رئيس التحرير أحمد متولي
 الكلاب الصغيرة للتربية في المنزل

الكلاب الصغيرة للتربية في المنزل


أنواع الكلاب الصغيرة المنزلية والصينية وسلالات أخرى

عندما تبحث عن كلب منزل صغير ستجد العشرات من السلالات الأصيلة ومئات السلالات المختلطة للاختيار من بينها، رغم أن الهدف من تربية هذه الكلاب كان في الأصل لاستخدامها في الصيد أو الرعي إلا أن بعضها الآخر تمت تربيته كحيوانات أليفة، ومعرفة أنواع الكلاب الصغيرة قد يساعد في اختيار الكلب المناسب.

أنواع الكلاب الصغيرة المنزلية

الكثير من الكلاب الصغيرة يمكن تربيتها كحيوانات أليفة في المنزل، وتتعدد أنواع الكلاب الصغيرة المنزلية بشكل كبير، نوضح بعضها فيما يلي:

  • كلاب الشيواوا والتيرير

الشيواوا هى من بين السلالات الأكثر شعبية من الكلاب الصغيرة، وهذا الكلب المكسيكي الصغير له شخصية مشابهة للعديد من سلالات الكلاب، ومن بين أنواع الكلاب الصغيرة الشعبية كلاب يوركشاير، وست هايلاند وايت، وجاك راسل، وعملت معظم الكلاب الصغيرة في الأصل في صيد الفئران أو كحراس وتم تربية بعضها كحيوانات أليفة.

  • السلالات الآسيوية

من بين الأنواع الشائعة من الكلاب المنزلية الصغيرة هناك العديد من السلالات الآسيوية، ومن الكلاب الأليفة في هذا النوع: كلاب تشيه تزو، والبكينيز أو بيكنواه، وكلاب البج والشين الياباني.

  • كلاب الصيد

منها كلاب البيغل التي كانت تُستخدم في الأصل لصيد الأرانب، وكلاب داشهند التي تتميز بجسم فريد يساعدها في صيد حيوان الغرير وبعض الحيوانات الأخرى التي تسكن الجحور. يعتبر الكلب السلوقي الإيطالي هو كلب المنزل الصغير الوحيد في فئة كلاب الصيد الذي تم تربيته في الأصل كحيوان أليف.

  • أنواع أخرى

تحظى العديد من الأنواع الأخرى من الكلاب بشعبية مثل الحيوانات الأليفة المنزلية الصغيرة، بما في ذلك الكلاب ذات السلالات المختلطة التي تقل عن 20 رطلاً، ومن بين الكلاب المنزلية الأصيلة الأخرى الراعي الشتلندي وكورجي، وكلاهما عمل في الأصل في رعي الحيوانات.

أنواع كلاب التيرير

هي مجموعة ونوع معين من الكلاب الصغيرة التي تمت تربيتها في الأصل للحفر والبحث عن الفرائس مثل الثعالب والغرير والجرذان، وهناك العديد من الأحجام والأشكال لكلاب التيرير لكن جميعها يتميز بالشخصية المشاكسة والطبيعة النشطة، كما أنها ذكية للغاية وقابلة للتدريب، ومن هذه الكلاب:

  • آريدال تيرير

تتميز بكونها سلالة طويلة لها جسم عضلي ومغطاة بطبقة سميكة من الفراء، وهى نشأت في انجلترا في القرن التاسع عشر، تم تطويرها من خلال تهجين كلاب تيرير مع أوتير هاوند، وكانت تُستخدم لأغراض الصيد، فقوتها العظيمة مع حجمها وخفة حركتها جعلتها سلالة مناسبة لصيد الفرائس الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل الجرذان والأرانب والثعالب.

  • كلاب ستافوردشاير تيرير

سلالة متوسطة الحجم وحيوية للغاية وهى قوية جدًا بالنسبة لحجمها، ويعد كلب ستافي الأمريكي حيوانًا أليفًا شهيرًا بين العائلات التي تهتم بتربية الحيوانات الأليفة، ويتميز بالإخلاص والشجاعة في حماية مالكها إذا تم تهديده لدرء أي خطر عنه.

  • التيرير الاسترالي

يعتبر أحد أصغر سلالات الكلاب، وهو قوي وقصير الأرجل وله رأس طويل بأذن مثلثة منتصبة وعينان بنيتان داكنتان. يأتي هذا النوع بثلاثة ألوان: أزرق/ أسمر، رملي وأحمر. يزن متوسط ​​التيرير الاسترالي ما بين 5.5 و7 كجم ويبلغ طوله حوالي 23 إلى 28 سم، وعمره من 12 إلى 15 سنة.

  • البوردر تيرير

كلب صغير قوي لا يعرف الخوف ويحب الصيد والحفر، ويتميز بحسن المظهر والطاقة العالية والذكاء والإخلاص، ويعتبر حيوان أليف مناسب للعائلات وممتاز مع الأطفال الصغار، ويتراوح عمره من 12 إلى 15 سنة.

تقع هذه السلالة في فئة المخاطر الأقل لظهور المشاكل الصحية، وبالتالي فهي واحدة من أقل السلالات تكلفة فيما يتعلق بالرعاية الصحية، بالإضافة إلى أنه لا يتساقط منها الكثير من الشعر لذلك فهى مناسبة لمن يعانون من الحساسية.

  • بوسطن تيرير

سلالة أمريكية من الكلاب المستأنسة، صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات مظهر عضلي مشابه لسلالات الكلب الإنجليزي، ولها ذيل قصير وأذن منتصبة، وهى ذكية جدًا وقابلة للتدريب بشكل كبير وتستمتع بالتفاعل البشري.

تحرص هذه الكلاب على إرضاء مالكها، وولائها يجعلها كلابًا مطيعة إلى حد كبير ومع ذلك فهم عرضة لنوبات من العناد في بعض الأحيان.

أنواع الكلاب الصينية

تتنوع الكلاب الصينية بشكل كبير، فهناك بعض السلالات الصغيرة والأخرى الكبيرة، نوضح عددًا من أنواع الكلاب الصغيرة الصينية فيما يلي:

  • تشيه تزو

يتميز هذا الكلب بكونه صغير القامة، حيث يبلغ طوله 27 سم فقط في المتوسط، وله فرو أبيض وأسود ويتوافق هذا النوع بشكل جيد مع البشر والحيوانات الأخرى، وإذا شعر بأن مالكه مهدد يكون عدوانيًا في الدفاع، رغم أن قوامه الصغير يعني أنه من غير المحتمل أن يلحق ضررًا كبيرًا بدخيل.

  • البكينز

حيوانات أليفة محبوبة ومعروفة بفروها الوفير، لكن يمكن أن تصبح عدوانية تجاه الحيوانات الأخرى، لذلك لا يُنصح بها للعائلات التي لديها أطفال صغار، ورغم أنها عنيدة إلا أنها شجاعة أيضًا ويمكنها التواصل بشكل جيد مع أصحابها. يمكن التعرف على كلاب البكينز بسهولة، فهى لديها وجه مسطح مميز مع أنف أفطس، ويمكن أن يكون فروها من أي لون ودائمًا ما يكون لديها عيون سوداء.

  • لاسا أبسو

يتميز بفروه الطويل الذي يسقط على الوجه إذا لم يتم قصه، ما يعطي انطباع أن الكلب لديه لحية أو شارب، ورغم أنه مرح ومبهج إلا أنه يكون حذرًا حول الغرباء. في الصين القديمة كانت كلاب لاسا أبسو تعتبر رموزًا لحسن الحظ وكان من المعروف أن بعض الرهبان يقدمونها كهدايا لكبار المسؤولين من مختلف الدول.

  • كلاب البج

يُعتقد أن أصلها يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، خصائصها الجسدية الرئيسية هى رأسها المستدير وذيلها الملتوي والمجعد ولها عيون منتفخة تعطي مظهرًا رقيقًا، وهى كلاب مرحة تحب الصحبة، كما أنها كلاب حراسة ومراقبة جيدة لأنها تنبه مالكها إذا كان هناك شئ خاطئ.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب