رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب جامعة القاهرة.. حابب تمثل اعرف فريق المسرح بيتكون ازاي

لطلاب جامعة القاهرة.. حابب تمثل اعرف فريق المسرح بيتكون ازاي

«فريق مسرح جامعة القاهرة، نشاط طلابي يجذب كثير من الموهوبين في التمثيل إليه، ومن خلاله تتنافس الكليات للحصول على مراكز متقدمة في مهرجانات العروض التي تُنظمم.

وراء كل عرض مسرحي يُقدم خطوات وإمكانيات عديدة تؤهله ليصل للنتيجة المرجوة، متمثلة في تكوين الفريق ومكان العرض والميزانية المتاحة ودعم الكلية للطلاب.

تكوين فريق المسرح

مع بداية العام الدراسي، تبدأ إدارة رعاية الشباب في الكليات بالإعلان عن فتح باب الانضمام لفريق المسرح الخاص بها، ليلتحق من لديه الموهبة، ولا يحدد عدد معين للفريق.

وتختلف الكليات في تحديد آليات اختيار أعضاء فريقها، وتجد كلية الحقوق تقبل جميع من يتقدم بها ولا ترفض أحدا، مبررة ذلك أن الجميع يتعلم من بعضه ولابد من إتاحة فرصة ممارسة النشاط.

ديكتاتورية وتحكمات ورشوة.. لقطات من المسرح الجامعي في السينما (فيديو)

أما كلية الإعلام فتجدها تعقد ورشة في بداية الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوع من خلالها تختار أفضل العناصر التي تستطيع العمل ولديها موهبة حقيقة.

فيما تضع كلية التجارة فريقها تحت ضغط العمل والتدريب يستمر معهم من يستطيع المثابرة وتحمل صعوبة العمل.

بعد استكمال الفريق، يتم توزيع الطلاب بين التمثيل والإعداد والعمل الإداري حسب توجه كل شخص.

الخريجين وتدريب الفريق

بعد تكوين فريق المسرح، يتم عقد ورش تدريبية مكثفة للطلاب سواء من خلال الاعتماد على الخريجين باعتبارهم مارسوا العمل الفني تحت عنوان «تواصل الأجيال» وينقلوا خبراتهم للطلاب.

أو من خلال الطلاب ذات السنوات الأخيرة ممن لديهم خبرة تؤهله لمساعدة أصدقاءه الجدد، وتستضيف بعض الكليات مخرجين ذات خبرة بالمسرح في لقاءات متعددة للتدريب.

مسارح الجامعة

يتم تدريب فرق الكليات على المسارح التي تمتلكها، وتوفر الكلية قاعة لتدريب  الطلاب إذ لم يتواجد بها مسرح، أم العروض الرسمية تنظم في المدينة الجامعية، ويمكن للكلية استئجار المسرح مقابل مبلغ 5000 آلاف جنيه.

«هنية» توبخ طلاب حقوق القاهرة عن العروض المسرحية المبتذلة

وتمتلك جامعة القاهرة 5 مسارح هم: «كلية التجارة - قاعة الاحتفالات الكبرى-  مسرح كلية الحقوق- والزراعة – والمدينة».

«مسرح كلية التجارة» تم تجديده في بداية الفصل الدراسي الثاني، ويضم كافة المتعلقات من إضاءة وصوت يستوعب حضور نحو 400 شخص، أما «قاعة الاحتفالات الكبرى» فهي من أكبر المسارح بالجامعة وتستضيف بها نحو 3000 شخص، وينقصه بعض المعدات الصوتية والإضاءة.

منذ عام ونص جُدد مسرح كلية الحقوق  الذي يضم 340 شخص يحتاج بعض الإمكانيات التقنية التي تؤهله للعروض لكن يعتبر أفضل من مسرح، «زراعة والمدينة».

الميزانية

لدى الفريق المسرحي ثلاث جهات يستطيع من خلالها الحصول على الدعم المادي وهم:

  •  صندوق دعم الأنشطة من اتحاد الجامعة.
  •  ميزانية الجامعة مع العروض المسرحية التي تقدمها الكليات.
  •  دعم الكلية للفرقة المسرحية الخاصة بها.

وتختلف ميزانية الفرق المسرحية في كل كلية حسب الكثافة العددية للطلاب، لتسجل كلية الحقوق أعلى ميزانية في مهرجان العروض الطويلة بمبلغ 71 ألف جنيه، وعلى مستوى العام الدراسي تتعدى 100 ألف جنيها، بحسب ما قاله المسؤول عن الفرق المسرحية بجامعة القاهرة، شريف رجب، لـ«شبابيك».

مشرف المسرح بكلية الإعلام جامعة القاهرة، محمد عاطف، يقول لـ«شبابيك» إن ميزانية الفريق المسرحي بالكلية تختلف باختلاف العروض، وتبدأ من 17 ألف جنيه.

وتعتبر كلية الزراعة وطب الفم والأسنان هم الأقل في ميزانيت، وتصل إلى 5 آلاف جنيه.

الشر ينتصر في كلية الطب البيطري بالقاهرة​​​​​​​

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير