رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات وزير التربية والتعليم عن حقيقة تغييرأبحاث للطلاب

تصريحات وزير التربية والتعليم عن حقيقة تغييرأبحاث للطلاب

نشر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عدد من المنشورات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تحدث من خلالها على إعداد الأبحاث وهل هناك تغيير فيها أم لا.

وكتب طارق شوقي: «قد أعددنا المشروعات للطلاب وليس لأولياء أمورهم، أرجوكم أتركوا الأولاد يحاولون بمفردهم ونحن سنقبل عملهم ونرفض ما عدا ذلك لأنه تقييم وتعليم لهم وليس للآخرين».

وتابع: «لا تغيير في المشروعات البحثية لسنوات النقل او الامتحانات الإلكترونية للصفين الاول والثاني الثانوي او موعد الثانوية العامة. لا يكف الفاشلون عن التحريض وإطلاق الشائعات!».

وتساءل منتقدا تصرف أولياء الأمور في تعاملهم مع أبنائهم لعمل الأبحاث المقررة عليهم قائلا: «هل لاحظتم أن أبطال كل المشاهد (المؤسفة) لشراء المشروعات البحثية هم أولياء الأمور وليسوا الطلاب؟!».

يشار إلى أن وزير التربية والتعليم، كان قد أعلن عن قرار جديد يتعلق بطلاب سنوات النقل بدءا من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي، المطلوب منهم إجراء أبحاث بدلا من امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وينص القرار على أداء الطلاب امتحان شفوي للأبحاث، وذلك للقضاء على تجارة الأبحاث التي ظهرت مؤخراً بسبب حرص أولياء الأمور على نجاح أبنائهم بشراء أبحاث جاهزة.

وأوضح الوزير أن الامتحان سيطبق على الطلاب المقرر عليهم إجراء مشروع بحثي بدلاً من امتحان الفصل الدراسي الثاني، حيث سيتم اختبار هؤلاء الطلاب بشكل شفوي خلال أول أسبوعين من شهر سبتمبر بعد انتهاء أزمة كوورنا.

وقال شوقي، إن الامتحان الشفوي سيكون أمام لجنة مختصة مكلفة من وزارة التربية والتعليم، حيث سيقوم كل طالب باستعراض بحثه الذي قام بإعداده بنفسه أمام اللجنة، وفي حالة أداء البحث من خلال مجموعة من الطلاب فسيتم الاستفسار من كافة الطلاب الذي قدموا مشروع بحث على مستوى كافة السنوات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة