يعني إيه كسر الترقوة؟..الأعراض والأسباب (صور)

الترقوة كلمة انتشرت على محركات البحث، بشكل كبير، فماذا تعني، وماهو كسر الترقوة، وكيفية التعرف على أعراض كسر عظمة الترقو، وما هي الأسباب التي ينتج عنها كسر الترقوة.

في هذا التقرير نوضح ماذا تعني كلمة الترقوة، وما هي الأعراض الخاصة الترقوة، وهل يجب أن تذهب إلى الطبيب بعد الشعور بأعراض الترقوة، وما هي مضاعفات الترقوة، والأسباب التي تؤدي للإصابة بالترقوة.

كسر الترقوة

ويُعد كسر الترقوة من الإصابات الشائعة، والتي تحدث للأطفال والشباب، والمقصود بالترقوة هي تلك العظمة التي تربط الترقوة الجزء العلوي من عظم القص بلوح الكتف.

وربما يتسبب السقوط والإصابات الرياضية والصدمة الناجمة عن الحوادث المرورية، في كسر الترقوة، كما يمكن أن يتعرض الأطفال الرضع في بعض الأحيان لكسر الترقوة أثناء عملية الولادة.

 

أعراض كسر الترقوة

وتتضمن أعراض كسر الترقوة الألم الذي يزيد مع حركة الكتف، التورم، التكدم الملحوظ، تورم في الكتف أو بالقرب منه، تطاحن أو صوت قرقعة عند محاولتك لتحريك الكتف، التصلب أو عدم القدرة على تحريك الكتف، كما أن الأطفال حديثي الولادة عند كسر الترقوة الخاصة بهم، لن يحركوا ذراعهم لعدة أيام، وهو الكسر الناتج عن الولادة.

كسر الترقوة وزيارة الطبيب

يجب الذهاب فورا إذا لاحظت علامات أو أعراض كسر الترقوة لديك أو لدى أحد أطفالك، كما يجب زيارة الطبيب عندما يوجد ألم يعيق الاستخدام العادي للإنسان، وحتى لا يتسبب في مضاعفات.

أسباب كسر الترقوة

السقطات، مثل السقوط على كتفك أو على يدك الممدودة.   ​​​​​​​

الإصابات الرياضية، مثل التعرض للضرب المباشر على الكتفك.

حوادث السيارات أو الدراجة النارية، أو حتى الدراجة العادية.

من الممكن تعرض الرضع للإصابة أثناء الولادة عبر المرور من قناة الولادة.

عوامل الخطر بعد كسر الترقوة

من العوامل المزعجة والخطرة، في كسر الترقوة، هو أنه بعد الكسر لا تصبح الترقوة صلبة حتى عمر 20 عاما، كما أن هذا يجعل الأطفال والمراهقين أكثر عرضة للإصابة بكسر في الترقوة مرة ثانية.

ويقل خطر كسر رالترقوة بعد تجاوز 20 عامًا من العمر، لكن الأمر يزداد مرة أخرى عند التقدم في السن، حيث تقل صلابة العظام عموما لدى كبار السن.

مضاعفات كسر الترقوة

وتتماثل معظم الحالات المصابة بكسر في الترقوة بدون أي صعوبات، لكن ربما يكون لها مضاعفات ومنها إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب، والتتسبب في الأطراف الخشنة للترقوة المكسورة في إصابة الأعصاب القريبة والأوعية الدموية.

كما أن الشفاء من كسر الترقوة يكون ضعيف أو بطيء، في الحالات الشديدة لكسور الترقوة.

ويستغرق إتمام الشفاء وقتًا طويلًا، وقد لا يتعافى كسر الترقوة بصورة كاملة، ومن الممكن أن تلتئم العظام على نحو سيئ، فيتسبب ذلك في تقصير العظمة.

ربنا يكون من مضافعفات كسر عظم الترقوةن تكوين كتلة عظمية في أماكن التحام العظام كجزء من عملية الشفاء، حيث يمكن رؤية هذه الكتلة العظمية بسهولة لقربها من الجلد كما تختفي معظم الكتل بمرور الوقت، في حين يبقى بعضها بصورة دائمة.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا