رئيس التحرير أحمد متولي
 فوائد وأضرار بودرة التلك للأطفال

فوائد وأضرار بودرة التلك للأطفال


فوائد بودرة التلك للشعر والأطفال والمنطقة الحساسة

بودرة التلك لها العديد من الاستخدامات المختلفة، حتى أن العديد من المنتجات تحتوي عليها ضمن مكوناتها، ورغم فوائد بودرة التلك المتعددة إلا أنها لها بعض الآثار الجانبية المحتملة التي تسبب في بعض الحالات مشاكل صحية خطيرة، تعرف على فوائد وأضرار بودرة التلك فيما يلي.

فوائد بودرة التلك للشعر

يؤكد العديد من الخبراء أن الغسيل اليومي للشعر يمكن أن يجفف الشعر وفروة الرأس، لذلك يعتبر الشامبو الجاف (بديل الشامبو العادي) خيار أفضل إلا أنه يمكن أن يكون مكلفًا بالنسبة للكثيرين، لذلك يمكن استخدام بودرة التلك كبديل عن الشامبو الجاف، حيث يتم رشها على المشط ثم تمشيط الشعر من الجذور به، ليبدو مغسولًا وله رائحة رائعة.

يساعد رش القليل من بودرة التلك أسفل الطبقة العلوية من الشعر على الجذور في امتصاص الزيوت الزائدة. إذا كان الشعر داكنًا يمكن مزج بودرة التلك مع مسحوق الكاكاو، أما للشعر الأحمر يمكن مزج بعض القرفة.

بودرة التلك للعرق

يمكن استخدام بودرة التلك في مكافحة العرق المفرط، حيث يُنصح بالتخلص من الجلد المتعرق في لحظة عن طريق رشها عليه، ويمكن استخدامها على منطقة الإبط وخلف الركبتين وأي جزء آخر من الجسم حيث يتراكم العرق بسهولة.

تُستخدم بودرة التلك أيضًا في التخلص من الرائحة الكريهة للأحذية عن طريق رش غبارًا خفيفًا منها داخل الحذاء مع تركه طوال الليل ويمكن ارتداء الحذاء في الصباح بعد التخلص من البودرة الموجودة فيه، حيث تعمل بودرة التلك على امتصاص أي عرق ما يترك الحذاء برائحة منعشة.

فوائد بودرة التلك للمنطقة الحساسة

رغم أن بودرة التلك مفيدة في التخلص من التعرق، إلا أنه لا يُنصح باستخدامها في المناطق الحساسة لأنها لها أضرار أخرى، حيث تحتوي على النشا وبالتالي وضعها في المناطق الحساسة مثل، الإبط والأربية، يتسبب في التكتل وبعض المشاكل الأخرى، ما يعزز العدوى بدلًا من التخلص منها.

استخدام بودرة التلك في المناطق الحساسية يتضمن بعض المخاطر الأخرى، مثل:

  • سرطان المبيض

أظهر عدد من الدراسات أن النساء اللاتي يستخدمن بودرة التلك في مناطق الأعضاء التناسلية لأغراض النظافة الأنثوية على المدى الطويل لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان المبيض.

  • خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول في منطقة الأربية أو الفخذ إلى تجمع جزيئات بودرة التلك والانتقال إلى الرحم، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم. مثل هذه المخاطر لا تعني عدم استخدام بودرة التلك نهائيًا، بل يجب عدم استخدامها بشكل مفرط.

بودرة التلك للرجال

فوائد بودرة التلك للرجال لا تختلف كثيرًا على الفوائد العامة لها، فهى تساعدهم في إخفاء والتخلص من الرائحة السيئة، خاصة حول القدمين ومنطقة العانة، وتقلل من الرطوبة الزائدة والعرق.

ما هى مكونات بودرة التلك؟

بودرة التلك مصنوعة من التلك، وهو معدن يتكون بشكل أساسي من عناصر المغنيسيوم والسيليكون والأكسجين وكمية صغيرة من الماء، وبعد استخراجه من الأرض يتم سحقه وتنقيته إلى مسحوق ناعم.

بشكل عام، تتمثل فوائد بودرة التلك الأخرى في:

  • تمتص الرطوبة جيدًا ويساعد على تقليك الاحتكاك.

  • مفيدة لحماية البشرة من الجفاف.

  • تساعد على منع الطفح الجلدي.

  • للحصول على أرجل ناعمة حريرية، يمكن وضع بودرة التلك على منطقة الجلد المراد إزالة الشعر منها، سوف تمتص البودرة أي زيت زائد على سطح الجلد حتى يتمكن الشمع من الإمساك بالشعر بشكل أفضل.

  • تُستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، مثل بودرة الأطفال ومستحضرات العناية بالجسم والوجه للبالغين وكذلك في عدد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى.

  • يمكن الحصول على رموش أطول مظهرًا دون الحاجة إلى استخدام منتجات باهظة الثمن عن طريق وضع بودرة التلك عليها قبل تطبيق الماسكارا.

  • المساعدة في تهدئة البشرة الجافة وعلاج الأكزيما، حيث يمكن أن تعمل بودرة التلك مثل المرطب للمساعدة على تهدئة البشرة التي أصبحت جافة جدًا.

في حالة وجود مناطق من الجلد المتهيج، خاصة عند الشعور بالحر والتعرق في حرارة الصيف، يمكن وضع القليل من بودرة التلك لتهدئته، لكن يجب التأكد من استخدام التلك الذي تمت الموافقة عليه من قبل أطباء الجلدية وتم اختباره سريريًا على الجلد الجاف والمعرض للأكزيما.

  • التجول في يوم صيفي حار أو ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالانزعاج في بعض مناطق الجسم، إلا أن تطبيق بعض بودرة التلك بين الفخذين يساعد في القضاء على الاحتكاك عند المشي أو الجري حتى تظل البشرة ناعمة وخالية من الألم.

أضرار بودرة التلك

رغم فوائد بودرة التلك المتعددة إلا أنه يُنصح بعدم الإفراط في استخدامها، لتجنب أي أضرار أو مشاكل صحية يمكن أن تنتج عن استخدامها على المدى الطويل، مثل:

  • تسبب التهاب الجلد: بودرة التلك تسد المسام ولا تسمح بتبخر العرق، وهذا يمكن أن يجعل الطفح الجلدي أسوأ أو حتى تسبب طفحًا جديدًا.

  • تحتوي على الأسبستوس (الأسبست): الأسبستوس مادة يمكن أن تسبب سرطان الرئة، وهى مكون شائع في بعض منتجات بودرة التلك.

  • التسبب في بعض أنواع السرطان: كما أوضحنا بالأعلى استخدام بودرة التلك على المدى الطويل أو بشكل مفرط في المناطق التناسلية يؤدي إلى الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان بطانة الرحم.

  • تعتبر بشرة الوجه من مناطق الجسم الحساسة، لذلك يمكن أن يكون استخدام بودرة التلك خطر للغاية بالقرب من الوجه، فمن الممكن الإصابة بالتسمم في حالة تنفس أو ابتلاع بودرة التلك، وعند استخدام هذه المنتجات بالقرب من الوجه يمكن استنشاق الجسيمات الدقيقة التي تدخل إلى الرئتين، ما يتسبب في:

  • نوبات من السعال

  • تهيج الحلق

  • ألم في الصدر

  • صعوبة في التنفس أو صفير

  • فشل في الرئة

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب