موعد إجازة رأس السنة الجديدة 1442 للقطاع العام والخاص

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، موعد إجازة رأس السنة الجديدة 1442 للقطاع العام والخاص، والتي يبحث عنها قطاع كبير من المواطنين، لمعرفة موعدها الذي يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر لهم.

إجازة رأس السنة الجديدة 1442 للقطاع العام والخاص

رأس السنة الهجرية إجازة رسمية للعاملين بالقطاعي العام والخاص، وتكون إجازة مدفوعة الأجر، فيحتفل المسلمين برأس السنة الهجرية من كل عام، ويحسب هذا اليوم إجازة رسمية، وفي السطور التالية، ننشر موعدها، وفقا للحسابات والتوقعات الفلكية.

موعد إجازة رأس السنة الجديدة 1442 للقطاع العام والخاص

 يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2020 هو يوم استطلاع هلال شهر محرم من قبل لجان الاستطلاعات ومراكز الفلك المختلفة، ووفقا للحساات الفلكية، يكون يوم الخميس الموافق 20 أغسطس 2020، أول أيام السنة الهجرية الجديدة وغرة شهر محرم لعام 1442، ومن المقرر أن يكون هذا اليوم عطلة رسمية كما هو متبع، حتى تصدر الحكومة بيانا بها الأمر كما يحدث كل عام، تحدد خلاله يوم الإجازة للقطاعي العام والخاص.

ويعتمد التقويم الإسلامي على حركة القمر، فتتميز بداية كل شهر بملاحظة قمر جديد، تعتمد رؤية القمر الجديد على عوامل مختلفة، ومنها عامل الطقس مثلا.

رأس السنة الهجرية 2020

رأس السنة الهجرية، هي مناسبة دينية للمسلمين، وهي بداية التقويم الإسلامي للمسلمين، ولذلك تعتبر إجازة مدفوعة الأجر في مصر والدول العربية، للاحتفال ببداية السنة الجديدة الإسلامية.

وهناك العديد من السنن النبوية التي يتبعها المسلمون في هذا اليوم، ومنها الصوم، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم الترغيبَ في الإكثار من صوم المحرم، حيث قال أفضل الصيام بعد الفريضة شهر الله الذي تسمونه المحرم. أخرجَه مسلمٌ في صحيحه، كما ورد عن النبي أنه كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وهنا وجدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من صيام هذا اليوم، والتقرب إلى الله تعالى.

كما يفضل التوجه للأهل والأقارب بالمعايدات مع حلول بداية السنة الإسلامية، ويمكن ترديد دعاء « اللهم صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم»، في هذا اليوم، وأيضاء دعاء « اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى وأستغفرك اللهم فأغفر لى ما فعلته فى هذه السنة مما نهيتنى عنه ولم ترضه».

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا