رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن سلالات الكلاب الألمانية

معلومات عن سلالات الكلاب الألمانية


أنواع الكلاب الجيرمن وأفضل سلالات الكلاب الألمانية

ألمانيا مسئولة عن إنتاج أكثر من 50 من سلالات الكلاب الأكثر شعبية في العالم، لذلك تتعدد أنواع الكلاب الجيرمن بشكل كبير للغاية، إلا أن بعضها يحظى بشهرة أكبر من الأنواع الأخرى، ونستعرض بعض المعلومات حول أفضل أنواع وسلالات الكلاب الألمانية تحديدًا فيما يلي.

أنواع الكلاب الجيرمن الصغيرة

نوضح أفضل أنواع الكلاب الجيرمن، بداية من الكلاب الصغيرة المرحة إلى كلاب الصيد الكبيرة، فيما يلي:

  • داشهند

يتميز هذا النوع بساقه القصير وجسمه الطويل الذي يمنحه مظهرًا رائعًا وخطمه (أنفه) المدبب وآذانه المرنة، والبعض لديه شعر طويل والبعض الآخر قصير. يعتبر كلب داشهند رفيقًا ممتزًا وحارسًا، ووفقا لـ(Dog time) ألمانيا هى مسقط رأس جميع أنواع كلاب داشهند.

  • الجيرمن شيبرد

واحدة من أذكى سلالات الكلاب على الإطلاق، وتحظى بشعبية كبيرة بين الشرطة والجيش بفضل أدمغتهم الذكية وأنفهم الخارق. يحب الكثير من الأشخاص حول العالم تربية الجيرمن شيبرد في المنزل كحيوان أليف، بسبب طبيعتهم المرحة والمحبة.

  • كلاب بومرينيان

تحمل هذه الكلاب اسم منطقة تاريخية في ألمانيا، وقد أُحضرت هذه الكلاب في الأصل من انجلترا من قبل الملكة فيكتوريا في أواخر القرن التاسع عشر. تعتبر كلاب بومرينيان رفقاء ممتازين لأي شخص محب للكلاب.

  • الجريت دان (الدنواه)

رغم أن هذه السلالة تنحدر من ألمانيا، إلا أنه يُطلق عليها أيضًا اسم الكلب الدانماركي الضخم. تحتل هذه الكلاب شهرة على نطاق واسع لحجمها الكبير، وكثيرًا ما يتم ذكرها في موسوعة جينيس العالمية، لأنها أطول كلب.

يمكن لهذا الكلب الألماني أن يصل وزنه إلى 200 رطل وطوله إلى 40 بوصة. كان الهدف من تربيته في الأصل صيد الخنازير البرية والدببة والغزلان، ويتميز بأنه حنون ومرح وصبور.

  • الوايمري

تمت تربية كلاب الوايمري في الأصل للملوك في القرن التاسع عشر بغرض صيد فريسة كبيرة. إنهم أذكياء بشكل لا يصدق ويلقبون بـ(الكلب ذو العقل البشري)، بعض هذه الكلاب الألمانية الذكية معروفة بفتح الأسوار والهروب من الصناديق وسرقة الطعام.

لونها الفريد وشخصياتها المحبة جعلتها تحظى بشهرة كبيرة جدًا كحيوانات أليفة، ولكن يجب تدريبها بشكل متكرر حتى لا تقوم بأفعال مدمرة.

  • البودل

يشتهر بحبه للماء ويعتبر من أكثر السلالات ذكاء، ويعود تاريخه إلى ألمانيا في القرن الخامس عشر، حيث كان الهدف من تربيته صيد الطيور المائية. تزدهر كلاب البودل عندما تحيط بهم عائلاتهم، لذلك فهي الأنسب للأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في المنزل.

  • أفنبينشر

تشبه سلالة الكلاب الألمانية الصغيرة اللطيفة هذه القرد، لذلك يُترجم اسم (أفنبينشر) في الواقع إلى كلب يشبه القرد. يعود تاريخها إلى ألمانيا في أوائل القرن السابع عشر، حيث كان الهدف من تربيته صيد الفئران والطيور الضارة.

  • كلاب الجيرمن بوينتر قصيرة الشعر

تتميز بكونها سلالة متنوعة للغاية. بفضل مهارات الصيد الرائعة والقدرة على التحمل، تُستخدم كثيرًا من قبل قوات الشرطة والصيادي ، ومع ذلك فهم مشهورون أيضًا لدى العائلات لأنهم رائعون مع الأطفال ولديهم شخصية محبة للناس. تؤدي هذه الكلاب الألمانية أيضًا أداءً جيدًا في منافسات الطاعة وخفة الحركة.

  • دوبرمان

الدوبرمان تعتبر من أنواع الكلاب الجيرمن الأكثر ذكاءً، تم تربيتها في الأصل من قبل جامع الضرائب لحمايته أثناء جولاته. يمكن أن تكون كلاب حراسة ممتازة للمنازل، وتتميز هذه الكلاب بطبيعتها المحبة للغاية لذلك يمكن أن تكون رفيقًا ممتازًا.

معلومات عن كلاب الجيرمن شيبرد

تعتبر كلاب الجيرمن شيبرد من أشهر أنواع الكلاب الجيرمن في مصر، لذلك نقدم بعض التفاصيل الأخرى حولها فيما يلي:

  • مواصفات الجيرمن شيبرد الأصلي

لمعرفة الجيرمن شيبرد الأصلي يجب فحص فرو الكلب والخصائص الجسدية الأخرى، ويمكن أيضًا إجراء اختبار الحمض النووي لتحديد سلالة الكلب. يتراوح طول الكلب الجيرمن شيبرد عادة من 22 إلى 26 بوصة (50 – 65 سم)، ويزن ما بين 77 و85 رطلاً (35 – 40 كجم)، له صدر ضيق وعميق، والأرجل والكتفين الأمامية عضلية ومنحدرة.

يمتلك آذان مدببة مميزة للغاية ومنتصبة، ويمكن أن يكون له أنواع مختلفة من الفرو، بعضه يكون ذو شعر كثيف ومستقيم وقصير، والبعض الآخر ذو شعر طويل.

ألوان الكلاب الجيرمن شيبرد الأكثر شيوعًا له هو الأسود والحنطي (من درجات البني) معًا، ومع ذلك يمكن أن يظهر باللون الأسود بالكامل. في حالات نادرة يمكن أن يكون للكلب الجيرمن شيبرد فرو أبيض أو أزرق أو بني محمر، ويعتبر الأبيض في الواقع سلالة منفصلة في بعض المناطق ويسمى الراعي الأبيض الأمريكي.

لديه ذيل طويل كثيف يتدلى عندما يستريح الكلب، وعندما يكون في حالة تأهب أو حركة يتم إبراز منحنى الذيل مع رفعه قليلاً. أما بالنسبة للمواصفات السلوكية للكلب، فهو يتميز بكونه مخلصًا للغاية، ولديه طاقة عالية ويحتاج إلى الكثير من التمارين اليومية.

 

  • أنواع الكلاب الجيرمن شيبرد وأسعارها

يوجد 5 أنواع مختلفة من كلاب الجيرمن شيبرد، منها: كلاب الشو لاين الأمريكية، كلاب العرض الألمانية الغربية (show lines)، وكلاب العمل الألمانية الغربية (Working lines)، كلاب العمل (Czech)

يتراوح سعر الجرو الجيرمن شيبرد (كلب صغير) من 300 دولار إلى 900 دولار أو أكثر، حسب نوعه، وقد تصل تكلفة بعض الأنواع الكبيرة من 6000 دولار إلى 7000 دولار أو أكثر.

  • مميزات وعيوب كلاب الجيرمن شيبرد

تتمثل مميزات الكلب الجيرمن شيبرد في: الذكاء، سهولة التدريب، الوفاء والالتزام، ويعتبر كلب حراسة جيد، بالإضافة إلى أنه يحب السباحة ونشط ورياضي وغير حساس للطقس.

رغم هذه المميزات المتعددة إلا أن هناك بعض السلبيات في هذه الكلاب، منها: تعاني من مشاكل صحية وراثية، كثرة النباح والإزعاج، يمكن أن تعاني من قلق الانفصال عند تركها بمفردها، تميل إلى أن تكون عصبية عند رؤية غرباء، تحتاج إلى قائد، يمكن أن تكون مكلفة للحفاظ عليها.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب