رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل مباراة الزمالك والجونة.. سيناريوهات حسم الدوري ومعيار الفصل حال التساوي في النقاط

قبل مباراة الزمالك والجونة.. سيناريوهات حسم الدوري ومعيار الفصل حال التساوي في النقاط

يعود قطار الدوري الممتاز للانطلاق من جديد نحو محطة النهاية، حيث يلتقي نادي الزمالك بفريق الجونة، على ملعب الأخير  في مباراة مؤجلة من الجوالة الـ33 من الدوري المصري الممتاز موسم 2018/2019.

وانتهى الدوري الممتاز لموسم  2018/2019 لمعظم أندية الدوري باستثناء الزمالك الذي يتبقى له ثلاث مباريات مع الجونة، الإسماعيلي، والأهلي.

فيما يتبقى للأهلي مبارتين فقط ضد المقاولين والزمالك. وبالنسبة للفرق التي ستواجه قطبي الكرة المصرية اللذين يتصارعان على لقب الدوري هذا الموسم، يتبقى لكل فريق من هذه الفرق مباراة واحدة فقط.

وقبل انطلاق الدوري من جديد لحسم اللقب، هناك بعض السيناريوهات التي تحدد هوية اللقب نذكرك بها:

الأهلي يحسم اللقب قبل القمة في هذه الحالات

يحسم النادي الأهلي لقب الدوري الممتاز لموسم 2018/2019 قبل مباراة القمة، في حال خسارة الزمالك أو تعادله أمام الجونة مساء اليوم الأحد، بشرط أن يفوز الأهلي على المقاولين العرب.

الأهلي يحتل صدارة الدوري الآن برصيد 74 نقطة حصدها من 32 مباراة، وبفارق 6 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الثالث برصيد 68 نقطة جمعها من 31 مباراة، وتعثر الزمالك اليوم وفوز الأهلي في مباراته المقبلة مع فوز الزمالك في مباراة الإسماعيلي يعني أن الأهلي سيخوض مباراة القمة في الأسبوع الأخير من الدوري وهو متفوق على الزمالك بـ6 نقاط، وفي هذه الحالة ستكون المباراة «تحصيل حاصل».

يضمن الأهلي لقب الدوري أيضا في حال فوز الزمالك في مباراة الجونة وتعثره في مباراة الإسماعيلي بشرط أن يفوز الأهلي على المقاولين العرب، في المباراة التي ستُقام على ملعب «ذئاب الجبل».

ويذهب الدوري للأهلي أيضا في حال تعثر الزمالك في مبارتي الجونة والإسماعيلي، بغض النظر عن نتيجة الأهلي أمام المقاولين العرب.

الأهلي يحسم اللقب في مباراة القمة بهذه السيناريوهات

وفي حال فوز الزمالك في مباراتي الجونة والإسماعيلي، يُمكن للأهلي أن يفوز بلقب الدوري في حال تعادله في مباراتي المقاولين العرب والزمالك، حيث سيكون رصيده من النقاط 76 نقطة، فيما سيكون رصيد الزمالك 75 نقطة.

آخر سيناريو لحصول الأهلي على اللقب، هو الفوز على الزمالك في مباراة القمة بغض النظر عن نتيجة مباراته مع المقاولين العرب، وذلك في حال فوز الزمالك في مباراتي الجونة والإسماعيلي.

الزمالك يحصل على اللقب في هذه الحالة

لا يوجد سيناريو للزمالك للفوز بلقب الدوري سوى سيناريو الفوز بجميع مبارياته الثلاثة المقبلة، بالإضافة إلى سيناريو آخر نسبة حدوثه ضيئلة ولكن سنشرحه في السطور التالية.

سيناريو التساوي في عدد النقاط

ويبقى هناك سيناريو آخر من الممكن حدوثه، وهو تساوي الأهلي والزمالك في عدد النقاط، وهذا السيناريو قد يحدث في حال خسارة الزمالك أمام الجونة وفوزه على الإسماعيلي والأهلي الذي يكون قد خسر أيضا من المقاولين العرب في الجولة السابقة لمباراة القمة.

وفي هذه الحالة يكون الاحتكام إلى المواجهات المباشرة مع عدم احتساب قاعدة الهدف خارج الأرض باثنين، وهنا يذهب اللقب للزمالك لأن مباراة الدور الأول انتهت بالتعادل بين الفريقين.

كابوس الزمالك ودوري أبطال إفريقيا

لن يخوض الزمالك منافسات دوري أبطال إفريقيا في حال خسارته جميع المبارايات المتبقية له في الدوري، حيث سيظل في المركز الثالث خلف بيراميدز صاحب المركز الثاني حاليا، والذي سيشارك في هذه الحالة في بطولة دوري الأبطال، فيما يشارك الزمالك في كأس الكونفيدرالية.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري