رئيس التحرير أحمد متولي
 أضرار مشروبات الطاقة، وماذا يحدث بعد ساعة من تناولها؟

أضرار مشروبات الطاقة، وماذا يحدث بعد ساعة من تناولها؟

يُقبل كثيرون على تناول مشروبات الطاقة بهدف تعزيز النشاط والتركيز، دون إدراك أنها قد تشكل خطراً على الصحة العامة. فما هي أضرار مشروبات الطاقة؟

في هذا التقرير يرصد لكم موقع «شبابيك» المخاطر الصحية التي يُمكن أن تسببها لكم مشروبات الطاقة، بحسب ما تؤكد الكثير من الدراسات الطبية.

ونوضح في البداية إجابة على سؤال يطرحه كثيرون وهو: هل مشروب الطاقة حرام؟

​​​​​​​هل مشروب الطاقة حرام

في الحقيقة لا يوجد أي فتوى تحرم تناول مشروبات الطاقة؛ كما أن مشروبات الطاقة لا تحتوي على أي مواد محرمة، فهي تحتوي على الكافيين والسكر، ومركب توراين.

أضرار مشروبات الطاقة

بحسب دراسة أمريكية نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين، غيرّت من النشاط الكهربائي للقلب لبعض الحالات، كما زادت من ضغط الدم.

وكانت ولاية كارولينا الجنوبية، بالولايات المتحدة الأمريكية، قد شهدت في العام 2017، وفاة طالب في عمر المراهقة خلال اليوم الدراسي، وقد أبلغ أصدقاءه السلطات أنه شرب كمية خطيرة من مشروبات الطاقة أثناء الغداء.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مشروبات الطاقة تشكل خطراً على الصحة العامة.

وتزيد مشروبات الطاقة  التي تحتوي على الكافيين والسكر من معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم.

ويحذر أطباء من يتجاوز معدل ضربات قلبهم 100 نبضة في الدقيقة من تناول مشروبات الطاقة.

تقول دراسة حديثة، نشرها موقع WebMD، إن مشروبات الطاقة قد تتلف الأوعية الدموية.

شملت الدراسة 44 من الطلاب الشباب الأصحاء في العشرينات من العمر، حيث فحصت الدراسة صحة الأوعية الدموية قبل وبعد تناول الطلاب مشروبات الطاقة.

ووجد الباحثون أنه بعد 90 دقيقة من تناول مشروبات الطاقة، كانت صحة الأوعية الدموية للطلاب أسوأ بكثير من قبل تناول الشراب، ويرى العلماء أن السبب في ذلك المستويات العالية من الكافيين والسكر والتوراين الموجودة في مشروبات الطاقة

ويشار إلى أن بعض مشروبات الطاقة تحتوي على حوالي 500 ملليلتر من الكافيين، في حين يحتوي الفنجان الواحد من القهوة على حوالي 100 ملليلتر فقط.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة رابطة القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين قد غيرت النشاط الكهربائي للقلب وزادت من ضغط الدم.

وفقاً لمؤلف الدراسة ساشين شاه، أستاذ الصيدلة في كلية توماس ج. لونج للصيدلة، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة أو لديهم نوع محدد من أمراض القلب يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب المميتة، أو عدم انتظام ضربات القلب.

ماذا يحدث بعد ساعة من تناول مشروب الطاقة؟

بعد حوالي ساعة واحدة من تناول مشروب الطاقة، ستبدأ مستويات الطاقة، التي يشعر بها الشخص عند تناول المشروب، في الانخفاض بالفعل؛ ولهذا يلجأ البعض لتناول مشروب إضافي، وهو ما سيتسبب في مضاعفة كمية الكافيين في الجسم، ما قد يضر بصحة الفرد.

أسماء مشروبات الطاقة

ريد بل

الوحش - Monster Energy

روك صفر كارب الطاقة

سامبازون

Xyience Xenergy

Cy To Sport

معطرات ستاربكس

Zipfizz

VPX RTD - ريدلاين إكستريم

5-hour ENERGY

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري