علاج البهاق بالأعشاب.. أسرع الطرق المُجربة للشفاء

البهاق عبارة عن حالة مرضية تسبب فقدان الجلد للميلانين أو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة والعينين والشعر، ويظهر في صورة بقع بيضاء في المنطقة المصابة التي تموت فيها خلايا إنتاج الميلانين أو التي لم تعد تُفرز فيها هذه المادة، ويلجأ البعض إلى علاج البهاق بالأعشاب، باعتبارها اسرع طريقة لعلاج البهاق، لكن يُفضل أن يكون ذلك تحت إشراف متخصص.

أسباب وأعراض البهاق

وفقا للمعهد الوطني لالتهاب المفاصل واضطرابات العضلات والعظام، السبب الدقيق للبهاق غير واضح، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود عوامل جينية تجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بنقص التصبغ.

أكثر العلامات أو الأعراض شيوعا المرتبطة بالبهاق هي بقع البشرة البيضاء، ويمكن أن تظهر أعراض أخرى مثل الشيب المبكر أو بياض الشعر، فقدان لون الغشاء المخاطي، تغييرات اللون أو فقدانه في شبكية العين.

علاج البهاق بالأعشاب

يوجد العديد من الوسائل العلاجية للبهاق، وأبسطها هو علاج البهاق بالأعشاب أو العلاجات المتوفرة في المنزل، مثل:

  • أوراق الريحان

لها خصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للفيروسات، وهذه الخصائص مهمة للتعامل مع البهاق، ويساعد خلط أوراق الريحان مع عصير الليمون في تحفيز إنتاج الميلانين على الجلد، لذلك يُنصح بوضع مزيج من عصير الريحان وعصير الليمون على البشرة يوميا للحصول على نتائج أفضل ضد البهاق.

  • الكركم

يعتبر من أكثر العلاجات المنزلية فعالية في التخلص من البهاق، وإضافة الكركم مع زيت الخردل يعمل على تنشيط صبغة الجلد، لذلك يجب وضع مزيج من مسحوق الكركم وزيت الخردل لمدة 20 دقيقة على المنطقة المصابة، ويُنصح بتكرار ذلك مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة.

  • عشبة الجنكة (جنكو بيلوبا)

علاج عشبي طبيعي يكثر وصفه للبهاق، ويوصى بتناول جرعة 40 ملليجرام من هذه العُشبة، ثلاث مرات في اليوم، للمساعدة في العلاج، لكن من الأفضل استشارة طبيب مختص لمعرفة الجرعة المناسبة.

تمتلك الجنكة مفعولا قويا مضادا للأكسدة، يساعد في تعزيز صحة ووظيفة نظام المناعة، وهو إجراء صحي مهم لعلاج البهاق، لكن لا ينبغي تناولها، إذا كان المريض يعاني من اضطرابات نزفية أو إذا كان من المقرر إجراء عملية جراحية.

  • الزنجبيل

يُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل إلى ملعقتين من الطين الأحمر لأنه غني بمحتواه النحاسي، ثم يوضع المزيج على البقع البيضاء للبهاق كل يوم، يساعد عصير الزنجبيل في زيادة تدفق الدم إلى البقع.

  • عُشبة سانت جون

تُستخدم للمساعدة في تقليل الآثار الصحية السلبية للتوتر، خاصة أن التوتر الزائد يمكن أن يؤدي إلى نمو أو زيادة البقع الناجمة عن البهاق، لذلك يجب تخفيف التوتر حتى لا تتدهور الحالة.

هل يمكن علاج البهاق بالثوم؟

الثوم يفيد في تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، المادة الفعالة الأساسية فيه تسمى (الأليسين)، وهى تتعامل مع عدد من مسببات الأمراض، خاصة الفطريات.

التأثير المناعي للثوم جعله مفيدا لمرضى البهاق، خاصة في الحالات التي يظهر فيها بسبب اضطراب المناعة الذاتية أو العدوى، لذلك يكون من المفيد وضع عصير الثوم أو الزيت مباشرة على البقع البيضاء، لكن يجب توخي الحذر في حالة وجود جروح، مع ضرورة استخدامه بكميات معتدلة.

يُفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في تناول مكملات الثوم لعلاج البهاق، خاصة أن هذه المكملات يمكن أن تسبب بعض المشاكل في حالة عدم استخدامها بشكل معتدل.

أسرع طريقة لعلاج البهاق

النظام الغذائي له دور كبير في علاج الكثير من المشاكل الصحية، لذلك يُنصح بتناول أطعمة أو مشروبات بعينها للمساعدة في علاج البهاق بسرعة أكبر، منها:

  • البابايا

فاكهة لذيذة ومفيدة للصحة، وثبتت فعاليتها ضد البهاق، حيث يساعد شرب عصير البابايا بانتظام في تزويد الجسم بخلايا الميلانين المفقودة بسبب البهاق، كما يمكن فرك قطع البابايا على بقع الجلد المصابة بالبهاق، مع تركها حتى تجف ثم غسلها.

  • عين الجمل

تناول ما لا يقل عن 5 من عين الجمل يوميا يمكن أن يساعد في التعامل مع البهاق، وللحصول على نتائج أفضل، يمكن طحن عين الجمل مع إضافة الماء له لعمل عجينة، بعدها يتم وضع العجينة على مناطق الجلد المصابة، من 3 إلى 4 مرات يوميا لمدة 15 إلى 20 دقيقة، يمكن أن يساعد ذلك في الحد من البقع البيضاء الناجمة عن البهاق.

  • الأطعمة الغنية بالزنك

اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، لذلك يجب التأكد من إدراج الزنك في النظام الغذائي العادي، لأنه يحفز عملية شفاء الجلد من البهاق، خاصة أن مرضى البهاق يكون لديهم كميات منخفضة من الزنك في الجسم. تحتوي المواد الغذائية المعتمدة على اللحوم على كميات عالية من الزنك.

  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي

نقص فيتامين سي شائع لدى العديد من المرضى الذين يعانون من البهاق، وتحتوي الأطعمة الحمضية مثل البرتقال والليمون وجريب فروت على فيتامين سي، ويوجد أيضا في الفراولة والكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط.

​​​​​​​

احتياطات عند علاج البهاق بالأعشاب

رغم أن العديد من الأعشاب تُستخدم في علاج البهاق، إلا أنه لم يتم تقييم جميع العلاجات العشبية الطبيعية بدقة باستخدام طرق الاختبار العلمية، وبالتالي يمكن أن تكون بعض الأعشاب غير مناسبة لهذه الحالة خاصة إذا كان المريض يعاني من الحساسية أو مشاكل صحية أخرى، لذلك يجب:

  • يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام الأعشاب، لأنه من الممكن أن تتفاعل العلاجات العشبية مع الأدوية الموصوفة.

  • اختيار العلاجات العشبية التي تتناسب مع حالة المريض، لذلك لا بد من الاستعانة بمقدم رعاية صحية متخصص في طب الأعشاب.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا