رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي أخطر انواع الكلاب في العالم

ما هي أخطر انواع الكلاب في العالم


أشرس أنواع الكلاب وأخطر السلالات في العالم

تعتبر الكلاب جزءًا من العالم البشري، بسبب قدرتها على الحراسة، حيث يمكن استخدامها لحماية الماشية أو ككلاب بوليسية أو حتى كحيوان أليف داخل المنزل، ورغم أن الكلب يمكن أن يكون صديقًا وفيًا للإنسان، إلا أن هناك أنواع شرسة ونوضح أشرس أنواع الكلاب وأخطرها على مستوى العالم في السطور القادمة.

أشرس أنواع الكلاب

يوجد أنواع كثيرة من الكلاب تختلف في أشكالها وأحجامها، ونوضح أخطر أنواع الكلاب في العالم فيما يلي:

  • الكلب القوقازي (أوفتشاركا)

ينمو هذا الكلب بشكل كبير جدًا، بحد أدنى 50 كجم أو 110 رطل. متوسط عمر الذكور البالغين في هذا النوع يتراوح من 10 إلى 12 سنة. نشأت هذه السلالة من روسيا ودول أوروبية أخرى، وتستخدم في الأصل ككلاب حراسة لحماية الماشية في المناطق الجبلية، حتى أن بعض الحيوانات البرية المفترسة، مثل الذئاب، تخشى منها.

يتميز هذا النوع بأنه حازم وقوي الإرادة وشجاع، ولكن إذا لم يتم تعليمه وتدريبه بشكل صحيح، قد يُظهر ميولاً شرسة ولا يمكن إدارتها لأنه لا يقبل أشخاصًا لا يعرفهم ولديه رغبة قوية في الدفاع عنهم.

  • كلاب البيتبول

تأتي كلاب البيتبول في المرتبة الثانية ضمن أشرس أنواع الكلاب، وكانت هذه الكلاب مسؤولة في مرات عديدة عن مهاجمة للبشر. في بعض البلدان يتم استخدام البيتبول في معارك الكلاب، حيث يتم تدريبهم على قتال بعضهم البعض في مباراة الموت. تم تربيتها في الأصل من أجل اصطياد الثيران والدببة، وتعتبر الكلب الأكثر خطورة في أمريكا.

  • بيرو دي بريسا كناريو

اسم هذه السلالة أسباني الأصل، ويوصف هذا النوع بأنه كلب قوي الإرادة، وهناك أقاويل حول أن هذا النوع مثل كلاب البيتبول يتم استخدامه في معارك الكلاب المميتة.

  • الروت وايلر

يشتهر هذا النوع بخطورته الكبيرة، وهو واحد من أقدم السلالات التي تحمي حيوانات المزرعة. كلاب الروت وايلر ذكية للغاية وعدوانية بطبيعتها ومؤثرة إلى حد كبير مثل كلاب الحراسة. تشير التقارير إلى أن ما يقرب من نصف الوفيات الناجمة عن هجمات الكلاب في الولايات المتحدة نتجت عنهم.

كما هو الحال مع أي سلالة، عادة ينتج السلوك الخطير المحتمل في هذا النوع من سوء المعاملة أو الإهمال أو الافتقار إلى التنشئة الاجتماعية والتدريب، ومع ذلك قوة هذه السلالة لا ينبغي إغفالها أيضًا.

  • فيلا برازيلي

واحدة من أكبر سلالات كلاب الرعي، نشأت في البرازيل، وهى كلاب ممتازة للحراسة ولكنها تتطلب مالكين من ذوي الخبرة. يخشى الكثيرون من هذه الكلاب العدوانية بسبب سلوكها الذي لا يمكن السيطرة عليه، وقد تم الإبلاغ عن العديد من حالات الوفاة الناجمة عن هجماتها.

  • ملموت ألاسكي

تستخدم في الأصل ككلاب للتزلج ولديها القدرة على حمل أوزان ثقيلة، وهذه السلالة القطبية الشمالية الشعبية هى واحدة من أكبر الكلاب المستأنسة التي يمكن أن تنمو حتى 100 رطل. هذا النوع قادر على النجاة من المناخات القاسية، وهى صياد طبيعي يمكن أن يقتل حتى الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل الدببة.

  • كلاب الولف (الكلب الذئب)

هذه السلالة هي مزيج من الكلاب المستأنسة والذئاب البرية، وفي بعض البلدان يحظر امتلاك وتربية هذا الكلب، نظرا لخطورته الكبيرة التي يمكن أن تسبب إيذاء كبير للأشخاص المحيطين به.

  • بول ماستيف

كلاب قوية وشرسة، ولديها قدرات حراسة متميزة للغاية، لذلك يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالأمن. مع التدريب المستمر، تصبح هذه الكلاب موثوق بها ومطيعة للغاية، ولكن هناك العديد من حوادث الهجمات التي أدت إلى الوفاة.

  • كلاب هاسكي

سلالة شعبية من الكلاب المستأنسة، تتميز بأنها رشيقة للغاية وجيدة في نقل البضائع، ولديها عيون زرقاء تميزها، وهى تشبه بشكل ملحوظ الذئاب البرية وتحتاج إلى العيش في أماكن باردة، حيث تجد صعوبة في التأقلم مع الحرارة لفترات طويلة.

  • كلب الدوبرمان

سلالة من الكلاب المحلية التي نشأت من ألمانيا في عام 1890، وطورها كارل فريدريش لويس دوبرمان، ومن هنا جاء اسمها؛ يمكن أن يصل وزنهم من 65 إلى 90 رطل.

تشتهر بخفة الحركة وقدرات التتبع العالية، وهى ذكية لدرجة كبيرة لذلك تعتبر مثالية للحراسة، خاصة أنها تهاجم فقط إذا تم استفزازها أو شعرت أن أسرتهم وممتلكاتهم في خطر، إلا أنها تحتاج أيضًا إلى التدريب والمراقبة بثبات وصبر. من المعروف عن هذا النوع أنه قادر على قتل البشر، وحساس للغاية ويمكن أن يكون عدوانيًا في معظم الحالات.

أضخم أنواع الكلاب

تتميز أشرس أنواع الكلاب عادة بضخامتها، وتتمثل أشرس الكلاب في مصر والعالم في:

  • الجيرمن شيبرد (الكلب الراعي الألماني)

سلالة ذكية، لذلك يتم تدريبها على البحث عن المجرمين والقبض عليهم، إذا لم يتم إيقاف الكلب في الوقت المحدد أو استمر الجاني في المقاومة، سوف يتحول كلب الجيرمان شيبرد من منفذ للقانون إلى قاتل قاسي. يمكن أن يصل وزن الكلب الراعي الألماني من 70 إلى 100 رطل.

  • دويتشر بوكسر

تعود أصول هذا النوع إلى تهجين سلالة الماستيف الألمانية والبولدوج الإنجليزية، ويعتبر من أفضل أنواع كلاب الحراسة، وفي الماضي كان يُستخدم في الرعي لحماية الماشية. من الخصائص الأساسية التي تميز هذا النوع أيضًا، الطاعة الكبيرة لمالكه.

  • تشاو تشاو

سلالة من الكلاب تعود أصولها إلى الصين، وتُعرف أيضًا باسم الكلب المنتفخ، خاصة للأنواع التي يصل وزنها من 50 إلى 70 رطل. يتمتع هذا الكلب بمهارات تمييز ضد الغرباء ويمكنه أن يحمي أصحابه بشدة. على الرغم من امكانية وضعه في شقق، إلا أنهم يحتاج إلى أنشطة وتمارين بدنية يومية.

  • البولدوغ الأمريكي

كلب ثقيل يتميز بعضلاته القوية للغاية، ورغم أنه معروف بسلوكه اللطيف والودي يمكنه أيضًا إظهار صفة العناد. لديه القدرة على القفز لمسافات بعيدة، والذكور في هذا النوع أضخم وأثقل من الإناث.

  • بوير بويل

سلالة كبيرة من نوع كلاب الدرواس في جنوب أفريقيا، تم تربيتها بغرض حماية المنازل أو المزارع، وفي الغالب كانت هذه الكلاب خط الدفاع الأول ضد الحيوانات المفترسة، وهى مخلصة للغاية وتحمي مالكيها بشدة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب