بحث عن الطاقة ومصادرها

الطاقة تشكل ضرورة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية لأي بلد، حيث تتوقف العديد من الوظائف والأعمال عند انقطاع إمدادات الطاقة، وهى توجد في أشكال مختلفة في الطبيعة ومن أهمها الطاقة الكهربائية، ونستعرض في بحث الطاقة أهمية الكهرباء وكيفية ترشيدها ومصادر الطاقة وبعض العناصر الأخرى.  

أهمية الكهرباء في حياتنا

الكهرباء واحدة من أهم الاكتشافات التي قدمها العلم للبشرية، وأصبحت جزءًا من الحياة الحديثة ولا يمكن لأي شخص أن يعيش بدونها، فهى لها استخدامات عديدة في حياتنا اليومية، وتتمثل أهميتها في:

  • إضاءة المنازل والأماكن المختلفة
  • تشغيل المراوح والأجهزة المنزلية المختلفة، كالثلاجة والتكييف والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان.
  • تشغيل المصانع، حيث تعمل الآلات بمساعدة الكهرباء.
  • العناصر الأساسية، مثل: الطعام والقماش والورق وأشياء أخرى كثيرة هى نتاج الكهرباء
  • توفير وسائل مختلفة للتسلية، كالراديو والتلفزيون والسينما، وهى أكثر أشكال الترفيه شيوعًا وتعتمد بشكل أساسي على الكهرباء.
  • المساعدة في تطوير الأجهزة الحديثة، مثل أجهزة الكمبيوتر والروبوتات.
  • تلعب دورًا مهمًا في مجال الأدوية والجراحة، مثل الأشعة السينية وتخطيط القلب، وفي غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء أية عملية بدون وجود تيار كهربائي، لأن كل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تعمل بالكهرباء.
  • انقطاع الكهرباء يعوق الحركة في الشارع ليلًا.

كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء

الكهرباء لها أهمية كبيرة في حياتنا لذلك يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان، وكل فرد داخل المجتمع له دور في ترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق:

  • إطفاء المصابيح عند مغادرة المكان
  • إطفاء الأجهزة غير المستخدمة، سواء في المنزل أو أي مكان أخر.
  • استخدام المصابيح الموفرة (لمبات ليد) كمصدر للإضاءة.
  • فتح النوافذ في فصل الصيف كي يصبح الجو لطيفًا ولا نحتاج إلى تشغيل المروحة أو التكييف.
  • عدم إضاءة المصابيح في النهار.

مصادر الطاقة

تتعدد مصادر الطاقة في مصر، وهى تتمثل في:

  • الفحم

توجد طبقات الفحم في مصر في شمال سيناء، حيث توجد مناجمه في جبل المغارة وجبل الحلال ووادي الجدي وغيرها. توقف إنتاج الفحم في عام 1967م، وبدأ التشغيل عام 1980م. الفحم له العديد من الاستخدامات المختلفة، حيث تحتوي آلاف المنتجات المختلفة على الفحم أو المنتجات الثانوية له، كالصابون، المذيبات، الأصباغ، النايلون، وغيره الكثير.

يعتبر الفحم أيضًا مكون أساسي في إنتاج المنتجات المتخصصة، مثل: الكربون النشط الذي يُستخدم في أجهزة غسيل الكلى، وكذلك معدن السليكون الذي يُستخدم لإنتاج السليكون والسيلان، والتي تُستخدم بدورها في صناعة مواد التشحيم ومستحضرات التجميل والشامبو ومعجون الأسنان.

  • البترول

تتركز حقول البترول في منطقة خليج السويس، ومن أهم الحقول البحرية حقل مرجان، وبلاعيم البحري، وأهم الحقول البحرية، حقول (سدر، عسل، أبو رديس) على جانبي خليج السويس. توجد بالصحراء الغربية حقول البترول، ومن أهمها: حقل الرزاق، أبي الغراديق، قارون، وغيرهم.

يُستخدم البترول على نطاق واسع في حياتنا، حيث يوفر الوقود لتشغيل المركبات وطهي الطعام وتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة المنتجات التي نستخدمها يوميًا، فمثلًا المنظفات المستخدمة لتنظيف الأطباق وغسل الملابس تحتوي على الجلسرين البتروكيماوي المشتق من البترول.

  • الغاز الطبيعي

تنتج مصر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي تبلغ حوالي 46 مليون متر مكعب، وتستهلك منه أكثر من 12 مليون طن ويُصدر الباقي إلى الخارج عن طريق الأنابيب. يُستخدم الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة النظيفة وكمادة خام في الصناعات البتروكيماوية، وقد أدخل حاليًا في الكثير من المنازل كبديل للبوتاجاز، كما يُستخدم أيضًا كوقود للسيارات.

الغاز الطبيعي له العديد من الاستخدامات الأخرى، فهو يمس كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، لأنه يوفر المواد الخام اللازمة لتصنيع السلع التي نستهلكها، كمنظفات الغسيل وزجاجات المياه، فهو يعتبر مكونًا رئيسيًا في كل منتج نستخدمه يوميًا تقريبا.

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية

تتمثل مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية في البترول والغاز الطبيعي، في سيناء على سواحل خليج السويس وفي شمال الصحراء الغربية.

من الممكن استخدام الروافع في استخراج البترول من باطن الأرض في البيئة الصحراوية، أو استخراج المياه للآبار، فلكي نتمكن من استغلال هذه المصادر الهامة للطاقة الموجودة في البيئة الصحراوية يجب استخراجها منها أولاً، لتمر بعد ذلك بمراحل مختلفة لاستخدامها في صناعة العديد من المنتجات التي نستخدمها بشكل مستمر في حياتنا.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا