رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات الطبية في ألمانيا

الجامعات الطبية في ألمانيا


تكاليف وشروط دراسة الطب في ألمانيا وكيفية التقديم

ارتفاع الحد الأدنى للالتحاق بكلية الطب في مصر يدفع العديد من الطلاب إلى الدراسة في الخارج، وتأتي ألمانيا على رأس الدول التي يفكر الكثيرون في استكمال دراستهم الجامعية في المجال الطبي فيها، خاصة مع ضمان الحصول على فرص تعليمية أفضل، يوضح شبابيك تكاليف وشروط دراسة الطب في ألمانيا وكيفية التقديم للحصول على درجة البكالوريوس فيما يلي.

تكاليف دراسة الطب في ألمانيا

لا تفرض الجامعات الألمانية الحكومية رسومًا دراسية سواء على الطلاب المحليين أو الدوليين، ولكن لا تزال هناك بعض الرسوم الإدارية التي يتعين دفعها، مع الأخذ في الاعتبار رسوم اتحاد الطلاب وتذكرة النقل العام، ويجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع مبلغ معين مقابل تعليمهم الطبي في ألمانيا، لكن في الغالب تكون رسوم رمزية.

بشكل عام يتم تحديد تكلفة الحصول على شهادة الطب حسب الجنسية وما إذا كان الطالب مسجلًا في جامعة عامة أو خاصة، لكن لا تزال الرسوم الدولية لدورات الطب في ألمانيا منخفضة جدًا مقارنة بوجهات الدراسة الشائعة الأخرى، وهى تتراوح بشكل عام من 1500 يورو إلى 3500 يورو لكل عام دراسي.

يجب الوضع في الاعتبار أن الجامعات الخاصة تطبق رسومًا دراسية دولية أعلى بكثير من نظيراتها الحكومية، بالإضافة إلى أن كليات الطب في ولاية بادن فورتمبيرغ أعادت الرسوم الدولية للطلاب الدوليين لذلك في حالة الدراسة هناك يجب الاستعداد لدفع أكثر من أجزاء أخرى في ألمانيا.

على سبيل المثال، جامعة (Witten/Herdecke University) الخاصة، التي تضم تخصصات الطب، علوم التمريض، طب الأسنان وبعض التخصصات الأخرى غير الطبية، والتي تعتبر من أفضل الجامعات لدراسة الطب في ألمانيا، ترتفع الرسوم الدراسية فيها إلى 400 و1000 يورو شهريًا، ولكن يمكن للطلاب الدوليين التقدم دائمًا للحصول على منح دراسية أيضًا.

شروط دراسة الطب في ألمانيا

هناك قيود على القبول لدورات الدرجات العلمية في الطب في جميع الجامعات الألمانية، عند اختيار المتقدمين يمكن للجامعات أن تأخذ في الاعتبار ليس فقط متوسط علامة المؤهلات التي تخول المتقدم للالتحاق بالجامعة ولكن أيضًا معايير أخرى، مثل الدرجات العالية في مواد معينة مثل الأحياء والكيمياء، ونتائج المقابلة، وبشكل عام تتمثل الشروط في:

  • مهارات اللغة الألمانية

يتم تدريس الغالبية العظمى من الشهادات الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية، لذلك في حالة الرغبة في التسجيل في إحدى جامعات الطب سيحتاج الطالب إلى إثبات إجادة اللغة الألمانية، على الرغم من أن درجة الإجادة تتغير حسب الجامعة، إلا أن معظمهم يتطلب شهادة C1، وفي حالة دراسة سنة تحضيرية مسبقًا، سيتم قبول شهادة B1 الألمانية.

يمكن للطلاب إثبات مهارات اللغة الألمانية من خلال تقديم شهادة تم إصدارها لاجتياز اختبار DSH  أو  TestDaF(بعد حوالي 400 إلى 600 ساعة دراسية)، وهو ما يقابل تقريبًا المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات.

  • تأشيرة طالب

في يتعين على الطلاب الدوليين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول جمهورية ألمانيا الاتحادية الذهاب إلى سفارة ألمانية والتقدم للحصول على تأشيرة طالب، مع الوضع في الاعتبار أنه لا يمكن تغيير تأشيرة سياحة أو تأشيرة أخرى إلى تأشيرة طالب بمجرد دخول ألمانيا.

  • الفحص الطبي

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب، يجب على الطالب تقديم شهادة طبية، قد يُطلب منه أيضًا تقديم شهادة صحية عندما يريد تمديد تصريح إقامته.

  • ترجمة موثقة للوثائق المطلوبة

يجب على طلاب الطب الدوليين المحتملين في كليات الطب الألمانية تقديم أصول وترجمة مصدقة لشهادة الثانوية العامة (ما يعادل شهادة الابيتور Abitur)

  • المتطلبات المالية

معظم الطلاب الدوليين القادمين للدراسة في ألمانيا هم طلاب ممولون ذاتيًا، حتى لو سُمح للطلاب في ألمانيا بالعمل لا يُسمح بذلك إلا لعدد محدود جدًا من الساعات خلال الإجازة، وهذا لا يكفي لتمويل الدراسات الجامعيات بالكامل وتكاليف المعيشة. تتيح منح DAAD لبعض الطلاب الدوليين تغطية نفقاتهم أثناء الدراسة في ألمانيا.

  • تقديم المستندات المطلوبة

للقبول في الدورة التحضيرية الطبية أو الجامعة الطبية، يجب على المتقدم تحضير المستندات التالية:

- إثبات اجتياز اختبار DSH (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang)، اختبار إجادة اللغة المطلوب للالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية وجميع الفصول الدراسية باللغة الألمانية، من اختبارات كفاءة اللغة الألمانية الأخرى المقبولة في كليات الطب الألمانية، اختبار (KDS)، (GDS)

- إثبات اجتياز اختبار TestDaF (Test Deutsch als Fremdsprache) أو اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية، اختبار لغة موحد لإتقان اللغة الألمانية لغير الناطقين بها، يستهدف الأشخاص الذين يرغبون في الدراسة أو الأكاديميين والعلماء الذين يرغبون في العمل في الجامعات الألمانية، وتتطلب معظم الجامعات الطبية الألمانية المستوى 4 في جميع أقسام اختبار TestDaf كحد أدنى.

- شهادة ترك المدرسة الثانوية صادرة من بلد الطالب.

- طلب الالتحاق بالجامعة (يتم تنزيله من الموقع الالكتروني للجامعة التي تم اختيارها)

- اختبارات متخصصة: قد يكون اختبار TestAS أو اختبار الدراسات الطبية مطلوبًا في بعض كليات الطب الألمانية، من أجل التقييم الدقيق لنقطة التعزيز الخاصة بالطالب في مناطق دراسة معينة ومدى ملاءمته لدورة بكالوريوس الطب الخاصة بهم

- إثبات اجتياز امتحان القبول بالجامعة في بلد الطالب و/ أو الدراسة بنجاح في وطنه لمدة عام أو عامين.

للجامعات الحرية في وضع معايير دخول خاصة بها، لذلك تتغير شروط القبول للحصول على شهادة طبية في ألمانيا حسب الجامعة والتخصص الذي اختاره الطالب.

كيفية التقديم لدراسة الطب في ألمانيا

هناك 38 جامعة ألمانية تقدم مجموعة متنوعة من الشهادات الطبية، وبالتالي سيجد الطالب برنامجًا دراسيًا واحدًا يتناسب مع اهتماماته الأكاديمية، للعثور على دورة في الطب في ألمانيا سيتعين على الطالب إجراء بحث مستقل على الانترنت، ويجب أخذ الكثير من الوقت لتقرير الدرجة الطبية التي سيسجلها.

بعد تحديد برنامج الدراسة (التخصص) المفضل وكلية الطب في ألمانيا، يجب تجهيز الأوراق المطلوبة ومتطلبات القبول المختلفة، ثم التقدم للجامعة المختارة بإحدى الطرق الآتية:

  • التقديم عن طريق الدخول للموقع الالكتروني للجامعة التي تم اختيارها ومراسلتها مباشرة، وإرسال الأوراق المطلوبة عبر البريد الالكتروني، لكن المشكلة تكمن في احتمالية عدم الرد أو تأخره.
  • التقديم في الجامعة التي تم اختيارها من خلال موقع (Uni-assist.de)، مع الوضع في الاعتبار أن ذلك يتطلب دفع رسوم (حوالي 75 يورو) عند التقديم لأول جامعة.
  • مكاتب الدراسة في الخارج الموجودة داخل مصر، لكن يتطلب ذلك دفع عمولة للمكتب أيضًا قد تكون مرتفعة إلى حد ما.
  • مساعدة أحد الطلاب الدارسين في ألمانيا بالفعل، لمعرفة كافة الإجراءات اللازمة والمساعدة في إنهائها، ويمكن دفع عمولة مقابل ذلك أيضًا لكنها تكون أقل تكلفة من المكاتب على أية حال.

نظرًا لأن الجامعات تطبق مواعيد نهائية مختلفة لتقديم الطلبات، يجب أيضًا الاعتماد على المعلومات التي تقدمها الجامعة التي تم اختيارها، من الضروري الحصول على هذه المعلومات مبكرًا بما يكفي حتى تكون جاهزًا بشكل جيد في الوقت المناسب لتقديم الطلب.

بشكل عام الموعد النهائي لتقديم الطلبات للقبول في الجامعات الطبية في ألمانيا هو 15 يوليو للفصل الشتوي وبحلول 15 يناير للفصل الصيفي، قد تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات اعتمادًا على الجامعة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب