رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات التعبير المتوقعة للثانوية العامة 2020

موضوعات التعبير المتوقعة للثانوية العامة 2020

يبدأ طلاب الصف الثالث الثانوي صباح غدا الأحد 20 يونيو 2020، ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2019 / 2020.

ويفتتح طلاب الشهادة الثانوية بامتحان اللغة العربية التي تضاف للمجموعة ويعول عليها الطلاب في حصد أكبر قد من الدرجات.

وتعتبر موضوعات التعبير من أهم الأسئلة التي يحتوي عليها امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي كما أنها أول سؤال يجيب عليه الطلاب.

ويوضح موقع شبابيك لقرائه من الطلاب موضوعات التعبير المتوقعة للثانوية العامة 2020 غدا الأحد.

طريقة الإجابة على موضوع التعبير

توضح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال النماذج الاسترشادية الخاصة بامتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، أن الإجابة عن سؤال التعبير عبارة عن نقطتين الأولى إجباري والثانية اختياري مابين موضوعين.

وتطرح النقطة الأولى على الطالب كتابة في موضوع إجباري فيما لا يزيد عن 10 أسطر ولا يقل عن 8 أسطر وجهة نظره في موضوع معين.

أما النقطة الثانية من سؤال التعبير فهي الاختيار مابين موضوعي أ أو ب، ثم كتابة 6 فقرات في موضوع واحد فقط من الموضوعين.

ويجب أن يتضمن مقال الطالب في الموضوع الذي اختاره مالا يزيد عن 25 سطر ولا يقل عن 20 سطر مع مراعاة مهارات الكتابة التي درسها الطالب.

 موضوعات التعبير المتوقعة للثانوية العامة 2020

اعتمادا على الأحداث الجاري على الصعيد الداخلي والعالمي بالنسبة لمصر فإن موضوعات التعبير المتوقعة للثانوية العامة 2020، تتضمن التالي « التنمر – الجيش الأبيض – فيروس كورونا – نهر النيل».

ويتوقع أن ترد أيا من هذه الموضوع أو كلها في سؤال التعبير بامتحان اللغة العربية غدا وذلك نظرا لكونها تتعلق بآخر المستجدات على الساحة في مصر.

​​​​​​​أولا: موضوع تعبير عن التنمر

عند كتابة موضوع تعبير عن التنمر يجب أن يؤخذ الطالب في الحساب كتابة مقدمة مختصرة عن الموضوع، ثم تعريف التنمر، والأشكال التي يأتي عليها، وأسباه وأنواعه، وكذلك سرد الآثار الناتجه عنه، ودور المجتمع في معالجته ومكافحته، مع الإسقاط على أنواع التنمر في المجتمع، ثم ختام الموضوع بأهم النتائج والحلول المقترحة.

ثانيا: موضوع تعبير عن الجيش الأبيض

يتحدث الطالب في موضوع التعبير عن الجيش الأبيض، بتناول معنى المصطلح، وعلى من يتم إطلاقه، والسبب في إطلاقه، وكذلك يتطرق الطالب في إلى التضحيات التي يقدمها فريق الأطباء وهم الجيش الأبيض في مكافحة فيروس كورونا، وضرورة تقدير شريحة الأطباء والممرضين بسبب ما يقدموه من تضحية في مواجهة الفيروس، وكيف أن الجيش الأبيض يقف في الصفوف الأولى في الحرب ضد الفيروس، وضرب الأمثلة على أسماء أطباء فقدوا حياتهم خلال مواجهة فيروس كورونا.

ثالثا: موضوع تعبير عن فيروس كورونا

أصبح فيروس كورونا المستجد مليء السمع والبصر على مستوى العالم أجمع، ويجب حين يتناوله الطالب الاستناد إلى بعض المعلومات الطبية التي اطلع عليها قبل الدخول إلى الامتحان، وهنا يتطرق الطالب إلى خطورة فيروس كورونا على العالم، أثار فيروس كورونا السلبية على العالم، وكيفية الوقاية من فيروس كورونا على مستوى المجتمع من منع للاختلاط ومنع المصافحة والتقبيل، وطرق الحماية الشخصية من النظافة والتطهير الدائم، وكيفية رفع المناعة الشخصية للحماية من الفيروس، والحديث حول الجهود العالمية لاكتشاف علاج أو لقاح للحماية من الفيروس.

رابعا: موضوع تعبير عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل من الموضوع المتوقع طرحها في سؤال التعبير غدا عزيز الطالب، وذلك بسبب ملف سد النهضة في اثيوبيا، ويجب عليك القرائه عن الخطوط العريضة حول هذه القضية وتطورتها، ولكن في البداية كتابة مقدمة عن أهمية نهر النيل، ومايمثله من ضرورة بقاء في مصر، خاصة أن السكان في مثل يعيش أغلبهم على ضفتي وادي النيل، وكيف أن مصر هبة النيل منذ عهد الفراعنة، وما أهمية نهر النيل بالنسبة للزراعة في مصر، وخاتمة عن كيفية حماية حق مصر في نهر بالنيل طبقا للاتلزام بالقانون الدولي والمواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية