الجامعة الألمانية بالقاهرة وأقسامها ونظام التعليم


كليات وأقسام الجامعة الألمانية ومميزات وعيوب الدراسة

تأتي الجامعة الألمانية على رأس قائمة أفضل الجامعات الخاصة في مصر، وهى تضم عدد من الكليات مختلفة التخصصات، ويوضح شبابيك معلومات حول كليات وأقسام الجامعة الألمانية ومميزات وعيوب الدراسة فيها للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بها.

كليات الجامعة الألمانية وأقسامها

تضم الجامعة الألمانية بالقاهرة 8 كليات في تخصصات علمية وأدبية، وهى:

  • كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات

تقدم الكلية لطلاب 3 برامج (أقسام)، هى: برنامج الشبكات، برنامج الاتصالات، برنامج الإلكترونيات، يختار الطالب من بينهم.

تتوفر العديد من فرص العمل لطلابها بعد التخرج مثل أنظمة أنظمة الاتصالات المحمولة والشبكات اللاسلكية وأنظمة الإلكترونيات التناظرية والرقمية وأنظمة هندسة الترددات اللاسلكية، يكونوا مسؤولين عن تصميم وتطوير واختبار والإشراف على إنتاج أنظمة الاتصالات والرادار وأنظمة الملاحة والدوائر الإلكترونية والأنظمة الرقمية وشبكات الاتصالات اللاسلكية.

  • كلية الهندسة وعلوم المواد

يغطي البرنامج الدراسي لكلية الهندسة وعلوم المواد مجموعة متنوعة بشكل كبير من التخصصات مثل التصميم ونمذجة ومحاكاة المواد والعمليات وطريقة العناصر المحدودة والبرمجيات وقوة المواد وعمليات التصنيع، يغطي أيضًا مجموعة واسعة من تقنيات التصنيع المتقدمة وكذلك الأتمتة الصناعية وأنظمة التحكم والروبوتات.

تضم الكلية 5 أقسام رئيسية، هى: برنامج هندسة المواد، برنامج هندسة التصميم والإنتاج، برنامج هندسة الميكاترونكس، برنامج الهندسة المدنية، برنامج الهندسة المعمارية.

  • كلية هندسة تكنولوجيا الإعلام

تركز الدراسة في الكلية على دراسة الرياضيات والفيزياء والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر والاتصالات، مع التخصص والتوسع في تقنيات الوسائط مثل الصوت والفيديو والوسائط المتعددة واسترجاع المعلومات. تضم الكلية قسمين، هما: برنامج علوم وهندسة الكمبيوتر، برنامج هندسة وتكنولوجيا الوسائط الرقمية.

  • كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية

تضم صيدلة الجامعة الألمانية قسمين رئيسيين بكل منهما تخصصات أخرى فرعية، هما:

برنامج الصيدلة: يقدم عدة تخصصات هى الصيدلة الإكلينيكية، التكنولوجيا الصيدلانية، تصميم الأدوية ومراقبتها، علم الأدوية والسموم.

برنامج التكنولوجيا الحيوية: يقدم عدة تخصصات أيضًا هى التكنولوجيا الحيوية الطبية، التكنولوجيا البيئية، المعالجة الحيوية، التكنولوجيا الحيوية البحرية، الصيدلانيات، الكائنات الدقيقة الصناعية، التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

  • كلية تكنولوجيا الإدارة

تقدم الكلية لطلابها 3 برامج، هى: برنامج الإدارة العامة، برنامج معلوماتية الأعمال، برنامج الإدارة القائمة على التكنولوجيا.

خريجو الكلية يمكنهم العمل في وظائف في إدارة الإنتاج وتصميم المنتجات وإدارة الجودة والمبيعات والتسويق، وفي قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات والحوسبة والمواد الغذائية وتجارة التجزئة والخدمات المصرفية التجارية والاستشارات.

  • كلية العلوم التطبيقة والفنون

تقدم 3 برامج، هى: برنامج التصميم الجرافيكي، برنامج التصميم الإعلامي، برنامج تصميم المنتج، لذلك يكون لدى خريجي الكلية معرفة عملية ونظرية قوية في مجالات تصميم المنتج والوسائط المتعددة وتصميم المعلومات والاتصالات والتصميم الجرافيكي.

  • كلية الحقوق والدراسات القانونية

تعتبر واحدة من أحدث كليات الجامعة الألمانية، هى تؤهل طلابها للعمل كمستشارين قانونيين أو محامين أو قضاة والانضمام إلى نقابات المحامين في دول أخرى بعد إجراء دراسات إضافية.

إلى جانب الدراسة المنتظمة للقانون تهدف المناهج المقررة على طلاب الكلية إلى إعدادهم للتعامل مع أي تحد محلي أو دولي بطريقة أكاديمية من الناحية النظرية والتفوق في السوق الدولية في مجالات مثل المعاملات التجارية الدولية، التحكيم، القانون المدني، القانون الدولي العام، صياغة الاتفاقات، القانوني التجاري الدولي - منظمة التجارة العالمي، القانون الدولي الخاص.

يُذكر أن الجامعة الألمانية أنشات كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في عام 2002 وبدأت الدراسة فيها في عام 2003، هى تقبل خريجي البكالوريوس من الجامعة الألمانية الذين حصلوا على الحد الأدنى من المعدل التراكمي "3" بناءً على نظام الدرجات الألماني والمهتمين بالدراسات والبحوث بعد التخرج، وتقبل أيضًا غير خريجي الجامعة الذين يعملون كمساعدين للتدريس فيها.

مميزات وعيوب الدراسة بالجامعة الألمانية

  • مميزات طالب و خريج الجامعة الألمانية

الالتحاق بالجامعة الألمانية يضمن تمتع طلابها وخريجيها بالعديد من المزايا، التي تتمثل في:

  • بها مجموعة من المعامل المجهزة على أعلى مستوى وطبقًا لأحدث المواصفات العلمية والتكنولوجية.

  • يمكن لطلابها دراسة فصل دراسي أو دورات علمية أكاديمية في ألمانيا بفرع الجامعة ببرلين، ما يعزز خبراتهم وفرصهم الوظيفية بعد التخرج.

  • إتاحة فرصة أكبر لخريجها لإيجاد فرص عمل في ألمانيا، بعد التخرج.

  • تعلم الطالب لغة جديدة غير الإنجليزية، هى اللغة الألمانية.

  • تقدم العديد من المنح لأوائل الثانوية العامة.

  • مناهج التعليم والدرجات العلمية معتمدة في مصر وألمانيا وكل دول العالم، وبالتالي يتميز الطالب بفرصة استكمال دراساته العليا في ألمانيا وجميع أنحاء العالم.

  • يوجد داخل الحرم الجامعي المنطقة الصناعية، التي تُمكن الدارسين فيها من القيام بالتدريب العملي والبحثي المتطور على أحدث الأجهزة الصناعية لكبرى الشركات العالمية الألمانية.

  • عيوب الجامعة الألمانية بالقاهرة

رغم المزايا المتعددة التي تقدمها الجامعة الألمانية لطلابها وخريجيها إلا أن العيب الأساسي فيها هو ارتفاع تكاليف الدراسة بها إلى حد كبير، بالإضافة إلى بعض العيوب الأخرى وفقًا لتعليقات أحد خريجيها:

  • معظم البرامج الالكترونية المستخدمة غير مرخصة ومتصدعة، هو أمر لا يناسب مؤسسة تعليمية.

  • نادرًا ما تعمل شبكة الواي فاي، وعندما تعمل تكون بطيئة جدًا خلال الفصل الدراسي.

  • يعاني الطلاب أحيانًا من نقص المساعدة الفنية للموظفين في بعض الدورات.

  • بعض الأساتذة يتقن اللغة الإنجليزية ومهارات العرض، في حين أن البعض الآخر سيئ جدًا في كليهما.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك

شروط القبول بالجامعة الألمانية بالقاهرة

تقبل الجامعة الألمانية خريجي الثانوية العامة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، شهادة الثانوية الألمانية، شهادات المدرسة الثانوية البريطانية، دبلوم الثانوية الأمريكية، الثانوية الفرنسية الشهادة المدرسية وشهادة البكالوريا الدولية وشهادات أخرى معادلة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية والجهات المعنية الأخرى.

تعتمد عملية تقييم المتقدمين الراغبين في الالتحاق بالجامعة الألمانية على عدة معايير، من بينها:

  • نقاط قوة الطلاب في المواد، حيث يُظهر الطلاب قدرات فكرية، في المواد المؤهلة للدراسة في المجالات التي تهمهم مثل الهندسة أو العلوم البيولوجية أو الإدارة أو العلوم التطبيقية والفنون.

  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

  • اجتياز اختبار تقييم بعض المهارات مثل كيفية تفسير الأنماط أو تسلسل الأرقام أو العلاقات بين الأشكال (Reasoning Test)

يمكن ملء استمارة التقديم بالجامعة الألمانية بالقاهرة للعام الدراسي 2020 / 2021 من هنا

التواصل مع الجامعة الألمانية بالقاهرة

عنوان الجامعة: مدينة القاهرة الجديدة - المدخل الرئيسي التجمع الخامس - بجوار تجمع ارابيلا.

تليفون الجامعة: 0227589990 - 0227589998 - 0227589997 - 0227589996

الخط الساخن: 16482

الموقع الالكتروني من هنا

صفحة فيس بوك من هنا

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا