علاج تسلخات الأطفال وطفح الحفاضات في المنزل باستخدام الزيوت والأعشاب


علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال بالكريمات والأدوية الطبيعية

تسلخات الأطفال في منطقة الحفاض لها أسباب متعددة، فقد تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فطرية، ويعتبر الإسهال من الأسباب الأكثر شيوعًا لها، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة في حالة ظهورها لأي سبب آخر، ويكون ذلك مؤلمًا جدًا بالنسبة للطفل، لذلك لا يجب تجاهل علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال، حتى ينعم الطفل بيوم هادئ.

علاج تسلخ الأطفال بسبب الإسهال

من الممكن علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال في المنزل عن طريق بعض التدابير والعلاجات البسيطة، مثل:

  • تغيير الحفاضات بانتظام

رغم أن كلًا من البول والبراز على الجلد لأي فترة من الزمن يمكن أن يكون مزعجًا، إلا أن البراز هو الأكثر احتمالًا أن يؤدي إلى تسلخات منطقة الحفاض، وعلى هذا النحو يعد الإسهال سببًا شائعًا لطفح الحفاضات، لذلك تغيير الحفاضات بانتظام وتثبيتها بشكل فضفاض يوفر أكبر قدر ممكن من الراحة (حتى لا تحك المنطقة المصابة) يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.

  • الحفاظ على نظافة المنطقة وجففها

غالبًا تتسبب المواد الكيميائية والعطور الموجودة في الصابون والمناديل في حدوث تهيج وتزيد من التهاب الطفح الجلدي المؤلم بالفعل، لتجنب تفاقم المشكلة يُنصح بمسح منطقة الحفاض برفق باستخدام منشفة نظيفة مبللة، أو استخدام حوض الاستحمام أو الدش لغسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بمنشفة نظيفة.

  • وضع مرهم مهدئ

إذا كان الطفل يعاني بالفعل من تسلخات الحفاض، يكون من المهم الحفاظ على المنطقة رطبة ومحمية باستخدام كريم أو مرهم، ويعتبر أفضل كريم لعلاج تسلخات الأطفال هو الذي يحتوي على أكسيد الزنك أو الفازلين ضمن مكوناته.

  • غسل اليدين بشكل متكرر

يمكن أن تنتشر البكتيريا من طفح الحفاضات إليكِ أو إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل، لذلك يجب التأكد من غسل اليدين جيدًا بعد كل تغيير للحفاضات.

  • وقت بدون حفاضات

رغم أنه ليس من السهل دائمًا في حالات الإسهال ترك الطفل دون حفاض، إلا أن تهوية الطفح الجلدي وتركه يجف بشكل طبيعي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا، لذلك يمكن وضع الطفل فوق منشفة أو أي سطح آخر يسهل تنظيفه وتركه بدون حفاض لبعض الوقت للمساعدة في علاج التسلخات.

  • علاج الإسهال بسرعة

عندما يُصاب الطفل بالإسهال يجب علاجه على الفور لأن علاج تسلخات الحفاضات يعتمد بشكل أساسي على علاج السبب الرئيسي لها. من الممكن استخدام مكمل غذائي يسمى (DiaResQ) في علاج الإسهال، وهو آمن للأطفال حتى سن عام، ويوفر المغذيات والعوامل المناعية التي تعمل مع جسم الطفل للمساعدة على استعادة وظيفة الأمعاء الطبيعية بسرعة وتخفيف الإسهال.

علاج تسلخات الأطفال بالأعشاب

يمكن أن تؤدي تسلخات الحفاضات غير المعالجة إلى عدوى بكتيرية عند الأطفال وتصبح سببًا للألم الشديد وعدم الراحة، ويمكن علاج طفح الحفاضات في المنزل باستخدام بعض الزيوت أو الأعشاب مثل:

  • الألوفيرا (الصبار)

إذا كان الطفل الجلدي الذي يعاني منه الطفل في منطقة الحفاض مصاحبًا للالتهاب الشديد، يكون من المفيد استخدام جل الألوفيرا سواء كان طازجًا أو معبأ، فكلاهما طبيعي وسيوفر الراحة للطفل.

  • زيت جوز الهند

معروف بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، وهو واحد من أكثر العلاجات فعالية لتسلخات الحفاضات عند الأطفال. اغسلي الجزء السفلي من جسم الطفل بالماء الدافئ ثم جففيه باستخدام منشفة ناعمة، بعد ذلك ضعي نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة.

  • حمام الشوفان

الشوفان علاج فعال لتسلخات الحفاضات عند الأطفال، وهو يساعد في تخفيف الألم، يمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف في الماء الذي يستحم فيه الطفل، ثم إجلاسه فيه لمدة 5 إلى 10 دقائق وبعدها يجب تجفيف الجلد.

يجب تجفيف الجلد بلطف ودون فرك، لأن الفرك سيزيد الحالة سوءًا، إذا كان تسلخ الحفاضات حادًا من الممكن تجربة حمام الشوفان مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

علاج طبيعي للتسلخات

إلى جانب العلاجات السابقة يمكن أن يعتمد علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال أو أي سبب آخر على بعض العلاجات الطبيعية المنزلية الأخرى، مثل:

  • حليب الأم

لبن الثدي له دور فعال في علاج تسلخات الحفاض عند الأطفال، عن طريق وضع عدة قطرات منه على المنطقة التي يوجد فيها طفح الجلد أو التسلخات ثم تركه يجف بشكل تلقائي، وللحصول على أفضل نتائج يُنصح باستخدام حفاضات جديدة بعد تطبيق هذا العلاج.

  • الزبادي

يمكن استخدام الزبادي غير المحلى وفي درجة حرارة الغرفة في علاج تسلخات منطقة الحفاض والالتهابات، عن طريق وضع طبقة سميكة منه على المنطقة التي يظهر فيها الأعراض، وغالبًا يختفي الطفح الجلدي خلال يومين.

  • الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم

غني بالمغنيسيوم وله خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن استخدامه في علاج تسلخات الحفاضات عن طريق إضافة 1/2 كوب منه في الماء الدافئ وترك الطفل فيه مدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • صودا الخبز

لها خصائص تمكنها من التخلص من البكتيريا والفطريات الضارة الموجودة في جلد الطفل، وتعمل أيضًا على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني، ويمكن استخدامها في علاج تسلخات الحفاض عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين منها إلى الماء الدافئ ثم استخدامه بانتظام في غسل المنطقة المصابة وتركها مكشوفة حتى تجف بشكل تلقائي.

زيت الزيتون لتسلخات الأطفال

زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهو يساعد في تقليل الحكة وتهيج الجلد المرتبط بطفح الحفاضات، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا في حماية جلد الطفل من البكتيريا والالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات. يمكن لزيت الزيتون الوصول إلى أعماق الجلد للمساعدة في تهدئة منطقة الحفاضات وترطيبها، بالإضافة إلى أن يخلق حاجزًا وقائيًا ويمنع البول والبراز من التسبب في مزيد من الضرر.

من الممكن استخدام زيت الزيتون للتسلخات في منطقة الحفاض لدى الأطفال عن طريق إضافة كمية مناسبة منه إلى جوز الهند مع بضع قطرات من زيت اللافندر ثم دهن المنطقة المصابة بهذا الخليط.

متى يجب زيارة الطبيب؟

رغم أن تسلخات الحفاضات عند الأطفال تختفي تلقائيًا في بعض الأحيان خاصة مع استخدام بعض الدهانات والعلاجات المنزلية البسيطة، إلا أن زيارة الطبيب تكون ضرورية إذا كانت هذه التسلخات مصحوبة ببعض الأعراض، مثل:

  • الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)

  • ظهور بثور أو فقاعات في الجلد

  • استمرار الطفح الجلدي لفترة طويلة (أكثر من أسبوع) وعدم الاستجابة للعلاجات المنزلية.

  • التورم

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا