانة" في فمها وهذا الصنف يتمتع ببعض الخصائص كي تقوم بالتنقيب عنه والتخمين وبعد ذلك تفكر جيدا في كيفية استغلال ما وصل إليها من أخبار ومعلومات.

داري على شمعتك تقيد

إذا كان الأمل عند كل منا شمعة تضيء له الطريق ليسير الأمام – وفق الجوهري – فالمثل يدعونا لأن نضع هذا الأمل في مكان آمن مثل الشمعة حتى لا تطفئها الرياح الهوجاء.

الحب والزواج في الأمثال الشعبية.. كل حاجه والعكس

السر بين اتنين درج، وبين تلاته فتح الباب وخرج

يقول مؤلف "أمثالنا في الميزان": قد يبقى السر لو كان بين اثنين فقط في بعض الأحيان، ولكن لو اتسعت الدائرة لشخص ثالث فسيكون بمثابة فتح باب الحجرة وخروج من فيها، ويُذاع الأمر بسرعة، ويُعرف تفاصيله.

ويوضح الجوهري أن انحصار السر بين اثنين – لو نجحنا في حصره في هذا النطاق – فإنه يكون أمامك شخص واحد تستطيع أن تعتب عليه وتحاسبه عما قال، لكن لو اتسعت الدائرة هنا قد «يسع الرقع على الراقع» كما يقولون.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر