رئيس التحرير أحمد متولي
 ليلة النصف من شعبان.. «الإفتاء» توضح موعدها وحكمها

ليلة النصف من شعبان.. «الإفتاء» توضح موعدها وحكمها

تعيش الأمة الإسلامية أيام مباركات انقضى فيها شهر رجب فيما نعيش في رحاب شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان الكريم، وعلى الرغم من تشريف الله وتكريمه لهذه الشهور الكريمة إلا ان سبحانه وتعالى اختص أيام في هذه الأشهر، من بينها ليلة النصف من شعبان.

ليلة النصف من شعبان ورد عنها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فما هو توقيت ليلة النصف من شعبان وما حكمها؟، يستعرض ذلك موقع شبابيك رأي دار الإفتاء المصرية في السطور التالية.

فضل ليلة النصف من شعبان

تعددت الأمثلة والأحاديث النبوية عن فضل ليلة النصف من شعبان، ويسرد شبابيك ما ورد عن السنة النبوية الشريفة عن فضل ليلة النصف من شعبان، في التالي :-

  1. حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ:«يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

  2. وحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

  3. وحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

  4. رواه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".

رأي العلماء في ليلة النصف من شعبان

تعددت أقاويل العلماء عن ليلة النصف من شعبان، وقد ورد فيها مايلي:

قال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم.

وقال ابن رجب في لطائف المعارف: «وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز».

وقال ابن تيمية رحمه الله: «وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة».

وقال الشافعي رحمه الله: «بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان».

حكم صيام النصف من شعبان

فيما يتعلق بصيام يوم النصف من شعبان فيعتبر من السنة النبوية على أنه من الأيام البيض الثلاثة، وهي: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، لا على أنه يوم النصف من شعبان، حيث لم يرد من الأحاديث ماهو قوي فيما يتعلق بصيام يوم النصف من شعبان.

رأي دار الإفتاء في النصف من شعبان

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الالكتروني إن ليلة النصف من شعبان تعتبر ليلة مباركة، حيث ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ومن الأحاديث الواردة في فضلها: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها».

موعد ليلة النصف من شعبان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن النصف من شعبان سيوافق يوم الأربعاء المقبل 8 إبريل الجارى، مصيفة أن ليلة ليلة النصف من شعبان ستبدأ مع مغرب يوم الثلاثاء 14 شعبان الموافق 7 إبريل وتنتهي مع فجر الأربعاء 15 شعبان الموافق 8 إبريل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011