رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل أنواع الكلاب للحراسة المنزلية

أفضل أنواع الكلاب للحراسة المنزلية


أنواع كلاب الحراسة وأفضل السلالات لحماية المنزل والممتلكات

يلجأ البعض إلى الاستعانة بالكلاب من أجل حماية منازلهم أو ممتلكاتهم المختلفة، وتختلف أنواع كلاب الحراسة بشكل كبير، إلا أن أفضلها يتميز بالإخلاص والشجاعة والذكاء، والتدريب الجيد لها يجعلها تفعل كل ما في وسعها من أجل حماية الشخص الذي يملكها، ونوضح أفضل الأنواع فيما يلي.

أفضل أنواع كلاب الحراسة

كلاب الحراسة الشخصية توفر الحماية الكاملة لأصحابها خاصة إذا كانت مدربة بشكل جيد، ونفس الأمر بالنسبة إلى كلاب حراسة المزارع ، وبشكل عام تتمثل أفضل كلاب الحراسة في مصر والعالم في:

  • كلاب أكيتا

تتميز هذه الكلاب ببنية الجسم الكبيرة، ما يجعلها قوية للغاية. تعود أصولها إلى اليابان وهى مشهورة بولائها وشجاعتها، وإذا شعرت بالراحة مع العائلة والأصدقاء في وقت مبكر من الحياة، ستتمكن من معرفة من يكون أحمقًا أو مرحًا من الأشخاص المحيطين بها.

 

  • الكلاب السويسرية (Appenzeller Sennenhund)

رغم أنها أصغر من بعض كلاب الحراسة الأخرى، إلا أن هذه الكلاب التي تعود أصولها إلى سويسرا، لا تزال من أفضل الأنواع بسبب خفة الحركة ونشاطها وطاقتها الكبيرة. كانت في الأصل كلاب حراسة المزارع، لذلك فإن ذكائها وطاقتها يُثير إعجاب الجميع.

تتميز بثلاثة ألوان، وهى متوسطة الحجم، حيث يتراوح طولها من 19 إلى 22 بوصة، ووزنها من 48 إلى 70 رطل، أما عمرها فيتراوح من 12 إلى 15 سنة.

  • بول ماستيف

تُعرف هذه السلالة بقوتها الجسدية ومقدرتها الطبيعية على الحماية والشجاعة والولاء الأسري الشديد. إذا حاول أي شخص دخيل التسلل للمكان الذي تحرسه، فإن كلاب البول ماستيف تستخدم قوتها لعرقلة مساره.

يتراوح طولها من 25 إلى 27 بوصة بالنسبة للذكور، ومن 24 إلى 26 بوصة بالنسبة للإناث، أما وزنها يتراوح من 110 إلى 130 رطل (للذكور)، أو 100 إلى 120 رطل (للإناث)، أما متوسط العمر المتوقع فهو من 7 إلى 9 سنوات.

  • كاتاهولا ليوبارد

هذه الكلاب معروفة بالبقع الداكنة إلى حد ما الموجودة على أجسامها، وهى كلاب متعددة الأغراض وتتميز بقوة عضلاتها ورشاقتها وقدرتها الكبيرة على التحمل. يتراوح طولها من 22 إلى 24 بوصة، ووزنها من 50 إلى 95 رطل، أما العمر المتوقع لها يبدأ من 10 إلى 14 سنة. تبدأ هذه الكلاب في التصرف مثل البالغين بداية من عمر 10 أشهر.

  • الكلب القوقازي (كوكيجن شيرد)

تعرف هذه الكلاب الضخمة بالضبط كيفية الرد إذا شعروا بتهديد لمنزلك أو أفراد عائلتك، تتميز بالجرأة والثقة بالنفس والشراسة عندما يكون هناك تهديد، ولكنها في الوقت نفسه مخلصة ولطيفة وتحب مالكيها، بما في ذلك الحيوانات الأليفة الأخرى الموجودة في المنزل.

اُستخدمت هذه الكلاب لعدة قرون لحماية الممتلكات من المتسللين، وحماية الماشية من الحيوانات المفترسة الكبيرة والصغيرة مثل الذئاب، ويوجد أنواع متعددة منها تختلف حسب منطقتها. يتراوح طولها من 23 إلى 30 بوصة، ووزنها من 99 إلى 170 رطل، والعمر المتوقع لها من 10 إلى 12 سنة.

 

  • الدوبرمان

هذا النوع سريع بشكل لا يصدق وقادر على الوصول إلى متسلل في فترة زمنية قصيرة. تُعرف كلاب الدوبرمان بأنها خامس أذكى سلالات الكلاب في العالم، وهي كلاب لا تعرف الخوف وتتميز باليقظة والولاء. يتراوح طولها من 26 إلى 28 بوصة (للذكور)، ومن 24 إلى 26 بوصة (للإناث)، أما وزنها يتراوح من 75 إلى 100 رطل (للذكور)، ومن 60 إلى 90 رطل للإناث، والعمر المتوقع من 10 إلى 12 سنة.

  • كلاب جبال استريلا

يُعتقد أنها واحدة من أقدم السلالات في البرتغال. لا تعتبر مجرد كلاب للحراسة فقط، لكنها معروفة أيضًا بحبها للأطفال والعائلة. التنشئة الاجتماعية المناسبة والتدريب لها منذ الصغر مهم جدًا، حتى لا تسيطر العدوانية عليها.

يتراوح طول كلاب جبال استريلا من 24.5 إلى 29 بوصة، أما وزنها يبدأ من 77 إلى 132 رطل، والعمر المتوقع من 10 حتى 14 سنة.

  • كلاب الراعي الألماني (الجيرمن شيبرد)

واحدة من السلالات الأكثر شيوعًا لكلاب الشرطة، وهم أذكياء للغاية وسريعون في تعلم الأوامر، ويتمتعون بسلوك هادئ عندما يكونون في المنزل ولكن يمكنهم الرد بسرعة عندما يتم تهديد عائلتهم أو منزلهم.

  • كلاب الجاينت شناوتزر

كلاب قوية ومهيمنة تتطلب تدريبًا صارمًا. يتطلب هذا النوع الكثير من التحفيز الذهني والبدني ويحتاج إلى اهتمام مستمر. ولائه الشديد للعائلة يجعله من أنواع كلاب الحراسة الممتازة. يتراوح طولها من 25.5 إلى 27.5 بوصة (للذكور)، ومن 23.5 إلى 25.5 بوصة (للإناث)، ووزنها من 60 حتى 85 رطل للذكور، 55 حتى 75 رطل للإناث، والعمر المتوقع من 12 إلى 15 سنة.

  • بولي

كانت كلاب البولي في الأصل مخصصة للرعي، لذلك فهي تتعلم بسرعة ويمكنها أن تفوق بسهولة أي حيوانات مفترسة. تكون هذه الكلاب في حالة تأهب دائمًا وسوف تنبح لتنبيه أصحابها من أي شيء خارج عن المألوف.  تتميز بذكائها الشديد، وهى تحب المشي لمسافات طويلة والجري والأنشطة الخارجية.

نصائح عند تربية كلاب الحراسة

  • لا يجب حبسها طوال اليوم، لأن ذلك يؤثر سلبًا على الصحة العامة وصحة الجلد والاستقرار العقلي للكلب.

  • يحرس الكلب منزل مالكه، لأنه يراه على أنه أرضه، لذلك كلما قضى الكلب وقتًا خارج صندوقه أو المكان المخصص له، كان قادرًا على معرفة المنزل الذي يعيش فيه بشكل أفضل للدفاع عنه.

  • الكلاب مخلوقات اجتماعية ولا تعمل بشكل جيد في عزلة تامة، لذلك يجب أن يكون هناك تواصل مستمر معها ومنحها الاهتمام والحماية والطعام والماء، بالإضافة إلى الاهتمام بالتمارين الرياضية.

  • يستغرق تدريب الكلب على الهجوم سنوات من التدريب المتخصص. يعد إرسال كلب بعيدًا لبضعة أسابيع إلى منشأة تدريب لتعلم الهجوم أمرًا خطيرًا، لذلك من الأفضل توفير مدربين حتى يكون أكثر تأهيلاً.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب