رئيس التحرير أحمد متولي
 جوجل تكسب «الحق في النسيان»

جوجل تكسب «الحق في النسيان»

قضت المحكمة العليا بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، لصالح شركة جوجل الأميركية، في النزاع القائم بينها وبين جهات تنظيمية تعمل على حماية الخصوصية في فرنسا، في القضية التي عرفت باسم «حق النسيان».

ولم تعد جوجل بموجبالحكم الصادر لصالحها اليوم مضطرة لإزالة روابط بيانات شخصية حساسة على مستوى العالم.

وكانت هيئة حماية البيانات الشخصية في فرنسا «CNIL» قد غرمت شرة جوجل مئة ألف يورو في العام 2016 ، وذلك لرفض عملاق التكنولوجيا الأمريكية إزالة معلومات حساسة من نتائج البحث على الإنترنت على مستوى العالم بناء على طلب في إطار ما يعرف باسم «حق النسيان».

ووفق ما يطلق عليه في أوروبا «الحق في النسيان»، يستطيع الأفراد أن يطلبوا من محركات البحث، مثل جوجل وبينج التابع لشركة مايكروسوفت، محو معلومات تظهر عند البحث عن أسمائهم، إذا كانت مغلوطة أو قديمة أو غير ذات صلة أو تحريضية.

ومنذ صدور حكم من محكمة العدل الأوروبية في العام 2018، بضمان هذا الحق للمقيمين في أوروبا، تلقت شركة جوجل نحو 320 ألف، طلب محو معلومات تظهر عند البحث عن أسمائهم. وقد استجابت جوجل لنحو 40% منها، لكنها تمحو هذا المحتوى من النسخ الأوروبية فقط لمواقعها، مثل «جوجل دوت أف آر» أو «جوجل دوت دي إي»، وليس موقعها العالمي، ما يعني أن المعلومات تظل متوفرة لمن يبحث عنها.

وجدير بالذكر أن فرنسا هي أول دولة أوروبية تبدأ في إجراءات قانونية لمعاقبة جوجل، بسبب عدم الالتزام بالحق في النسيان عالميا، بحسب موقع «سكاي نيوز». لكن تكتلا أوروبيا لوكالات حماية البيانات، اتخذ موقفا مماثلا في ديسمبر بشأن محو نتائج البحث عالميا، وقال إن هذا هو السبيل الوحيد لضمان «حماية فعالة وكاملة للبيانات، وإنه لا يمكن التحايل على قانون للاتحاد الأوروبي».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري