رئيس التحرير أحمد متولي
 أسئلة «الأنترفيو».. غبية ولا شكلها كده؟

أسئلة «الأنترفيو».. غبية ولا شكلها كده؟

ربما تستغرب أحيانا أسئلة مقابلة العمل «الأنترفيو» وتظنها غبية، لكن هل خطر على بالك يوما أنها قد تختبر ذكائك ومهاراتك الشخصية؟ وفي هذا التقرير يعرض لك «شبابيك» عددا من هذه الأسئلة ويوضح الهدف منها، وأفضل إجابة عليها.

خبير الموارد البشرية بقطاع البترول، داليا غيط، تقول إن الأسئلة التي يتم طرحها على المتقدم خلال مقابلة العمل تنقسم إلى 3 محاور أساسية، هي: الأسئلة المتعلقة بالجزء الفني، والهدف منها معرفة مدى الخبرة التي يمتلكها المتقدم للوظيفة وطبيعة عمله، ثم الأسئلة المتعلقة بالـSoft Skills، وهي تختبر مهارات الإدارة والتعامل مع الآخرين، وإدارة الوقت، والتصرف في المواقف الحرجة، والعمل تحت ضغط، وأخيرا أسئلة تعريفية عامة، وهي التي تختبر الثقافة العامة للمتقدم للوظيفة.

توضح «غيط»، لـ«شبابيك»، عددا من الأسئلة المتعلقة بالـSoft Skills، والهدف منها، وأفضل إجابة لكل سؤال، كالتالي:

- إذا حدثت ظروف للعمال المسئولين عن ماكينة معينة ولم يأتوا للعمل، كيف تتصرف؟

يختبر السؤال عددا من المهارات الهامة وهي: التصرف مع المواقف الصعبة، والقدرة على اتخاذ القرار، والتعامل مع الآخرين. لذلك فأفضل إجابة هي أن تُبدي استعدادك لتشغيل هذه الماكينة كبديل عن العمال المتغيبين حتى لا يتوقف العمل.

- ما هو أخر موقف وضعك تحت ضغط؟ وكيف تصرفت فيه؟

الهدف من هذا السؤال معرفة قدرتك على التعامل مع الضغوط المختلفة. وعند الإجابة على السؤال، لا تذكر المواقف البسيطة التي لا تشكل ضغطا في الواقع، لأن ذكرها يعطي انطباعا بإنك غير قادر على تقييم الأمور بشكل صحيح، وتُحملها أكثر مما تحتمل.

بتدور على فرصة عمل.. ملتقيات التوظيف هتفيدك حتى لو مفيهاش شغل


 

- إذا كان مطلوب منك إنجاز 10 مهام (يذكر لك المحاور هذه المهام) ولابد من الانتهاء منها خلال يوم (8 ساعات)، ستبدأ بأي منها؟

السؤال يختبر عدة مهارات لدى المتقدم للوظيفة، وهي مدى استيعابه لأهمية المهام الوظيفية وقدرته على ترتيبها وفقل لهذه الأهمية، ومدى قدرته على إدارة الوقت لإنجاز هذه المهام في 8 ساعات.

وبالتالي تتمثل الإجابة التي ينتظرها المحاور في ترتيب المهام، بحيث تأتي المهام التي لها علاقة بالعمل الأساسي في البداية، مع إمكانية أن تقترح تفويض بعض المهام البسيطة لأحد زملائك أو العاملين معك، سواء في السكرتارية أو الإدارة.

استشاري إدارة الموارد البشرية، أحمد أبو شنب، ذكر عددا من الأسئلة الأخرى المهمة في مقابلة العمل وكيفية الإجابة عليها، وهي:

- ما شعورك إذا ضاعفت لك عدد ساعات العمل بلا أجر إضافي، لتصبح 16 ساعة بدلا من 8 ساعات؟

الهدف من السؤال هو اختبار قدرتك على تحمل الضغوط، لكن يجب أن تكون إجابتك واقعية وتتفق بالفعل مع قدراتك لأنك إذا لم تُبد أي اعتراض فإن المحاور سينفذ ذلك بالفعل لفترة مؤقتة (أسبوع مثلا) أو أكثر، ليتأكد مما إذا كان يمكنك تنفيذ ما تقوله أم لا.

- ما هو لون الحذاء/ «التيشرت»/ الإيشارب الذي ترتديه؟

يحاول المحاور أن يهز ثقتك بنفسك بطرح هذا السؤال، فإذا نظرت إلى حذائك مثلا لتُجيب عليه، فهذا يُعطي انطباعا بعدم ثقتك بنفسك، لذلك يكون من الأفضل أن تُجيب مباشرة بمجرد سماع السؤال.


​​​​​​​

- ما أسوأ شئ في شركتنا؟

هدف المحاور من هذا السؤال أن يضعك تحت ضغط ليرى كيف تتصرف. من الأفضل أن تُجيب بحيادية، فإذا كنت ملما بمعلومات حول الشركة وعلى دراية بمميزاتها وعيوبها فيجب أن توضح ذلك، لكن من الأفضل أن تذكر في البداية بعض الإيجابيات ثم بعض السلبيات لتختم إجابتك في النهاية بإيجابيات أخرى تميز الشركة.

متبحلقش.. 6 أخطاء في لغة الجسد تجنبها خلال «الانترفيو»

- ماذا تفعل عندما تشعر بالغضب؟

قدرتك على إدارة الضغوط، هذا ما يحاول السؤال اختباره. لذلك احرص أن توضح في إجابتك الخطوات التي يمكن أن تتخذها من أجل السيطرة على شعورك بالغضب، كأن تذكر مثلا أنك ستحصل على فترة راحة لمدة 5 دقائق منفردا، ثم تعود لتواصل العمل مرة أخرى، أو أنك ستمارس تمارين الاسترخاء بحيث تأخذ نفسا عميقا ثم تخرجه ببطء.

هل بإمكانك أن تعدل «الكرافتة»/ «حجابك»،...؟

​​​​​​​الهدف من السؤال هو اختبار مدى ثقتك بنفسك أيضا، فإذا كانت ضعيفة فإنك ستبدأ على الفور بالنظر إلى «الكرافتة»/ «الحجاب»، وتحاول تعديلها. ولكي تعطي انطباعا بأنك شخص واثق من نفسك فيجب أن تؤكد للمحاور أنها لا تحتاج إلى أي تعديل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب