اختبارات ومميزات الكلية الجوية


ما هي اختبارات الكلية الجوية في مصر بجميع مراحلها؟

تقبل الكلية الجوية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية أو ما يعادلهما على أن يكون الحد الأدنى للمجموع 65% فأكثر، مع ضرورة اجتياز جميع الاختبارات التي تُجرى للالتحاق بالكلية، يوضح شبابيك ما هى اختبارات الكلية الجوية في مصر بجميع مراحلها وشروط القبول فيها فيما يلي.

اختبارات الكلية الجوية

اختبارات الكلية الجوية هى نفس اختبارات الكليات العسكرية الأخرى، كالكلية الحربية، مع بعض الاختلافات البسيطة، نوضح هذه الاختبارات بالتفصيل فيما يلي:

  • اختبار السمات الشخصية

يُجرى في نفس يوم شراء ملف الالتحاق بالكلية الجوية، الهدف منه هو قياس قدرة الطالب على التعايش مع طبيعة الحياة العسكرية وكيفية تصرفه في المواقف المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها، ويتضمن عدة أسئلة منها معلومات عامة، مثل: كم عدد أسنان الرجل البالغ؟، ما هى جنسية ليوناردو دافنشي؟ ، مساحة المكعب، غيره.

يتلقى الطالب نتيجة هذا الاختبار في رسالة نصية خلال 10 إلى 15 يوم، وفي حالة اجتيازه يكون مدونًا فيها اليوم المحدد للكشف الطبي ومكان وتوقيت الكشف، إذا لم تصل الرسالة خلال المدة المحددة يمكن الاتصال برقم الاستعلام الصوتي 16683

  • الكشف الطبي

يجب الذهاب لإجراء الكشف الطبي في نفس اليوم المحدد في الرسالة، هو يُجرى في المجلس الطبي الجوي ويشمل كشف التناسق (الطول والوزن)، أسنان، جراحة، عيون ورمد، عظام، الأنف والأذن، الأشاعات، وغيرها من العيادات الأخرى.

بعد الانتهاء من الكشوفات العادية، تبدأ الكشوفات الخاصة بالكلية الجوية، أولها كشف الضغط وفيه يجلس الطالب في غرفة تسمى غرفة الضغط الجوي، يختلف فيها الضغط بالزيادة والنقصان، لتحديد مدى قدرة تحمل الطالب للمستويات المختلفة من الضغط (يُسمح بمضغ لبان أثناء التواجد داخل هذه الغرفة) بمجرد الخروج من الغرفة يخضع الطالب لكشف الأنف والأذن، للتأكد من عدم حدوث أي مشكلة نتيجة تأثير الضغط.

بعد ذلك يخضع الطالب لكشف ضغط أخر مشابه، ويتم تقسيم الطلاب فيه إلى مجموعات (أ، ب، ج)، يُجرى بعده أشعة على الفك لكشف أي مشاكل فيه، في الأيام التالية يُجرى كشف النفسية، وكشف على الجيوب الأنفية ويكون اختبار سهل للغاية وغالبًا يُطلب من الطالب أن يقول 44 - 66 أو أمر أمير الأمراء، ثم تُجرى أشعة على الجيوب الأنفية.

يُجرى بعد ذلك أشعة على الفقرات، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في فقرات العمود الفقري، ثم تُجرى أشعة على الصدر، كشف سونار على القلب، ويجب السيطرة على التوتر عند إجراء أي كشف على القلب، حتى لا يؤثر على نتيجة الكشف وبالتالي يؤدي إلى استبعاد الطالب.

يخضع الطالب أيضًا لكشف سونار على البطن، رسم المخ للكشف عن وظائف المخ واكتشاف أي خلل أو اضطراب فيها أو أي مرض كالصرع، كشف رسم القلب وفيه يستلقى الطالب على السرير ويتم تركيب أجهزة في الصدر والقدم مع عمل رسم بياني لضربات القلب، لتحديد ما إذا كانت سريعة أم بطيئة أم طبيعية.

يُجرى الاختبار النفسي بعد ذلك، فيه يجلس الطالب على جهاز كمبيوتر ويُجيب عن أسئلة اختيارية (شخصية، اجتماعية، رياضية)، بعدها يُجرى كشف على جميع وظائف وأعضاء الجسم الأساسية (الرئة، الكلى، القلب،...)

أما اختبار قاع العين يُجرى على جهازين مختلفين ويوضع فيه نوعين أو ثلاثة أنواع من قطرة العين لإظهار أي مشكلة حتى لو بسيطة في الشبكية، بعدها يتم إجراء اختبار لقياس نسبة الحول، ثم كشف السمعيات وفيه يجلس الطالب على كرسي ويضع سماعة على أذنيه مع الإمساك بأداة تحكم صغيرة تُشبه الريموت ثم تصدر أصوات بعضها يكون منخفضًا جدًا، لذلك يجب التركيز للضغط على زر الريموت عند سماع أي صوت.

في اختبار المحاكاة، يجلس الطالب في شبه طائرة (ليست طائرة حقيقية)، يُطلب منه القيام ببعض الأشياء لتحديد مدى استجابته لتنفيذها بسرعة، بعدها يُجرى اختبار رمد أخر لقياس مجال الرؤية، فيه يجلس الطالب في غرفة مظلمة تمامًا مع وضع رأسه في نصف دائرة وإخفاء إحدى العينين ومن المفترض ظهور ضوء أحمر أمامه، يجب الضغط على زر الريموت الذي يمسكه الطالب في كل مرة يرى فيها هذا الضوء ويتم اختبار العين الأخرى بنفس الطريقة.

يخضع الطالب بعد ذلك لاختبار عمى الألوان الخاص بالكلية الجوية، ثم تُجرى للتحاليل للتأكد من عدم وجود أي فيروسات أو أمراض معدية أو مشاكل صحية أخرى في الدم أو تعاطي مواد مخدرة.

أخيرًا يدخل الطالب عرض على رئيس مجلس الطب الجوي (لواء طبيب)، لإجراء جميع الكشوفات السابقة لكن بسرعة أكبر وليس على مدار الأيام كما حدث عند إجرائها في المرة الأولى، بعدها يتوجه الطالب إلى مكتب اللواء طبيب الذي يوجه له بعض الأسئلة ويلاحظ مدى توتر الطالب أو تعرقه أثناء التحدث.

يجب على الطالب أن يحضر الكشف الطبي بالبطاقة الشخصية وبطاقة التردد، مع ضرورة تجنب تناول أي أدوية يمكن أن تُغير الحالة الصحية الأساسية للطالب أو نتيجة التحاليل التي يتم إجرائها له، ويُنصح أيضًا بالاهتمام بنظافة الأذن وغسلها قبل الخضوع للكشف الطبي.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك
الاختبارات الرياضية

إذا كان الطالب لائقًا في جميع الكشوفات الطبية التي أجراها، يتم تحديد موعد الكشف الرياضي له، الذي عدة اختبارات للياقة البدنية واختبارات مختلفة، بشكل عام تتمثل هذا الاختبارات في:

  • اختبار 1500 متر

يقف الطلاب على خط البداية ويجب الجري في خط السير المحدد لمسافة 1500 متر عند إعطاء إشارة البدء، يكون الجري على الأسفلت وليس الرصيف مع ضرورة الالتزم بخط السير المحدد للجري.

  • اختبار الجري مسافة 100 متر

يكون لكل طالب حارة مخصصه له للجري فيها، يجب أخذ وضع الاستعداد ثم الانطلاق بمجرد سماع صفارة الجري، يجب الجري بسرعة شديدة للوصول إلى خط النهاية.

  • اختبار التوازن

يقف الطلاب خلف عارضة التوازن ولا يصعد على العارضة المائلة إلا بعد إعطاء إشارة البدء، بعدها يجب التحرك على العارضة في خط مستقيم لنهايتها، ثم العودة مرة أخرى في خط مستقيم حتى النزول من العارضة المائلة.

  • اختبار العقلة

يجب الوقوف أسفل العقلة والتعلق عليها (على أن تكون قبضة اليد لأعلى وللخارج) عند إعطائه إشارة البدء، بعدها يتم شد الذراعين لرفع الجسم ناحية عارضة العقلة حتى يصل الذقن فوق العارضة، ويجب تكرار ذلك أكبر عدد ممكن من المرات.

  • اختبار البطن

يجب اتخاذ وضع الرقود على الظهر مع ثني الركبتين لتكونا مضمومتين، تشبيك أصابع اليدين مع تقاطع الإبهامين ووضعهما أعلى الصدر مع ملاصقة الكوعين للجذع طوال فترة أداء الاختبار.

بمجرد إعطاء إشارة البدء يجب ثني الجذع أمامًا للوصول إلى وضعية الجلوس بحيث يلمس الطالب بساعديه أعلى الركبتين ثم يعود مرة أخرى، يجب الاستمرار في تكرار نفس الخطوات أكبر عدد من المرات لمدة 90 ثانية.

  • اختبار الضغط

يجب أخذ وضع الأنبطاح المائل على الأرض، ليكون الجسم مفرودًا على استقامة واحدة دون وجود تقوس لأسفل أو لأعلى، على أن يكون الذراعين مفرودين والمسافة بينهما باتساع الصدر مع النظر للأمام.

يقوم المعلم بوضع قبضة يده على الأرض وعند إعطاء إشارة البدء، يجب أن يقوم الطالب بثني ذراعيه للمس قبضة يد المعلم بصدره ثم يعود إلى وضع البدء (وضع الأنبطاح المائل)، يجب الاستمرار في تكرار نفس الخطوات بأكبر عدد من المرات في 60 ثانية فقط.

  • اختبار قفزة الثقة

يجب أداء قفزة الثقة بطريقة عمودية من ارتفاع 7.5 متر، خلال 3 ثواني فقط دون أي تأخير، وإلا يتم استبعاد الطالب، يجب أن يكون الجسم مستقيمًا تمامًا.

  • اختبار السباحة

يجب الوقوف على حافة حمام السباحة ثم القفز في الماء بمجرد سماع صفارة البدء، مع ضرورة السباحة بسرعة  في الحارة المخصصة لكل طالب حتى الوصول إلى الخط المحدد للنهاية.

الاختبار النفسي

الهدف من الاختبار النفسي هو التأكد أن الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية العسكرية (الكلية الجوية) لديه القدرة النفسية التي تمكنه من التعامل مع المواقف المفاجئة التي يمكن أن يتعرض لها أثناء الحياة العسكرية.

اختبار المناظرة

أُضيف هذا الاختبار للمرة الأولى في عام 2019، هو مماثل لاختبار الهيئة ويعتبر اختبار تمهيدي له لمساعدة الطالب على التغلب على حالة التوتر التي يمكن أن يشعر بها عند إجراء كشف الهيئة النهائي.

يعتبر اختبار المناظرة عبارة عن مقابلة شخصية، تُجرى لعدد من الطلاب في نفس الوقت، في البداية من المفترض أن يُعرف الطالب نفسه للجنة التي تُجري الاختبار والتي يمكن أن تطرح عليه بعض الأسئلة التي يُجيب عنها أو يرد بـ"لا أعرف يا فندم" في حالة عدم معرفة الإجابة.

اختبار المعلومات العامة

يختبر الطالب في معلوماته العامة عن مصر، ويتضمن ملف التقديم للكليات العسكرية الذي يتم سحبه سي دي (أسطوانة) تضم معلومات عامة مختلفة عن مصر وبعض المعلومات الأخرى.

اختبار الهيئة (المواجهة الشخصية)

عبارة عن مقابلة شخصية أيضًا، لكن يختلف عن اختبار المناظرة في إجراء المقابلة الشخصية لكل طالب على حدة، فيها يذكر الطالب بيانات أساسية عن نفسه (الاسم، السن، العنوان، الشعبة، المجموع، درجات الكشف الرياضي)

بعدما يُعرف الطالب نفسه قد تطرح اللجنة أو لا تطرح عليه أي أسئلة، وفي حالة توجيه أسئلة له تكون في الغالب عبارة عن أسئلة ثقافية أو عامة أو شخصية أو تختبر رد فعله في مواقف معينة أو تكون متعلقة ببيانات واردة في ملفه. يجب أن يتحلى الطالب في هذا الاختبار بالثقة في النفس، حسن المظهر، من المفترض ارتداء قميص أبيض سادة، بنطلون أسود سادة، حذاء أسود.

كشف العرض العام

لا يختلف كثيرًا عن الكشف الطبي الذي أجرى في البداية، لكنه يشمل تخصصات أكثر مع عمل تحاليل متقدمة وإجراء عرض طبي ظاهري.

شروط القبول بالكلية الجوية

الالتحاق بالكلية الجوية يستلزم الحصول على حد أدنى 65% في الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلهما، بالإضافة إلى:

  • ألا يزيد سن الطالب في 1 نوفمبر 2020 عن 21 سنة.

  • يكون متمتعًا بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.

  • حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات.

  • غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة (أبناء الأعمام والعمات وأبناء الأخوال والخالات) حكمًا قضائيًا في أي جريمة خاصة الجرائم المخلة بالشرف.

  • ألا يكون قد سبق فصله تأديبيًا أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية للحياة العسكرية من إحدى المدارس العسكرية.

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي والأدبي)، الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة.

  • ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة أكثر من عام واحد.

  • يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الطبية المقررة.

  • اجتياز اختبار اللياقة البدنية وقفزة الثقة وفقًا للقواعد المقررة.

  • اجتياز الاختبار الشخصي "كشف الهيئة" وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا