اختبارات الكلية الفنية العسكرية من البداية للنهاية لجميع الطلاب


جميع اختبارات الكلية الفنية العسكرية من البداية للنهاية وشروط التقديم.. اعرف الزتونة

تقبل الكلية الفنية العسكرية طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيات والثانوية الأزهرية القسم العلمي والشهادات المعادلة من القسم العلمي أيضًا، لكن لا بد من توافر شروط معينة في الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية إلى جانب اجتياز الاختبارات المقررة، يوضح شبابيك جميع اختبارات الكلية الفنية العسكرية من البداية للنهاية وشروط التقديم بشيء من التفصيل فيما يلي.

اختبارات الفنية العسكرية

تتعدد الاختبارات اللازمة للالتحاق بالكليات العسكرية، ومن بينها الكلية الفنية العسكرية، تتمثل في:

  • اختبار السمات

يخضع الطالب لأول اختبار من اختبارات الكليات العسكرية، هو اختبار السمات الشخصية، في نفس يوم تسليم ملف الالتحاق بالكلية، يكون عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد ويمكن أن يكون في نهاية الاختبار سؤالين أو ثلاثة مقالي. يتم إرسال نتيجة الاختبار للطالب في رسالة، وفي حالة نجاحه في اختبار السمات يكون مدونًا فيها اليوم المحدد لإجراء الاختبار أو الكشف الطبي.

  • الكشف الطبي

يجب إرتداء سليب أبيض (نوع من الملابس الداخلية) عند الذهاب لإجراء الكشف الطبي الخاص بالكليات العسكرية، لأنه لن يُسمح بالخضوع للكشف إلا في حالة ارتدائه.

يمر الطالب في الكشف الطبي بمجموعة اختبارات (كشوفات)، تشمل: القوام (الطول والوزن)، الجلدية، الأسنان، العظام، أنف وأذن وحنجرة، كشف رمد، جراحة، باطنة، كشف نفسية للتأكد من عدم وجود مشكلة في حرف الراء والسين، يُجرى بعد ذلك تحليل دم وبول وأشعة ورسم قلب.

قبل الذهاب لإجراء الكشف الطبي، يُنصح بغسل الأسنان جيدًا ويُفضل أيضًا غسل الأذن لدى طبيب أنف وأذن وحنجرة للمساعدة في اجتياز كشف الأنف والأذن الذي يُجرى ضمن الكشوفات الأخرى في الاختبار الطبي.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك
  • الاختبار الرياضي

يتحدد موعد الاختبار الرياضي في حالة اجتياز الطالب الكشف الطبي، المجموع الكلي لهذا الاختبار 200 درجة والنجاح فيه من نصف الدرجة أي 100 درجة، هو يشمل عدة اختبارات هى:

- الجري لمسافة 1500 متر: من المفترض جري هذه المسافة في مدة تتراوح من 6 إلى 7 دقائق.

- الجري لمسافة 100 متر: من المفترض أن يجري الطالب هذه المسافة في زمن يتراوح من 14 إلى 17 ثانية.

- اختبار التوازن: عبارة عن عارضة يسير عليها الطالب (ذهاب وعودة) دون الإمساك بأي شيء أو السقوط على الأرض.

- اختبار العقلة: لاجتياز هذا الاختبار يجب أن يكون الحد الأدنى لعدد مرات الشد الصحيحة 4 عدة على الأقل وفي هذه الحالة يُحسب للطالب 16 درجة، أما إذا وصل للحد الأقصى 10 عدة أو حتى أكثر يحصل على 40 درجة.

- اختبار الضغط: لاجتياز هذا الاختبار يجب أن يكون عدد المرات الصحيحة لتكرار الأداء خلال 60 ثانية، 16 عدة كحد أدنى للحصول على 16 درجة، أما الوصول للحد الأقصى (40 عدة) يحصل الطالب على 40 درجة.

- اختبار البطن: لاجتياز هذا الاختبار يجب أن يكون عدد المرات الصحيحة لتكرار الأداء خلال 90 ثانية، 16 عدة كحد أدنى للحصول على 16 درجة، أما الوصول للحد الأقصى (40 عدة) يحصل الطالب على 40 درجة.

- قفزة الثقة: يجب أن يقفز الطالب من ارتفاع 7.5 متر بمجرد إعطاء إشارة البدء.

- اختبار السباحة: يأخذ الطالب وضع الاستعداد بالوقوف على حافة حمام السباحة، يجب أن يقفز في الماء بسرعة بمجرد سماع إشارة البدء، السباحة في الحارة المخصصة له حتى يصل إلى خط النهاية.

  • الاختبار النفسي

يكون عبارة عن مجموعة من الأسئلة على جهاز الكمبيوتر، يجب على الطالب الإجابة عليها في مدة محددة، الهدف من هذه الأسئلة هى تحديد ما إذا كان الطالب اجتماعيًا أم انطوائيًا وما إذا كان يُفضل العمل مع مجموعة أو بمفرده ومدى قدرته على حل المشكلات والتصرف فيها بسرعة.

  • اختبار المناظرة

أُضيف هذا الاختبار للمرة الأولى في عام 2019، هو يُشبه اختبار الهيئة، حيث يتم إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين للالتحاق بالكلية الفنية العسكرية، لكن في هذا الاختبار تُجرى المقابلة لأكثر من طالب في نفس الوقت وليس كل طالب بمفرده. يجب أن يرتدي الطالب زي معين عند إجراء هذا الاختبار، يتمثل في: قميص أبيض سادة (نصف كم)، بنطلون قماش أسود سادة، حذاء أسود.

  • اختبار المعلومات العامة

يتضمن أسئلة معلومات عامة عن مصر واللغة العربية، لقياس ثقافة الطالب في مجالات وعلوم مختلفة، يجب التواجد في المكان المقرر إجراء هذا الاختبار فيه في السابعة ونصف صباحًا.

  • كشف الهيئة

يتم هذا الاختبار أمام قادة الكليات العسكرية بالكامل، هدفه معرفة ما إذا كان الطالب يتمتع بالثقة في النفس من عدمه، من المفترض أن يُعرف الطالب نفسه بصوت مسموع (ليس مرتفع ولا منخفض)، ويمكن أن يتم توجيه أي سؤال له في هذا الاختبار، بهدف ملاحظة ثقته في نفسه أثناء الإجابة عنه.

يجب على الطلاب المتقدمين لهذا الاختبار الحضور الساعة السادسة صباحًا، مع إرتداء قميص أبيض نصف كم سادة وبنطلون أسود قماش وحزام جلد أسود وحذاء أسود.

  • العرض الطبي المتقدم (العام)

يخضع الطالب لكشوفات طبية مرة ثانية لكن هذه المرة تكون سريعة وروتينية جدًا، ويُجريها قومسيون طبي مختلف عن الذي أجراها في الكشف الطبي الأول.

  • الاختبار الرياضي المتقدم

عبارة عن قفزة الثقة، الجري لمسافة 200 متر (2 كيلو) في مدة حوالي 8 دقائق فقط، ولا يتضمن أي اختبارات رياضية أخرى، عكس الكشف الرياضي الذي يتم للمرة الأولي والذي يتضمن عدة اختبارات.

تعليمات ضرورية لاختبارات الكليات العسكرية

عدم الالتزام بالتعليمات المحددة الخاصة باختبارات الكليات العسكرية يؤدي إلى استبعاد الطالب، لذلك يجب الالتزام بهذه التعليمات، التي تتمثل في:

  • حلاقة الشعر والذقن والسوالف (درجة واحد) في جميع مراحل الاختبارات.

  • عدم اصطحاب الهاتف المحمول في جميع مراحل الاختبارات.

  • أخذ بطاقة الرقم القومي وكارت التردد، 2 صورة مقاس 4*6، قلم جاف أزرق، في جميع الاختبارات المقررة.

  • ارتداء سليب أبيض عند إجراء الكشف الطبي، مع حلاقة شعر العانة والإبط وغسيل الأسنان والأذن.

  • تجنب تناول أي عقاقير طبية قبل موعد الاختبار الطبي بـ73 ساعة، حتى لا يؤثر على نتيجة التحليل.

  • يجب إحضار الملابس الخاصة باللياقة البدنية، مايوه لاختبار قفزة الثقة عند إجراء اختبار اللياقة البدنية.

  • يجب تصور جميع الأوراق الموجودة داخل الملف (البطاقات، الشهادات،...) لتسليمها في المرحلة الثانية.

شروط التقديم في الكلية الفنية العسكرية

الالتحاق بالكلية الفنية العسكرية يتطلب توافر عددًا من الشروط في الطالب الذي يرغب في الالتحاق بها، تتمثل هذه الشروط في:

  • يكون الحد الأدنى لمجموع الطالب في الثانوية العامة (شعبة رياضيات) أو الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، 92% فأكثر.

  • ألا يزيد سن الطالب في 1 نوفمبر 2020 عن 21 سنة.

  • يكون مصري الجنسية ومن أبوين وجدين مصريين.

  • ألا يكون مضى على شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عامين يكون الطالب مقيدًا خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.

  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف.

  • يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات وألا يعرف عنه ما يمس أمن القوات المسلحة أو سمعتها.

  • يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

  • يجتاز اختبارات اللياقة البدنية وفقًا للقواعد التي يقررها وزير الدفاع.

  • يجتاز اختبارات الثقة التي يقررها وزير الدفاع.

  • يؤدي الإختبارات العلمية في المواد وفقًا للقواعد التي يحددها مجلس الكلية.

  • يكون مستكملًا لشروط اللياقة الطبية التي يقررها وزير الدفاع، يتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توافر هذه الشروط، لا يجوز إعادة الكشف الطبي مرة أخرى في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتازه.

تُضاف درجات التفوق للطلاب المتقدمين للكلية الفنية العسكرية طبقًا للقواعد والقوانين المعمول بها للفئات الآتية: الطلاب الحاصلين على بطولات رياضية معتمدة من جهات الاختصاص، درجات المستوى الرفيع.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا