بحث عن السياحة في مصر

تجذب مصر السياح من جميع أنحاء العالم بسبب معالمها الأثرية التي يعود تاريخها إلى القدماء المصريين مرورًا بالعديد من العصور الأخرى التي خلفت أماكن ومعالم سياحية في غاية الروعة والجمال، وفي بحث السياحة نستعرض بعض المعلومات حول السياحة في مصر وأنواعها ومقوماتها وبعض التفاصيل الأخرى.

أهمية السياحة للدخل القومي

السياحة لها أهمية كبيرة للغاية لأنها من العوامل الأساسية التي يرتكز عليها الاقتصاد القومي المصري حيث تشكل 5.11% من الناتج المحلي الإجمالي، وما يقرب من 7% من الدخل النقدي الأجنبي لمصر، ويمكن توضيح أهمية السياحة بالنسبة لمصر في النقاط التالية:

  • توفر حوالي 18% من الدخل القومي، وذلك عن طريق ما ينفقه السائحون في مصر عند زيارتهم لها.
  • المساهمة في حل مشكلة البطالة، لأنها تساعد في توفير فرص عمل للشباب في الأماكن والمناطق السياحية المختلفة كالفنادق والقرى السياحية.
  • المصدر الأول للعملات الأجنبية، لأن السائح الذي يزور مصر يدفع بالعملة المتداولة في بلده مقابل الخدمات التي يحصل عليها.
  • ساعدت في إنشاء مدن سياحية جديدة، من بينها: مارينا في الساحل الشمالي، ومنطقة مرسى علم وكذلك رأس بناس، وهما من المناطق السياحية البيئية.

أنواع السياحة في مصر

لا تعتمد مصر على نوع واحد فقط من السياحة لجذب السياح الأجانب لها، بل تتعدد أنواع السياحة فيها على النحو التالي:

  • السياحة الثقافية

تعني زيادة المواقع الآثرية القديمة من أجل المعرفة ومحاولة فهم ثقافة البلد، ويحب السياح من جميع أنحاء العالم زيارة مصر بسبب معالمها الأثرية القديمة في الجيزة والأقصر وأسوان والعديد من المناطق الأخرى. من أنواع السياحة الثقافية: السياحة التاريخية وسياحة المؤتمرات وسياحة المهرجانات والمعارض.

  • السياحة الترفيهية

هذا النوع من السياحة هو الأفضل بالنسبة للسياح الراغبين في زيارة مكان يتمتع بإطلالة جميلة على النيل أو الشواطئ الجميلة، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقي.

مصر بها أراضي صحراوية واسعة يمكن الاستمتاع بالقيام برحلات السفاري فيها، وكما يستمتع السياح بالترفيه على شواطئها الرائعة في سفاجا والغردقة وشرم الشيخ وغيرهم، وبالتالي يمكن القول أن أنواع السياحة الترفيهية، هى: سياحة الشواطئ والسفاري والسياحة النيلية والبيئية.

  • السياحة الدينية

تتمثل السياحة الدينية في مصر في زيارة السياح للآثار الإسلامية القديمة، مثل المساجد والقلاع المختلفة والتي تنتشر في أماكن متعددة داخل مصر، بالإضافة إلى الآثار الدينية القبطية التي تجذب أعداد كبيرة من السائحين من مختلف دول العالم.

  • السياحة الرياضية

يمارس السائحون رياضات مائية ممتعة في شرم الشيخ التي تجذب الأجانب من جميع أنحاء العالم لزيارتها، كما أن استضافة البطولات الرياضية يعتبر شكل من أشكال السياحة الرياضية.

  • السياحة العلاجية (الطبية)

تشتهر مصر بمياهها المعدنية التي تستخدم في عملية المعالجة منذ فترة طويلة، حيث ينتشر فيها العديد من العيون الكبريتية والمعدنية مع وجود مناطق للدفن في الرمال الساخنة التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية.

مقومات السياحة في مصر

توجد العديد من المقومات التي تشجع السياح على زيارة مصر، ومن أهمها:

  • الموقع الجغرافي المتميز، الذي يسهل السفر من وإلى مصر ويجعل حركة التنقل داخلها أسهل.
  • المناخ المعتدل، اعتدال دراجات الحرارة يعتبر من أهم المقومات الطبيعية التي تجذب الكثير من السياح لزيارة مصر.
  • تنوع الآثار المصرية، حيث يوجد في مصر العديد من المناطق الآثرية التي تعود إلى عصور مختلفة، كالآثار المصرية القديمة واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية وصولا إلى آثار العصر الحديث.
  • وجود الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة في مصر، حيث تنتشر فيها الشواطئ الجميلة والمحميات الطبيعية.
  • وجود الرمال والعيون المائية، ويُستخدم الكثير منها في علاج بعض المشاكل الصحية لذلك يأتي لها السياح من أماكن مختلفة حول العالم.

نسبة الآثار الموجودة في مصر

تتعدد أنواع السياحة في مصر بدرجة كبيرة، إلا أن السياحة الثقافية تعتبر هى الأهم بفضل ما تمتلكه مصر من معالم آثرية متعددة تنتشر في أرجائها المختلفة، حيث يوجد فيها ثلث الآثار الموجودة في العالم بالكامل.

أهم الأماكن السياحية في مصر

يوجد في مصر أماكن سياحية كثيرة جدًا، ونوضح بعضها فيما يلي:

  • واحة سيوة

تُسمى أرض النخيل، نظرًا لكثرة النخيل المزروع فيها، حيث تنتشر بساتين الزيتون والنخيل حول البحيرات الخلابة. تشتهر واحة سيوة بالبلح السيوي الذي يتميز بمذاقه الجميل، الزيتون والرمان والبرتقال، بالإضافة إلى وجود عيون المياه المعدنية العذبة، والبحيرات المالحة.

يوجد في واحة سيوة معالم آثرية وسياحية كثيرة، مثل: متحف سيوة، القلعة الأثرية، المعبد الفرعوني. من أهم منتجات الواحة: السجاد والمنسوجات اليدوية، ويشتري السياح منها المفروشات المطرزة بالذهب.

يأتي جبل الموتى ضمن المعالم الآثرية الهامة في واحة سيوة، وهو يقع على بُعد 2 كيلو متر منها، وهو يأخذ شكل مخروطي ويحتوي على آلاف المقابر المنحوتة في الصخر، وأهم ما يميزه وجود تلك المقابر الملونة فيه.

  • النوبة

تشتهر بوجود معبد أبو سمبل فيها الذي يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لزيارته، خاصة في الوقت الذي تتعامد فيه الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني، ويكون ذلك في يومين كل عام: يوم ميلاده، يوم جلوسه على العرش. تضم النوبة معابد أخرى، هى: معبد فيلة، معبد كلابشة.

تُسمى النوبة أرض الذهب، لأن الفراعنة كانوا يستخرجون الذهب منها. تشتهر النوبة بالمشغولات اليدوية الجميلة، وإنتاج الأواني الفخارية.

يوجد في مصر 6 مناطق سياحية رئيسية، هى:

  • الساحل الشمالي: يضم الإسكندرية ومرسى مطروح.
  • القاهرة الكبرى: تضم القاهرة والجيزة وشبرا الخيمة.
  • وادي النيل: تمتد هذه المنطقة من محافظة الجيزة شمالًا حتى أسوان جنوبًا.
  • شبه جزيرة سيناء: يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.
  • ساحل البحر الأحمر: تضم المدن الساحلية مثل الغردقة.
  • الواحات: تضم الواحات البحرية والخارجة وواحة سيوة.

تتمتع بمصر بالعديد من المقومات الطبيعية التي ساعدت على تنشيط السياحة فيها بأنواعها المختلفة (الترفيهية، الثقافية، العلاجية)، وكل ذلك يلعب دور حيوي في جذب ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارة مصر، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد، ويكون لذلك مردوده الإيجابي على الفرد والمجتمع ككل.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا