رئيس التحرير أحمد متولي
 كل المعلومات والتفاصيل عن مصروفات وشروط الدراسة في ماليزيا

كل المعلومات والتفاصيل عن مصروفات وشروط الدراسة في ماليزيا


الدراسة في جامعات ماليزيا 2020 لطلاب الثانوية بالتكاليف والشروط

تعتبر ماليزيا واحدة من أكثر الوجهات التي يقصدها الطلاب الدوليين للالتحاق بجامعاتها المختلفة سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو استكمال الدراسات العليا، يوضح شبابيك الدراسة في جامعات ماليزيا 2020 لطلاب الثانوية بالتكاليف والشروط لمساعدتهم في الاستعداد الجيد واستكمال أي متطلبات لازمة للقبول، حتى يتمكن الطالب من إنهاء كافة الإجراءات اللازمة قبل فترة مناسبة من الموعد النهائي للتقديم.

تكاليف الدراسة في ماليزيا 2020

تختلف الرسوم الدراسية في كل مؤسسة، ولكنها ستكون أقل في واحدة من العديد من الجامعات العامة (الحكومية)، في المتوسط يمكن للطالب الدولي أن يتوقع دفع حوالي 7 آلاف رينغيت ماليزي سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس، قد تفرض المؤسسات الخاصة والأجنبية رسومًا دراسية أعلى، خاصة للمواد المتخصصة مثل الطب.

يمكن القول أن أحد الأسباب العديدة التي تجعل الطلاب الدوليين يختارون ماليزيا هو التعليم العالي الفعال من حيث التكلفة والجودة العالية. على سبيل المثال، يمكن الحصول على شهادة هندسة بريطانية (3 سنوات) في ماليزيا في بعض البرامج المعينة داخل الجامعات الماليزية بقيمة تقديرية 68 ألف رينجيت ماليزي (17 ألف دولار أمريكي)، في حين أن الرسوم الدراسية لنفس البرنامج 3 سنوات في الجامعة المضيفة في المملكة المتحدة يبلغ حوالي 36 ألف جنيه استرليني (217 ألف رينجيت ماليزي أو 54.250 دولار أمريكي)

على هذا النحو، يمكن للطالب توفير ما يصل إلى 149 ألف رينجيت ماليزي (37.250 دولار أمريكي) في الرسوم الدراسية إذا اختار الدراسة في ماليزيا.

إلى جانب الرسوم الدراسية، يتحمل الطالب أيضًا تكاليف المعيشة في ماليزيا، وهى تعتبر منخفضة مقارنة بالوجهات الأخرى مثل أمريكا والمملكة المتحدة، وفي الغالب تتراوح الميزانية بين 10 آلاف رينغيت ماليزي و15 ألف رينغيت ماليزي سنويًا، ويشمل ذلك الطعام والسفر والإقامة.

العيش في مدينة كبيرة مثل كوالالمبور، يعني تحمل تكاليف معيشة أعلى مقارنة بالعيش في مدينة أو بلدة أصغر، سيحتاج الطالب أيضًا من دفع تكاليف خاصة بالتأمين الصحي في ماليزيا، ويمكن للجامعة الملتحق بها أن تقديم المشورة له بشأن أفضل السياسات للطلاب.

لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء الفصل الدراسي، سيحتاج الطالب إلى إثبات أنه لديه أموالًا كافية لتتمكن من دخول ماليزيا، حيث يعني ذلك ضمان حصوله على التمويل المطلوب في وقت طويل.

المكونات الرئيسية لتكلفة التعليم في ماليزيا، هى:

  • رسوم الدورة: تشمل الرسوم الدراسية ورسوم الدراسة الأخرى المستحقة للجامعة اعتمادًا على ما يدرسه الطالب ومدة الدورة وبرنامج الدراسة، رسوم التسجيل، رسوم مختبر الحاسوب/ العلوم، رسوم المكتبة.

  • الرسوم غير الأكاديمية: رسوم تأشيرة الطالب، الفحص الطبي، قسط التأمين الصحي.

  • نفقات المعيشة: تعتمد على مكان إقامة الطالب ونوع الإقامة ونمط حياته.

أسعار الجامعات في ماليزيا 2020

تضم ماليزيا العديد من الجامعات في تخصصات مختلفة، وتختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى، نوضح الرسوم الدراسية السنوية في عدد من أرخص الجامعات في ماليزيا فيما يلي:

  • جامعة تون حسين أون ماليزيا (Tun Hussein Onn University of Malaysia): 7350 رينجت ماليزي للعام الواحد.

  • جامعة أوتارا ماليزيا (Universiti Utara Malaysia): 8880 رينجت ماليزي للعام الواحد.

  • جامعة ماليزيا، كيلانتان (University of Malaysia, Kelantan): 3255 إلى 3767 رينجت ماليزي للعام الواحد.

  • جامعة الدفاع الوطني الماليزية (National Defense University of Malaysia): 3 آلاف رينجت ماليزي للعام الواحد.

  • الجامعة التقنية في ماليزيا (University Teknikal Malaysia Melaka): 4 آلاف رينجت ماليزي للعام الواحد.

  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية (Universiti Sains Islam Malaysia): 5866 رينجت ماليزي في العام الواحد.

  • جامعة باهانج ماليزيا (Universiti Malaysia Pahang): 3665 رينجت ماليزي في العام الواحد.

شروط الدراسة في ماليزيا

في ماليزيا، تختلف عملية القبول ومتطلبات الأهلية من جامعة لأخرى، ولكن تتمثل شروط الدراسة بشكل عام وللحصول على درجة البكالوريوس، في:

  • لا بد أن يكون الطالب أكمل المرحلة الثانوية، وتشترط بعض الجامعات نسب معينة في الشهادة الثانوية، تختلف من جامعة لأخرى.

  • النجاح في اختبار اللغة الإنجليزية الذي تُجريه الكلية أو المؤسسة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، مثل اختبار التويفل أو الآيلتس أو اختبار  SAT وGRE، ولكن يختلف ذلك من مؤسسة إلى أخرى، بعض الجامعات الأخرى تقدم دورات إتقان اللغة الإنجليزية لمساعدة الطالب على تحسين مستواه كبديل عن اختبار اللغة الإنجليزية.

  • الحد الأدنى من الدرجات المقبولة في اختبار اللغة الإنجليزية، هو: (IELTS 6)، (TOEFL Paper Based 550)، (TOEFL Computer-based 213)، وهو إلزامي لمن يتقدمون للحصول على بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها.

  • الحصول على التأشيرة: للدراسة في ماليزيا يجب التقدم بطلب الحصول على تصريح دخول الطالب، والذي يعمل بمثابة تأشيرة طالب، يمكن أن تقدم المؤسسة التي سيدرس فيها الطالب طلبًا نيابة عنه، لكن إذا كان سيتقدم بنفسه للحصول على التأشيرة أو مرور طالب سيحتاج إلى:

- صورة بحجم جواز السفر

- نسخة من جواز السفر

- نسخة من خطاب عرض الجامعة

- صور من الشهادات الأكاديمية ونسخ طبق الأصل

- تقرير الفحص الطبي قبل الوصول

- إثبات التأمين

- إثبات امتلاك أموالًا كافية لتغطية رسوم الدورة وتكاليف المعيشة

ستستمر تأشيرة الطالب لمدة عام، لذلك سيحتاج إلى تجديدها إذا كانت الدورة الدراسية أطول من 12 شهرًا.

في الجامعات والكليات الماليزية، يُتاح التقديم خلال 3 فصول في العام، للتقدم لبرنامج معين يجب إرسال الطلبات قبل 3 أشهر على الأقل من بدء الدورة:

  • لبدء الدراسة في أبريل، يجب إرسال الطلبات بحلول فبراير.

  • لبدء الدراسة في يونيو يجب إرسال الطلبات بحلول أبريل.

  • لبدء الدراسة في نوفمبر يجب إرسال الطلبات بحلول سبتمبر.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب