رئيس التحرير أحمد متولي
 فوائد وأضرار زيت الخروع للحية

فوائد وأضرار زيت الخروع للحية


زيت الخروع للذقن الفوائد والأضرار وخطوات الاستخدام الصح

يساعد زيت الخروع في تكثيف الشعر، يُستخدم من قبل النساء والفتيات من أجل العناية بالشعر، لأنه يعمل على تكثيفه، لذلك اتجه بعض الرجال أيضًا إلى استخدام زيت الخروع للذقن لتكثيف الشعر وتنعيمه وجعله أكثر صحة، فما هى فوائد زيت الخروع للذقن وكيف يمكن استخدامه؟

فوائد زيت الخروع للذقن

يساعد زيت الخروع في جعل شعر الوجه أكثر كثافة، لأنه يحتوي على 85 إلى 95% من نوع خاص من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة يسمى حمض الريسينوليك، وقد ثبت علميًا أن هذا النوع من الدهون يزيد من كثافة الشعر في حيوانات المختبر عن طريق تحفيز إنتاج البروستاجلاندين، المعروف بتعزيز كثافة الشعر من البصيلات.

تتمثل فوائد زيت الخروع للحية (الذقن)، في:

  • تعزيز نمو الشعر

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك والأحماض الدهنية الأساسية الجيدة لتغذية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي ستحصل جذور الشعر على المزيد من الأكسجين والمغذيات، الأمر الذي يساعد في زيادة نمو وكثافة شعر الذقن.

  • إيقاف الالتهابات الجلدية

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات تمنع الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى أنه عامل جيد كمضاد للفطريات أيضًا، ويعمل الريسين وحمض الريسينوليك الموجودان فيه على منع الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مغذيات غنية ضرورية لنمو الشعر الصحي.

  • علاج الأطراف المقسمة

إذا كان شعر الذقن جافًا مع وجود أطراف مقسمة يكون من المفيد تطبيق زيت الخروع عليه، لأنه يجعل الشعر يبدو صحيًا أكثر وأغمق أيضًا. من خلال خلط زيت الخروع مع زيت اللحية الأخرى، يمكن تغذية بصيلات الشعر ما يسمح للشعر بأن ينمو بمظهر صحي وقوي.

  • مرطب للشعر

زيت الخروع مرطب جيد للشعر، لأنه يحتوي على مكونات رطبة غنية يمتصها الجلد بسهولة، وبالتالي يمكن ترطيب الذقن وزيادة لمعانه باستخدام هذا الزيت بانتظام بعد تنظيف اللحية.

  • إيقاف الشيب المبكر

هناك ما يكفي من الأدلة التي تبين أن زيت الخروع يجعل الشعر يبدو أغمق، وبالتالي يساعد في إيقاف الشيب المبكر، لذلك في حالة الرغبة في أن تحافظ اللحية على صبغتها لفترة طويلة يكون من المفيد استخدامه.

  • تنعيم الشعر

توجد أحماض دهنية مختلفة في زيت الخروع، وتعمل هذه الأحماض معًا لجعل الشعر ناعمًا وصحيًا، وكمرطب جيد للشعر يعد هذا الزيت أيضًا عامل جيد في جعل الشعر يبدو أكثر صحة ونعومة.

  • يمنع ترقق الشعر

تساعد الأحماض الدهنية المختلفة في زيت الخروع على تحسين القدرة على الامتصاص والدورة الدموية في بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك يغذي الشعر ما يجعله ينمو بشكل صحي وقوي.

زيت الخروع مضاد للالتهابات ولدى العديد من الرجال بشرة حساسة أسفل شعر اللحية، لذلك تطبيق هذا الزيت يجعل الشعر ينمو بشكل أقوى بسبب التأثير المهديء، بالإضافة إلى أنه يساعد في تطهير المسام والوقاية من البكتيريا.

  • منع تساقط الشعر

عندما يكون هناك ما يكفي من الدم لبصيلات الشعر، ينمو الشعر بشكل صحي لأنه يتم تزويد بانتظام بالعناصر الغذائية، ويمتص الجلد زيت الخروع ويحسن إمداد بصيلات الشعر بالدم وبالتالي يغذيه ويمنع تساقطه.

​​​​​​​

أفضل زيت للذقن

زيت الخروع له أنواع مختلفة، ويعتبر زيت الخروع الأسود الجامايكي أفضل أنواع زيت الخروع للذقن، فهو أكثر سمكًا وأغمق من الأنواع الأخرى لذلك فهو يعزز نمو لحية داكنة وذات مظهر صحي. للحصول على أفضل النتائج، يُفضل خلط زيت الخروع مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند.

كيفية استخدام زيت الخروع للذقن

يمكن تطبيق زيت الخروع على الذقن بسهولة والاستفادة منه، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى

تنظيف اللحية والجلد الموجود أسفلها، يُفضل استخدام الماء الدافيء، لأنه يساعد في فتح المسام ويسمح لزيت الخروع باختراقها بعمق، بعدها يجب تجفيف اللحية جيدًا.

  • الخطوة الثانية

أخذ بضع قطرات من زيت الخروع في راحة اليد، ثم فرك اليدين معًا برفق لتسخين الزيت، بعد ذلك يوضع الزيت على اللحية بداية من الجذور حتى الأطراف، يجب التأكد من تغطية اللحية بالكامل. يمكن استخدام مشط لنشر الزيت بالتساوي.

يجب تذكر استخدام الحركات الدائرة أثناء وضع الزيت، لأن ذلك يؤدي إلى تدليك البشرة تحت اللحية ويزيد من فوائد زيت الخروع.

  • الخطوة الثالثة

يمكن ترك الزيت طوال الليل أو لبضع ساعات على الأقل، بعد ذلك يمكن غسل الزيت الزائد من اللحية، ثم تجفيفها ويُفضل باستخدام منشفة ورقية لتجنب العدوى البكتيرية.

يمكن تكرار استخدام زيت الخروع مرتين على الأقل في الأسبوع، ويُفضل خلطه مع زيت الجوجوبا للحصول على فوائد إضافية، لأن زيت الجوجوبا زيت ناقل يساعد في زيادة القدرة على امتصاص زيت الخروع، ويمكن استخدامهما بالجرعات التالية:

  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا
  • 10 إلى 12 قطرات من زيت الخروع

في حالة استخدام ديرما رولر لشعر الوجه أو مينوكسيديل (minoxidil) لتنشيط بصيلات اللحية، فمن الأفضل استخدام الديرما أو وضع مينوكسيديل أولًا ثم تطبيق زيت الخروع بعد 2 إلى 3 ساعات. بشكل عام يُنصح باستخدام أي منهما إلى جانب استخدام زيت الخروع للحصول على أفضل النتائج.

أضرار زيت الخروع للحية

زيت الخروع زيت ثقيل وسميك، وبالتالي يجب توخي الحذر الشديد عند تطبيقه للاستفادة منه، وفي حالة عدم اتباع الإجراء الصحيح عند تطبيقه على اللحية فقد يؤدي ذلك إلى شعر دهني، وقد يكون من الصعب أيضًا على الشعر امتصاصه بسرعة، وبالتالي يترك اللحية مشبعة بالزيت وثقيلة.

في بعض الأشخاص يمكن أن يؤدي زيت الخروع إلى ردود فعل تحسسية عند ملامسته للجلد، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

  • الحكة
  • الاحمرار
  • التورم
  • الطفح الجلدي

لتجنب مثل هذه الأضرار، يُنصح بإجراء اختبار أولًا بوضع بضع قطرات من زيت الخروع على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة يوم كامل حتى يتم التأكد من عدم وجود حساسية ضده، قبل تطبيقه على اللحية بالكامل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب