مصانع أعلاف دواجن في مصر وخطوات مشروع تجاري مربح

سواء كنت صاحب مزرعة دواجن وتبحث عن شركات أو مصانع أعلاف دواجن لشراء أعلاف منها، أو كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص في تصنيع أعلاف الدواجن وبيعها، نرشح لك عدد من الشركات العاملة في هذا المجال، مع توضيح بعض الخطوات اللازمة لبدء مصنع أعلاف دواجن كمشروع تجاري يمكن أن يحقق ربحًا مناسبًا.

أفضل شركات علف الدواجن

تتعدد شركات أو مصانع أعلاف دواجن في مصر بشكل كبير، ونرشح عددًا منها هذه المصانع والشركات فيما يلي:

  • مصنع الوادي للأعلاف

الشركة لها خبرة طويلة في تصنيع أعلاف الدواجن والتجارة فيها، حيث تأسست منذ عام 1991، وتحرص على تطوير منتجاتها باستمرار منذ نشأتها وحتى الآن، حيث تطبق كل ما توصل إليه العلم في تصنيع هذه الأعلاف، وتستورد خاماتها والإضافات اللازمة للأعلاف من كبرى الشركات الأجنبية في أمريكا والأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا.

من أجل عمل تركيبات وتصنيع أعلاف دواجن عالية الجودة تستعين الشركة بأساتذة من الكليات المتخصصة في هذا المجال، مثل كليات الزراعة والطب البيطري، لذلك جميع منتجاتها معتمدة من وزارة الزراعة.

لزيارة موقع الشركة اضغط هنا

  • الصفوة لتطوير الأغذية الحيوانية

تأسست الشركة منذ عام 1997 وهى متخصصة في إنتاج الأعلاف المطورة والمحورة للحيوانات والدواجن مستخدمة في ذلك تقنيات وطرق حديثة لتحسين خصائص هذه الأعلاف ورفع قيمتها الغذائية، وتشمل منتجات الشركة أعلاف الدواجن والأغنام وماشية اللحم واللبن وكذلك الأسماك.

لزيارة موقع الشركة اضغط هنا

  • القائد للأعلاف

شركة أعلاف دواجن تمتلك خبرة طويلة أيضًا في مجال تصنيع أعلاف الدواجن، حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى 1996، هى تحرص على إنتاج أعلاف عالية الجودة، فلا يتم الاعتماد على الطرق التقليدية في تصنيع الأعلاف بل تستخدم أحدث الأساليب العلمية معتمدة في ذلك على أحدث المعدات.

الشركة لها مصانع ومخازن مقامة على مساحات واسعة، وبها معمل تحاليل ذا كفاءة عالية لتحليل العناصر الغذائية سواء للخامات اللازمة للتصنيع أو حتى المنتج النهائي قبل تسليمه للعميل، وساعدت الجودة العالية لمنتجات الشركة في اكتسابها مكانة كبيرة ومتميزة.

لزيارة صفحة الشركة على فيس بوك اضغط هنا

  • المهندس للأعلاف

تعتبر واحدة من أكبر شركات أعلاف الدواجن في مصر، وساعد في ذلك حرصها على استخدام أجود الخامات التي توفر جميع العناصر الغذائية اللازمة للأعلاف الصحية، كما أنها تستخدم إضافات أخرى في تركيباتها مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تستوردها من كبرى شركات الأعلاف في الخارج.

تقدم الشركة خدمة توصيل المنتجات إلى جميع محافظات مصر، حيث تمتلك سيارات نقل خاصة لتوصيل منتجاتها إلى أي مكان، وكان لذلك دورًا مهمًا في احتلا الشركة مكانة كبيرة بين شركات الأعلاف الأخرى.

لزيارة موقع الشركة اضغط هنا

خطوات بدء مشروع مصنع أعلاف دواجن

إجراء دراسة جدوى مصنع أعلاف دواجن يعتبر أهم خطوة يجب اتخاذها لمعرفة الفرص المتاحة لنجاح المشروع من عدمه، وبشكل عام يجب اتخاذ بعض الخطوات الأساسية عند تنفيذ المشروع هى:

  • إجراء أبحاث السوق

في هذه الخطوة يجب أن تتعرف على الخدمات التي يحتاجها سوق أعلاف الدواجن الحالي الموجود في المنطقة المتواجد فيها أو الفجوة التي لا تزال موجودة فيه، من هم التجار الرئيسيين وماذا يقدمون وكيف يمكن سد الفجوة وتقديم شئ مختلف للمزارعين، فلابد من تقديم خدمة مميزة وإلا سيكون هناك صعوبة في الاستحواذ على حصة السوق من قادة السوق الحاليين.

لا بد من بحث السوق لتحديد الثغرات الموجودة فيها التي يمكن استغلالها لتقديم علامات تجارية جديدة لعلف الدواجن، ويُفضل تعيين خبير لإجراء دراسة جدوى في السوق قبل متابعة استثماراتك إذا كان ذلك ممكنًا.

  • الحصول على تدريب في صناعة علف الدواجن

صناعة أعلاف الدواجن تعتبر علم، حيث يجب مزج المجموعة الصحيحة من المكونات من خلال تركيبة أعلاف أقل تكلفة من أجل التوصل إلى تغذية الدواجن المثلى التي ستلبي المتطلبات الغذائية للدواجن في عمر معين والتي تعتبر اقتصادية أيضًا في الإنتاج.

تكون هناك حاجة إلى امتلاك خلفية بيطرية للتمكن من تصنيع أعلاف دواجن عالية الجودة في مصنع الدواجن الخاص بك، وفي حالة عدم امتلاك هذه الخبرة المطلوبة من الممكن تعيين أخصائي تكوين علف الدواجن الذي سيكون مسؤولاً عن العمليات في مصنع الدواجن.

​​​​​​​
  • وضع خطة عمل

بناءً على البحث والرؤية المذكورين في الأعلى يمكن وضع خطة عمل بالشكل الذي سيتخذه مصنع علف الدواجن، لأنها ستكون بمثابة خريطة توضح سير العمل وتوجهه نحو تحقيق الأهداف، ويجب أن تُجيب خطة العمل على بعض الأسئلة، مثل:

ما هى سعة مصنع علف الدواجن؟ ماذا سيكون هيكله الإداري؟ ما هو السوق المستهدف؟ كيف سيتم الحصول على المواد الخام؟ كيف يتم التخطيط لتوزيع علف الدواجن النهائي؟ ما هى الخطة التسويقية؟ كيفية التخطيط لتأمين رأس المال لمصنع علف الدواجن؟

  • الموقع الجيد

يجب بناء مصنع أعلاف الدواجن في مواقع محددة، وفي الغالب ستكون هناك حاجة إلى الحصول على تصريح من المجلس المحلي قبل بدء المشروع، ومن الأفضل إقامة إنشاء المصنع في موقع به العديد من مزارع الدواجن حيث سيكون هناك سوق جاهز للمنتجات النهائية.

  • شراء معدات أو آلات مصنع أعلاف الدواجن

تحتاج مصانع أعلاف دواجن إلى العديد من المعدات والآلات اللازمة للعمل، ويعتبر أفضل طريقة للحصول على هذه الآلات هى استيراداها من الصين، أو يمكن شرائها من مصانع الأعلاف التي قررت تصفية نشاطها مثلًا، من الممكن أن الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي للحصول على آلات مصنع أعلاف دواجن مستعملة وبحالة جيدة وسعر مناسب.

  • شراء المواد الخام وبدء المعالجة

تعامل مع موردي المواد الخام في منطقتك وابدأ في معالجة الدفعة الأولى من علف الدواجن وفقًا لمتطلباتك، ومن المهم دائمًا الحفاظ على خط توريد موثوق به يضمن تشغيل خط معالجة العلف في جميع الأوقات.

  • العلامة التجارية وتسويق مصنع علف الدواجن

هناك طرق مختلفة لوضع علامات تجارية على علف الدواجن وتسويقه، غالبًا تتعلق العلامة التجارية بتمايز المنتجات، أي من المهم إخبار العملاء لماذا توفر أعلاف الدواجن ميزة فائقة عن غيرها.

 عندما يتعلق الأمر بالتسويق هناك طرق مختلفة لمالك مصنع علف دواجن جديد يمكن استخدامها للوصول إلى المزارعين، وهى تشمل عادة تقديم العروض والمعارض الزراعية والمجلات الزراعية والإعلانات التلفزيونية والإذاعية وغيرها.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا