رئيس التحرير أحمد متولي
 برامج وتطبيقات لمعرفة هوية المتصل

برامج وتطبيقات لمعرفة هوية المتصل


كيفية معرفة هوية المتصل عبر أفضل البرامج والتطبيقات

في عصر التكنولوجيا الحديثة، يستخدم الجميع الهواتف المحمولة، ولدينا جميعا الكثير من جهات الاتصال على هواتفنا، ورغم ذلك لا يمكننا دائما تحديد هوية الشخص الذي يتصل بنا لأنه قد لا يكون مسجلا على الهاتف، ونوضح في هذا التقرير كيفية معرفة هوية المتصل في حالة الأرقام المجهولة.

برنامج معرفة اسم المتصل من خلال الرقم

يمكن لأي شخص معرفة اسم المتصل عن طريق رقم الهاتف من خلال تحميل بعض البرامج أو التطبيقات التي توفر هذه الخدمة، نوضح عددا منها فيما يلي:

  • تروكولر (Truecaller)

تطبيق مجاني يساعد على تحديد المكالمات الواردة غير المعروفة، كما يحذرك من المكالمات غير المرغوب فيها، ويتيح للمستخدم حظرها. يتطلب التطبيق الاتصال بالانترنت، لديه حاليا أكثر من 250 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

يأتي تطبيق تروكولر ضمن واحد من التطبيقات التي تساعد في تتبع موقع المتصل ومعرفة مكانه، حيث يعرض معلومات تقريبية للمتصلين غير المعروفين، مثل مدينة أو بلد المتصل. يمكن تنزيل برنامج معرفة اسم المتصل ومكانه من هنا

تطبيق مجاني أخر يمكنك من خلاله معرفة اسم المتصل عن طريق الرقم، حتى إذا كان رقم هاتفه غير مسجل لديك، ويتيح للمستخدم خدمة حظر الرسائل غير المرغوب فيها والمكالمات. يتميز هذا التطبيق أيضا بعدم وجود إعلانات فيه، ويتيح تقييم وترك تعليقات حول أي أرقام ومرسلي الرسائل القصيرة حتى لو لم تكن موجودة في سجل هاتفك.

يتيح للمستخدم رؤية نافذة تعرض هوية المتصل واسمه ورقمه وصورته، كما يمكنه من سماع جهاز الكمبيوتر الخاص به يعلن اسم المتصل، ويمكنه تلقي رسائل بريد الكتروني، بما في ذلك الرسالة الصوتية أو الفاكس الذي تركه المتصل، ويتوفر فيه العديد من الميزات الأخرى.

مع هذا التطبيق، ستتمكن من معرفة هوية المتصل ولن تشعر بالقلق حول ما إذا فاتتك مكالمة مهمة أم لا، لأنك تستطيع معرفة من اتصل بك حتى أثناء وجودك في الخارج، يوفر ميزة إعلامك بالمكالمات الهاتفية عبر البريد الإلكتروني.

​​​​​​​

معرفة اسم المتصل ومكانه

من الصعب معرفة اسم المتصل ومكانه بدون برنامج، بل يستلزم الأمر تنزيل بعض التطبيقات على الهاتف المحمول، حتى تتمكن من تحديد اسم المتصل وموقعه، وبجانب تطبيق تروكولر الذي يتيح هذه الميزة، توجد بعض التطبيقات الأخرى، مثل:

  • Mobile Number Locator

يمكنك بسهولة معرفة من يتصل بك بمساعدة هذا التطبيق، فهو يحدد على الفور الأرقام مع الاسم والأهم من ذلك الموقع، وسيتم عرض المنطقة بأكملها مثل المدينة والولاية والدولة. يمكن تنزيل برنامج معرفة اسم المتصل ومكانه من هنا

يكون بإمكان هذا التطبيق تحديد الموقع العام للمتصل وحظر الرقم إذا كان يزعجك، وهو يضم واحدة من أكبر قواعد بيانات رقم الهاتف في العالم، لذلك سيتم تحديد جميع الأرقام في الغالب وسيكون وقت الاستجابة أسرع.

يمكن لهذا التطبيق أيضا اكتشاف الاسم وحتى عنوان الرقم غير المعروف الذي يتصل بك، وفي حالة استخدامه، يمكنك بسهولة تجنب أي رسائل غير مرغوب فيها أو خدع أو حتى إعلانات تسويق عبر الهاتف. التطبيق متتبع قوي للغاية يأتي مع مانع المكالمات ومسجل للمكالمات وتتبع الأرقام، وبعض الميزات الأخرى.

التطبيق قادر على تحديد المكالمات من رقم غير معروف على الفور وحظر جميع مكالمات البريد العشوائي، ويمكن أيضا عرض موقع المكالمة وحتى صورة المتصل مع اسمه. يتيح عمل قائمة سوداء لأي رقم تريده، ويتميز هذا التطبيق بكونه صغير جدا ويمكن تنزيله بسهولة شديدة.

يوفر التفاصيل على الفور للمستخدمين مثل اسم المتصل والعنوان وما إلى ذلك. هوية المتصل على هذا التطبيق تشبه إلى حد كبير تطبيق تروكولر لنظام أندرويد. يمكنك البحث عن أي رقم هاتف باستخدام ميزة البحث الذكي للتطبيق.

تطبيق مجاني وسهل التشغيل، يوفر لك معلومات المتصل الأساسية في كل مرة، وباستخدام ميزة حظر المكالمات، ستتمكن من حظر مكالمات البريد العشوائي أو التسويق عبر الهاتف عن طريق إرسالها مباشرة إلى بريدك الصوتي، وستتلقى أيضا تنبيهات إذا كانت المكالمة الواردة غير مرغوب فيها.

استخدام هذا التطبيق بسيط للغاية، وهو يتيح معرفة اسم المتصل ومكانه، ويوفر ميزات أخرى، مثل: البحث التلقائي عن المتصل، كما يمكنك الإبلاغ عن أي مكالمات غير مرغوب فيها وحظرها.

تطبيق رائع، ذو واجهة جذابة وميزات رائعة، يتيح معرفة هوية المتصل بسهولة وتتبع موقعه باستخدام جي بي إس (GPS)، مثل التطبيقات السابقة تتوفر فيه ميزة حظر المكالمات التي لا ترغب في تلقيها.

أهمية معرفة هوية المتصل

المكالمات المجهولة أو غير المعروفة تشكل خطرا في بعض الأحيان، وهناك سببان رئيسيان يجعلان معرفة هوية المتصل أمر حتمي، هما:

  • الأرقام المجهولة تجعلك تتسائل: من المتصل؟ هل يجب علي الرد؟ ماذا لو كان هذا الاتصال عاجلا؟ ماذا لو كان التسويق عبر الهاتف؟
  • المكالمات المزعجة، تعتبر مسألة خطيرة أحيانا، لأنه في بعض الأحيان تُجرى مكالمات هاتفية غير معروفة أو محظورة لتكون ضارة، إذا لم تعرف هوية المتصل، لا يمكنك منعه المتصل، وستستمر مشكلة المكالمة غير المرغوب فيها.

تحدث المضايقات الهاتفية عندما ينوي شخص ما إزعاجك أو تهديدك أو خداعك عن طريق:

  • جعل الهاتف يرن باستمرار، حيث يُجري مكالمات هاتفية متكررة، خاصة بعد طلب عدم الاتصال مرة أخرى.
  • التحدث بطريقة غير لائقة
  • رفض الكشف عن هويته عبر الهاتف، أو انتحال هوية شخص أخر.
  • محاولة سرقة معلوماتك المالية أو الشخصية عبر الهاتف.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب