رئيس التحرير: أحمد متولي

مش عارف تتعامل؟.. دليلك لإرضاء خطيبتك الحساسة

مش عارف تتعامل؟.. دليلك لإرضاء خطيبتك الحساسة

«أبسط نظرة تزعلها» هكذا يعبر محمود عطية عن استيائه من شخصية خطيبته الحساسة، ويقول: «مش بعرف اتعامل معها خالص، بحس إنها على طول زعلانة مني، ومش بعرف أراضيها».

مشكلة «محمود» تتشابه مع كثير من الشباب المرتبطين بالـ«فتاة الحساسة»، فإن كنت تعاني من تلك المشكلة مع خطيبتك، ففي هذا الموضوع بعض الإرشادات التي تساعدك على التعامل معها.

اعرف مميزاتها

حنونة

لأنها حساسة، فتخبركخبيرة التنمية البشرية والعلوم السلوكية، والنائب العام لنقابة التنمية البشرية الدكتورة إيمان الجمال، أنها تكون حنونة جدا، وعندها قدرة هائلة على الحب والاحتواء.

عطاءة

وبسبب قدرتها على الحب والاحتواء، تكون معطاءة، سواء من الناحية المادية، أو العاطفية، ولا يقتصر العطاء عليك فقط، بل يمتد إلى كل من حولها، وفقا لـ«الجمال».

متسامحة

تتساءل «الجمال» ماذا تنتظر من فتاة حنونة ومعطاءة، سوى أن لديها قدرة كبيرة على التسامح؟، والتفاهم مع من حولها.

 

ولكن للأسف «الحلو ميكملش»، فهذا الشخصية لديها بعض العيوب، التي قد يصعب على البعض تحملها، ومنها أن حزنها قد يصل بها إلى مرحلة الانهيار، وقد يؤثر ذلك عليها من الناحية النفسية، فهي معرضة للإضطراب النفسي كالتوتر الدائم، والاكتئاب، فضلا عن المشاكل الصحية، وخاصة تلك المتعلقه بالجهاز الهضمي، خاصة أن المشاكل لديها تأخذ حيز أكبر، وفقا لما أوضحته الدكتورة  إيمان الجمال.

وكي تتعامل مع خطيبتك «الحساسة»، عليك الاطلاع على الإرشادات التالية، والمقدمة من خبراء بالصحة النفسية والإرشاد الأسري.

احتويها

تحتاج تلك الفتاة إلى احتواء نفسي وعاطفي، أكثر من غيرها، لأن طبيعتها الرومانسية تتطلب اهتماما زائدا، وأن يشعرها شريكها بأنه مصدر أمان لها، وهذا ما توصيك به «الجمال».

اثني عليها 

تخبرك خبيرة التنمية البشرية، أن تلك الشخصية تحب الثناء عليها، وعلى تصرفاتها، خاصة بالكلمات الغزلية الرقيقة، كـ«وحشتيني» و«انتي إنسانة جميلة»، على أن تكون صادقة، لأنها تكون قادرة على كشف كذبك على الفور.

النقد بهدوء

انتبه من توجيه الكلام اللاذع إليها، حتى وإن كنت على حق، ستأخذه هي بحساسية وقد تنهار، خاصة أن بعض تصرفاتها تكون عفوية، لذا عند انتقادها انتقد التصرف الخاطئ فقط برفق، فلا تقل: «كل تصرفاتك غلط»، بل قل: «التصرف دا ميلقش عليكي وعلى رقتك»، ودائما راعي مناقشتها في حال الخطأ بهدوء وحكمة.

اشرح بالهداوة

«خطيبتي لما بنشغل عنها بتفكرني أهملتها، وتسكت وتزعل، وهي مش متفهمه إني مشغول»، هكذا قال سامي جمال. وهنا تنصح استشاري العلاقات الأسرية شاهندا سعد، بالتحدث إليها وشرح كافة الظروف لها بوضوح كأن يقول: «بصي أنا من وقت كذا لكذا عندي شغل ومش بكون عارف اركز في حاجة تانية».

كما تنصح بمحاولة تعويض ذلك في أوقات فراغك، والسؤال عنها كل حين وآخر.

متجيش على نفسك

تحذرك «سعد» من أن تتحمل فوق طاقتك من حساسيتها المفرطة، وهنا يظهر دورك في محاولة تقويتها، بالتحدث إليها ووضعها في بعض المواقف التي تتطلب شده وحزم في التعامل.

محمود عطية يشكو من خطيبته الحساسة عندما ينفعل عليها ويقول: «لما بتعصب أو أكون زعلان مبشوفش قدامي، وبنفعل عليها، وبتاخد جنب وتزعل، بس مش بكون قاصد ده، وهي مش قادرة تفهم، وبزعل لزعلها».

وهنا تنصح الأخصائية شاهندا سعد، «عطية» ألا يحمل نفسه فوق طاقتها ويخبرها بطباعه ويشرح لها ما يفضله وما يغضبه وما يسعده لتقدره، كأن يقول: «أنا لما بضايق بحب أكون لوحدي، فلو ناقشتيني وقتها هنفعل»، واعلم أنها ستقدرك، لأن حساسيتها تجعلها تسعى لإرضائك وسعادتك.

خد بالك

إيمان الجمال، تخبر «عطية»، أن الشخصية الحساسة لفرط مشاعرها، تنزعج عندما ترى خطيبها غاضبا، وقد تغضب لغضبه، لذا راعي ذلك وتعامل معها على هذا الأساس، وحاول طمأنتها فإن كنت غاضبا قل لها مثلا: «حبيبتي متقلقيش أنا كويس، بس محتاج أقعد مع نفسي شوية، وهكلمك».

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل

ميكس ميديا