رئيس التحرير أحمد متولي
 لو طبوا عليكي الضيوف فجأة.. يبقى الأكل والحلو كده

لو طبوا عليكي الضيوف فجأة.. يبقى الأكل والحلو كده

يمكن أن تضعكِ الزيارات المفاجئة في موقف محرج لأنك غير مستعدة لها، لكن في هذا التقرير من «شبابيك» نوضح لكِ كيفية الاستعداد لمثل هذه الزيارات، فضلا عن تقديم عدد من الوجبات السهلة السريعة التي يمكنك إعدادها ببساطة لتقديمها للضيوف.

الاستعداد

تنصح خبيرة الطهي، نهير مدحت، بضرورة شراء جميع الاحتياجات المطلوبة للمنزل بكمية كبيرة تكفي الشهر بأكمله، فيما عدا الخضار والفاكهة، لأن ذلك يساعدك على التصرف عند الحاجة إلى تقديم الطعام للضيوف.

وأشارت «مدحت» إلى أن الاستعداد لمثل هذه المواقف يتطلب أيضا تجهيز بعض الأطعمة وتخزينها في الفريزر، بحيث تكون جاهزة ولا تحتاج إلا للطهي فقط، منها:

  • السمك: أكدت «مدحت» أن تنظيف السمك وغسله جيدا وتتبيله ثم تخزينه في الفريزر لا يتسبب في تغيير مذاقه، وبالتالي فهو من الأطعمة التي يمكن تخزينها للاستعداد بشكل مسبق للعزومات المفاجئة.

ووفقا لما أوضحته خبيرة الطهي، فإن مكونات تتبيلة السمك المقلي تتمثل في: ثوم، وكمون، وملح، وفلفل، وبابريكا، وبهارات سمك، وزنجبيل، وقرفة، وليمون، وخل، وسماق، أما تتبيلة السمك المشوي فلها نفس المكونات السابقة لكن يُضاف لها فلفل أخضر وثمرة طماطم صغيرة.

  • كيلو لحم مفروم معصج: قالت «مدحت» أنه يمكن فرم كيلو من اللحم وتخزينه في الفريزر لاستخدامه في حالة الطوارئ أيضا.

ويقسم في أكياس (نصف أو ربع كيلو في الكيس)، بعد إضافة التتبيلة له، وتتمثل المكونات في: بصلة لكل ربع كيلو، كوب لبن (لأنه يساعد على تطرية اللحم ويحسن مذاقه)، ملح، وفلفل، وبهارات، وقرفة، وزنجبيل، وبابريكا، وسماق، ونصف ملعقة صغيرة صويا صوص، ودبس الرمان.

وبعد تحمير البصل في الزيت، يُضاف إليه اللحم والتوابل ودبس الرمان والصويا ويتم تقليبهم لمدة 2 أو 3 دقيقة ثم يُضاف اللبن ويفضل إضافة مرقة (2 مرقة للكيلو، ويفضل استخدام المرقة الفورية بدلا من المكعبات، لأن نسبة الصوديوم بها أقل)، ليقسم اللحم بعد ذلك في أكياس (ربع ونصف كيلو) ويُحفظ في الفريزر.

  • الفراخ: حذرت خبيرة الطهي من تتبيل الفراخ ووضعها في الفريزر، مبررة ذلك بأنه يؤدي إلى تغيير مذاقها، لذلك في حالة الرغبة في تخزينها يجب غسلها وإضافة الملح فقط.
  • الخضار: يمكن تقطيع الخضار وتخزينه في الفريزر، كالبسلة، والبامية، الفاصوليا الخضراء، وغيره.

من جانبها، أوضحت الست غالية، أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن طهيها وتخزينها في الفريزر دون أن يتغير طعمها، وفي حالة وجود ضيوف مفاجئين لا نحتاج إلا لتسخينها فقط، وهي: الجلاش والرقاق باللحمة المفرومة، والمكرونة بالبشاميل، والسمبوسة.

وأضافت أن بانيه الفراخ أو اللحمة يمكن تخزينه في الفريزر بعد تتبيله، لكن يجب الحرص على وضع طبقة عازلة (كالكيس الحراري) بين كل قطعة لتجنب إلتصاقها بعد إذابة الثلج.

أكلات سريعة باللحوم

قدمت خبيرة الطهي، نهير مدحت، والست غالية، عددا من الوصفات السريعة التي يمكن إعدادها بسهولة، وهي:

الفراخ المشوية

الفراخ المشوية من الأطباق السريعة التي يمكن إعدادها بسهولة، وأوضحت «مدحت» أن مكونات تتبيلة الفراخ المشوية، هي: زعتر، ومسطردة، وكاري، وزبادي أو لبن، وبصل حسب الكمية (2 بصلة للكيلو ونصف) وملح، وفلفل، وبهارات فراخ، وقرفة، وزنجبيل، وسماق، وملعقة كاتشب، ومرقة فورية، ودبس الرمان.

الحواوشي والشورما

كما تعتبر «مدحت» الحواوشي من أسرع الأكلات التي يمكن إعدادها في حال توافر اللحم بالمنزل. واعتبرت الست غالية أن شورما اللحمة أو الفراخ أو طاجن الكبد والقوانص من الوجبات السريعة التي يمكن تجهيزها للزيارات المفاجئة.

قوارب الكوسة أو البطاطس

تتمثل مكوناتها في: ربع كيلو كوسة مقطعة طوليا (أنصاف)، وبصلة خضراء مقطعة، وملعقتين بسلة، وجزرة صغيرة مقطعة، فلفل أخضر وألوان مقطع صغير، وقطعة لحم مفرومة أو ملعقتين مفروم، وملعقتين جبنة (استخدمي النوع المتاح)، وتوابل (ملح، فلفل، قرفة، جنزبيل)، ونقطة صويا صوص، ودبس الرمان، وربع كوب لبن، وزيت جوز الهند.

الطريقة: احضري طاسة غير لاصقة وضعيها على النار وضعي كم كافي من الزيت، شوحي البصلة ثم البسلة والجزر والفلفل، ضعي اللحمة وقلبيها ثم اضيفي اللبن والتوابل، وبعد ذلك انزعي قلب الكوسة بملعقة صغيرة، ثم احشيها ورصيها في الصنية (الأفضل تيفال) ورشي جبنة حسب المتاح، وأخيرا ضعيها في الفرن.

أكلات سريعة بدون لحوم

واعتبرت «مدحت» أن المكرونة وصينية البطاطس من الأكلات السهلة السريعة التي يمكن إعدادها بسرعة في حالة عدم توافر لحوم بالمنزل. وقدمت خبيرتا الطهي، عددا من الأكلات البسيطة الأخرى، نوضحها فيما يلي:

بيض بالخضار

تقترح «مدحت» إعداد بيض بالخضار (عجة) مع تقديم بطاطس وسلطات بجانبه، مؤكدة أن هذه الوجبة تعتبر حلا مناسبا في حال قلة المكونات اللازمة لإعداد أطعمة أخرى، أو عدم توافر لحوم بالمنزل.

الأرز بالخضار والتورلي

الأرز بالخلطة أو الخضار، وطاجن التورلي من الوجبات السريعة والقيمة التي يمكن تقديمها للضيوف، هذا وفقا لما أوضحته الست غالية، مقترحة إعداد نوع أو أكثر من الشوربة (عدس أو بروكلي) وتقدميه مع الطبق الرئيسي.

أسهل الحلويات

بودينج الفانيليا والشكولاتة اللايت

تتمثل مكوناته، وفقا لـ«مدحت» في: كوب لبن، وملعقة صغيرة كاكاو خام، وفانيليا، وملعقة نشا، وسكر دايت قابل للتعامل الحراري. والطريقة: قلبي السكر والنشا على البارد، ثم قسمي الكمية لنصفين، بحيث تضعي على الفانيليا على نصف منهما والنصف الآخر ضعي عليه الكاكاو، ثم ضعيه على النار حتى يسمك نسبيا وأخيرا احضري كأسا وضعي الخليط بالتبادل (بين لفانيليا والكاكاو) وزينيه بالمكسرات واتركيه ليبرد.

كريم كراميل لايت

تقول خبيرة الطهي إن مكوناته سهلة وغالبا ما تكون متوفرة في أغلب المنازل في أي وقت، وتتمثل في: كوب لبن خالي الدسم دافئ، وبيضة، وسكر دايت للتحلية قابل للتعامل الحراري، وفانيليا. أما بالنسبة لطريقة التحضير، فخطواتها تتمثل في:

- اخفقي البيض والسكر وأضيفي عليهم اللبن.

- صفي الخليط بمصفاة سلك.

- ضعي ملعقتين سكر دايت أو فركتوز في وعاء على النار حتى تصنعي سائل الكراميل.

- احضري قوالب، وضعي في كل منها ملعقة من سائل الكراميل، ثم صبي عليها الخليط المعد مسبقا.

- رصي القوالب في صينية مملوءة لثلثها بالماء، وادخليها الفرن في درجة حرارة متوسطة لمدة 40 دقيقة.

- اخرجيها من الفرن واتركيها قليلا ثم أدخليها الثلاجة.

- اخرجيها من الثلاجة واقلبيها على أطباق التقديم وقدميها باردة.

البطاطا بالمكسرات

تعتبر «مدحت» البطاطا من الأطعمة غير المكلفة ويمكن إعداد طبق حلو سريع في حال توافرها بالمنزل، وتتمثل مكوناتها في: كيلو بطاطا مسلوقة أو مشوية مسبقا، كوب لبن بودرة خالي الدسم، سكر فركتوز أو أي نوع مجهز للتعامل الحراري، والكمية حسب الرغبة، مكسرات مجروشة، ملعقة صغيرة فانيليا، ملعقة صغيرة قرفة، رشة زنجبيل، كوب ماء.

وتتمثل طريقة تحضيرها في: اهرسي البطاطا جيدا، اخلطي اللبن بالماء، وقلبي بهم السكر جيدا، اضيفي القرفة والزنجبيل والفانيليا للمكسرات المجروشة، اسكبي اللبن المحلى فوق البطاطا المهروسة، وقلبي معهم المكسرات، زيني الوجه ببعض حبات المكسرات، وادخلي القالب الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 40 دقيقة حتى يحمر الوجه.

بسكويت بالفواكه

من الحلويات السهلة البسيطة التي اقترحت الست غالية تحضيرها وتقديمها للضيوف في حالة عدم توافر المكونات أو الوقت الكافي لإعداد أنواع أخرى هي البسكويت بالفواكه. وتتمثل مكوناته في: بسكويت سادة من أي نوع، أي نوع فاكهة، كريم شانتيه. وتتمثل طريقة تحضيره في خطوات بسيطة، هي: اطحني البسكويت في الكبة ثم احضري كاسات وضعي البسكويت والفاكهة والكريم شانتيه بالتبادل وأخيرا زيني الوجه بالكريم ليكون جاهزا للتقديم.

أرز باللبن أو عصائر

الأرز باللبن، والمهلبية، والجلاش أو الكنافة أو الشعرية باللبن من أسرع الحلويات التي يمكن إعدادها في المواقف الطارئة، وفقا للست غالية، حيث أكدت أن مكوناتها دائما ما تكون متوفرة في المنزل في كل وقت. وفي حال عدم توفر أي مكونات بالمنزل أو ضيق الوقت، فاعتبرت «مدحت» أن العصائر الطبيعية تكون هي الحل الأنسب في هذه الحالة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب