مشروب طاقة طبيعي.. المكونات وطريقة التحضير في البيت

من المفترض أن يمنح مشروب الطاقة لجسم الإنسان مزيدا من الطاقة والجهد اللازم للاستمرار في أداء عمل شاق، وفي هذا الموضوع سنتناول باستفاضة كل ما تريد معرفته عن مشروبات الطاقة وتأثيرها في جسم الإنسان.

المشروبات الرياضية مصنوعة خصيصا لتجديد السوائل المفقودة أثناء النشاط، كما أنها تحتوي عادة على الماء والأيونات والسكر والكافيين.

مكونات مشروب الطاقة

فيما يلي بعض المكونات التي قد تجدها في مشروبات الطاقة الشائعة ودرجة تأثيرها في جسم الإنسان، بحسب ما أورد موقع « howstuffworks» المتخصص في المعلومات والترفيه:

الإيفيدرين: وهو منشط يتركز تأثيره على الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، وهو عنصر شائع في منتجات إنقاص الوزن ومزيلات الاحتقان، ولكن كانت هناك مخاوف بشأن آثاره على القلب.

توراين: وهو حمض أميني طبيعي ينتج عن الجسم يساعد على تنظيم ضربات القلب وانقباض العضلات، وكثير من خبراء الصحة ليسوا متأكدين من تأثيره على أنه مادة مضافة للمشروبات، كما ينفون شائعة أنه يأتي من خصيتي الثيران.

الجينسنغ: وهو جذر يعتقد البعض أن له عدة خصائص طبية، بما في ذلك الحد من التوتر وزيادة مستويات الطاقة.

«فيتامينات ب»: وهي مجموعة من الفيتامينات يمكنها تحويل السكر إلى طاقة وتحسين قوة العضلات.

بذرة جوارانا: وهي منشط يأتي من شجيرة صغيرة إلى فنزويلا والبرازيل.

الكارنيتين: وهو حمض أميني يلعب دورًا في التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية.

الكرياتين: وهو حمض عضوي يساعد في توفير الطاقة لتقلصات العضلات.

إينستول: وهو جزء من «فيتامين ب» وليس فيتامين نفسه، لأن جسم الإنسان قادر على إفرازه، ويساعد على نقل الرسائل داخل الخلايا في الجسم.

Ginkgo biloba: وهي مصنوعة من بذور شجرة الجنكة بيلوبا، ويعتقد أنها تعزز مستوى الذاكرة.

مشروب طاقة طبيعي

مشروب طاقة طبيعي في بداية اليوم سيمنحك مزيدا من النشاط بدون آثار جانبية قد تضر بالجسم، مثل التي توجد في المنتجات الجاهزة، وإليك بعض مشروبات الطاقة الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، وفقا لموقع « thehealthy».

سموثي البطاطا الحلوة

تمنحك البطاطا الحلوة، بداية رائعة لليوم، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الكربوهيدرات والألياف التي توفر طاقة طويلة الأمد إلى جانب الفيتامينات «A، C».

المكونات:

نصف حبة بطاطا متوسطة الحجم، نصف كوب من الزبادي منزوع الدسم، نصف كوب حليب، نصف حبة موز، 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، 3 مكعبات ثلج»

هذه الخلطة تمنحك 3 أكواب من مشروب طاقة طبيعي بدون تكلفة عالية.

مشروب طاقة التفاح والموز

التفاح مصدر كبير للطاقة طويلة الأجل وقصيرة الأجل، وإلى جانب كونه غنيًا بمضادات الأكسدة ، يحتوي التفاح على فيتامينات طبيعية وسكريات تنتشر ببطء في جميع أنحاء الجسم، وإذا أضفت له بعض الموز ستحصل على مشروب طاقة طبيعي جيد بعد الغداء.

المكونات:

تفاح متوسط الحجم مقشر، 2 موز مجمد، ربع كوب حليب، 2 ملاعق كبيرة من زبدة البندق، نصف كوب من الثلج.

جهز الخلطة وضعها في الخلاط حتى تتحول إلى مشروب.

مشروب طاقة بالكرز

تقول سوزان بورمان، وهي أخصائية تغذية مسجلة ومتخصصة: «إن ماء جوز الهند هو مصدر لعصير الكرز والبوتاسيوم، ولا يضيف نكهة رائعة فحسب، بل إنه غني بالمركبات المسماة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات أيضًا».

المكونات:

نصف ملعقة صغيرة من شاي بالرمان الأخضر، 3/4 كوب ماء جوز الهند، 1/4 كوب عصير كرز تورتة، ربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، مقدار كوب من الفراولة الطازجة أو التوت غير المطحون، شرائح ليمون.

قم بجمع الشاي وماء جوز الهند وعصير الكرز والكركم في زجاجة، وتخلط جيدا جميعها، ثم تُضاف شرائح الفاكهة والليمون.

أسماء مشروبات الطاقة

أكثر شركة شهرة في مشروبات الطاقة في مصر هي شركة Red Bull التي بدأت في توزيع مشروبها في الولايات المتحدة في عام 1997، ووفقًا لمصنعها، تضاعفت الإيرادات كل عام، حيث وصلت إلى أكثر من مليار دولار في عام 2000.

وعلى الرغم من أن Red Bull كانت دائمًا رائدة في سوق مشروبات الطاقة، إلا أن العديد من الشركات الأخرى أطلقت خطوط مشروب الطاقة الخاصة بهم. وحاز الكثير منهم على إعجاب العملاء والمستهلكين، وإليكم أهم أسماء مشروبات الطاقة في مصر.

«Power Horse، Red Bull» هما أشهر أسماء مشروبات الطاقة في مصر، وتتوفر هذه المنتجات في منافذ البيع العامة مثل الأكشاك المنتشرة في الشوارع والسوبر ماركت الصغيرة والمحلات الكبرى المتخصصة في بيع المنتجات الغذائية.

أفضل مشروب طاقة

على الرغم من توافر العديد من مشروبات الطاقة المصنعة والمنتشرة في الأسواق، إلا أن أفضل مشروب طاقة هي المنتجات الطبيعية التي ذكرناها سابقا؛ لأنها مصنوعة في المنزل من مكونات طبيعية خالصة، على عكس مشروبات الطاقة الموجودة في الأسواق، التي تحتوي على مواد أخرى غير طبيعية، وهي تضر بصحة الإنسان على المدى البعيد.

ونظرا لأنها تتكون من منتجات طبيعية خالصة فإن أفضل مشروب طاقة يمكن صنعه في المنزل بتكلفة بسيطة ومن مشتقات فواكه وبذور طبيعية.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا